المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بروتوكول تعاون بين كلية الطب جامعة سوهاج ومديرية الصحة

الجمعة 12/أغسطس/2016 - 11:35 ص
سلام عبد العال
طباعة
أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، عن تنفيذ بروتوكول للتعاون بين كلية الطب بجامعة سوهاج ومديرية الصحة، حيث سيتم وفقا لهذا البروتوكول إنشاء مركز بكلية الطب- جامعة سوهاج، لتدريب الكوادر البشرية من أطباء وأطقم تمريض بمديرية الصحة، على استخدام أجهزة العناية المركزة، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الصحة الإقليمي لمحافظة سوهاج، والذي عقد بديوان عام المحافظة، بحضور أ.د صفا محمود رئيس جامعة سوهاج، والمحاسب كمال شلبي السكرتير العام للمحافظة، وعدد من قيادات المنظومة الصحية ورجال الإعلام والصحافة بسوهاج، وذلك لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات التى تخص قطاع الصحة بالمحافظة.

وقد أشاد أ.د مصطفى عبد الخالق القائم بأعمال عميد كلية طب سوهاج، بمجهودات المحافظ والأجهزة المعنية بمحافظة سوهاج، فى مواجهة العديد من الأزمات التى واجهت الجامعة فى الآونة الأخيرة مثل أزمة نشوب حريق بأحد المباني التابعة لمستشفى الجامعة وأزمة نقص المحاليل الوريدية وأزمة نقص أسرة العناية المركزة.

ناقش المجلس خلال الاجتماع تنظيم العمل باستقبال الطوارئ بالمستشفيات وسبل تطوير أقسام الاستقبال لتحقيق مصلحة المواطن والطبيب معا، وما تم انجازه فى مشروع إنشاء مركز عيون مركزي بسوهاج حيث وافق المجلس على تنفيذ المركز بمقر المبنى الجديد لمستشفى الرمد على ان يتكون المركز من طابقين احدهما للعيادات الخارجية والأخر لغرف العمليات.

وشدد المحافظ على ضرورة الانتهاء من الإجراءات اللازمة لتفعيل المركز فى اقرب وقت ممكن وقال انه يجب ان يكون هذا المركز هو الرائد فى مجال طب العيون على مستوى الصعيد.

وأوضح المحافظ انه قد تم بالفعل اتخاذ خطوات جادة للبدء فى تنفيذ مركز اخر لجراحة الفم والأسنان بسوهاج وان هذا المركز قد تم إدراجه بالفعل فى خطة 2016-2017 وقامت القوات المسلحة بإهداء المركز جهاز (اورا سكان) وهو واحد من 8 أجهزة فقط متوفرة على مستوى الجمهورية، وأضاف انه تم أيضا وضع حجر الأساس لمركز الإدمان ببلصفورة وقال ان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب سوف يقومون بتسليم المركز خلال 18 شهر من بداية التنفيذ.

ناقش المجلس أيضا أزمة نقص المحاليل الوريدية التى واجهت المحافظة فى الآونة الأخيرة.

وأوضحت د. ايزيس وهيب مدير عام الصيدلة بمديرية الصحة ان بوادر الأزمة قد ظهرت فى أواخر عام 2015 الا ان الأزمة قد تفاقمت فى الآونة الأخيرة وذلك بسبب غلق احد المصانع التى كانت تقوم بإنتاج 60% من احتياجات القطاع الطبى من المحاليل الوريدية، وأضافت ان التعاون المثمر بين مديرية الصحة ومستشفى الجامعة قد ساهم بشكل كبير فى حل الازمة حيث قامت مديرية الصحة بتزويد مستشفى الجامعة بالكميات اللازمة من مخازن المديرية.

تطرق المجلس ايضا لمناقشة اخر المستