المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| محافظ سوهاج: هناك حلولا للمناطق الصناعية.. وهذه كلمة السر

الأحد 14/أبريل/2019 - 11:13 ص
محافظ سوهاج في حواره
محافظ سوهاج في حواره مع بوابة المواطن
سوهاج _ أيمن الجرادي
طباعة
أجرت «بوابة المواطن» الإخبارية؛ حوارًا مع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، لمناقشة مشكلات المحافظة وبعض ما يدور في رؤوس المواطنين من أسئلة هامة تجاه بعض المشاريع:

محافظ سوهاج في حواره مع محرر بوابة المواطن
في البداية، أكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، أن المحافظة تعاني من الكثير من المشكلات، وتم حل كثير منها، وجاري العمل على حل بعض المشكلات، وخاصة مايتعلق بالمناطق الصناعية، ومشكلات القطاع الصحي.

محافظ سوهاج مع محرر
محافظ سوهاج مع محرر بوابة المواطن
لماذا التأخر في العمل بمستشفى طما المركزى؟
أكد الدكتور أحمد الانصاري، محافظ سوهاج، أن تقاعس المقاول عن العمل وراء تأخر العمل بـ مستشفى طما المركزي.

وأضاف محافظ سوهاج، أنه بالفعل يوجد بطئ شديد فى العمل بـ مستشفى طما المركزي، وذلك لتقاعس مقاول التنفيذ عن العمل، واننا قمنا بإرسال خطابات لوزارة الصحة توضح ذلك لاتخاذ إجراءات قانونية مع المقاول.

وأشار محافظ سوهاج، أن المحافظة لا تملك اتخاذ إجراءات قانونية ضده، ولكن وزارة الصحة كلفت المحافظة بالإشراف على التنفيذ، وابلاغها بما يتم، وهي من تملك اتخاذ إجراء قانوني تجاه مقاول التنفيذ.
محافظ سوهاج
محافظ سوهاج
هل محافظة سوهاج الأكثر إنتاجا للفدان هذا العام بمحصول البصل، وماذا قدمتم لتلك الزراعة ؟
أكد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، أن محافظة سوهاج الأكثر إنتاجًا لمحصول البصل هذا العام، وفقًا لما أعلنته وزارة الزراعة.

وأضاف محافظ سوهاج، أن محافظة سوهاج تهتم بتلك الزراعة، ويتم بالتعاون بين عدة هيئات، منها الأمم المتحدة ووزارة الزراعة، والتنمية المحلية، وتم تدريب مزارعي البصل، وتزويدهم بخبرات فى تلك الزراعة، خاصة بمركز جرجا، وجعل ذلك بعض المستثمرين يرغبون فى إقامة مصانع لتجفيف البصل بالمنطقة الصناعية غرب جرجا.

هل تم بدء العمل في مشاريع الصرف الصحي المتوقفة بالمحافظة؟
بدأ العمل الفعلي في مشاريع الصرف الصحي المتوقفة بنسبة 80% منها، وقريبا سيتم تكملة باقي المواقع التي تم بها بدء العمل وتوقف لأي أسباب كانت حتى ننتهي من المشروع، مضيفا أنه لا يصح على الإطلاق وجود مدن بغير صرف صحى، أو وجود مناطق سكنية بدون صرف صحي، لأنه ضرورة من الضروريات الواجب توافرها كخدمةأساسية للحفاظ على البنية التحتية للمدن والقرى.
الدكتور احمد الأنصاري
الدكتور احمد الأنصاري مع محرر بوابة المواطن
متى سيتم افتتاح كورنيش سوهاج الغربي؟
سيتم افتتاح جزء من كورنيش النيل الغربي في شهر مايو المقبل، وسيتم الانتهاء من جميع الأعمال به فى شهر سبتمبر المقبل، والتكلفة المقررة له 180 مليون جنيه، وسيتم استثماره جيدًا، والدليل على ذلك بناء 210 محلات أسفل كورنيش النيل، وسيتم ترقيقها من ماء وكهرباء وصرف صحي.

هل حركة التغيرات في رؤساء المدن التي أجريتها هي الأمثل من وجه نظرك؟
لا يمكن ان أصفها بالأمثل، ولكن يوجد تجاوب مع مشاكل المواطنين، ورصد أي مخالفات وخاصة بالبناء المخالف والتعديات على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، مضيفا أنه من يثبت كفاءته يُكمل في العمل، ومن يقصر يتم محاسبته وتغييره على الفور.

هل انتهت محافظة سوهاج من حصر احتياجات المناطق الصناعية؟
أكد الدكتور أحمد الأنصاري، أنه في بداية عمله بالمحافظة زار المناطق الصناعية جميعها، وتم حصر احتياجات المناطق الصناعية وتم رفع تقرير مفصل بها الى وزير الصناعة، للعمل على حل تلك المشاكل للاستفادة من المصانع بتلك المناطق وإيجاد فرص عمل ومنتج يستفيد به أهل المحافظة والمحافظات الأخرى.

وأضاف أنه يوجد اجتماعات دورية مع مجالس إدارات المناطق الصناعية لبحث المعوقات التي تواجههم في العمل، وجاري العمل على إزالتها.

كيف يمكن أن تستفيد محافظة سوهاج من الصناعات الصغيرة الموجودة بها وتتميز بها عن غيرها؟
إن الصناعات الصغيرة في سوهاج من مكونات الهوية الاقتصادية للمحافظة ويوجد بالمحافظة قرابة 18 حرفة، بعضها تنفرد به المحافظة عن غيرها من المحافظات، ومنها صناعة النسيج اليدوي بأخميم والحرير، وهناك خبراء يدرسون كيفية تنمية عدد من الحرف وتأهيل العاملين فيها، بالشكل الأمثل لكى تكون لديهم القدرة على تطوير منتجاتهم لتنافس فى السوق المحلية والعالمية.

محافظ سوهاج الدكتور
محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصاري
حدثنا عن الوضع الصحي داخل محافظة سوهاج؟
إن الوضع الصحي فى مصر وضع صعب، والرئيس عبدالفتاح السيسى أعلن أن مصر تخوض تحديًا كبيرًا فى الصحة والتعليم، وأنه يولى اهتمامًا كبيرًا لهما.


وأضاف انه ما تم إهماله فى السنوات السابقة لن يتم إصلاحه فى يوم وليلة، وسوهاج تضم 6 مستشفيات يتم إنشاؤها إلى جانب المستشفيات التي يجري رفع كفاءتها، وهناك مبادرات أطلقتها الدولة ومنها مبادرة «100 مليون صحة»، و"القضاء على قوائم الانتظار فى المستشفيات»، و سوهاج من المحافظات التى حققت نجاحًا كبيرًا فى حشد المواطنين لمبادرة «100 مليون صحة» كما أن هناك مبادرة «علاج التقزم والسمنة بين أطفال المدارس»، كل تلك المبادرات تساعد النظام الصحي حتى يكون أفضل مما سبق.

هل يوجد نقص بالأطباء والتمريض والفنيين بالمحافظة؟
يوجد نقصًا فى عدد الأطباء والتمريض والعمالة الفنية، وخلال الأشهر المقبلة سيتم تلافيه، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة رفعت أعداد التكليف للأطباء ومن المتوقع أن يتم تصنيف سوهاج من المناطق النائية وذلك يترتب عليه زيادة الحافز المادي للأطباء وبذلك تكون المحافظة جاذبة لهم.

وأضاف أنه جارٍ الانتهاء من تطوير مستشفي جرجا وجهينة إلى جانب افتتاح قسم لقسطرة القلب فى مستشفى الهلال للتأمين الصحي، وتجهيز وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى ذاته، وهناك مستشفى جامعي جديد يجرى بناؤه بمدينة سوهاج الجديدة فضلًا عن عدد من المستشفيات يجرى الانتهاء من العمل بها.

هل ما زالت جولاتك المفاجئة التى تتبناها منذ قدومك للمحافظة للمصالح الحكومية مستمرة؟
نعم مؤكد انه كان بالأمس القريب في احد الجولات المفاجئة على احدى المستشفيات وتم إحالة بعض الاطباء للتحقيق لعدم تواجدهم، وليس شرط ان يقوم بالإعلان عن جميع جولاته المفاجئة التى يقوم بها على المصالح لكشف المقصرين، وستظل تلك الجولات قائمة ليلا ونهارا.
هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟

هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟
ads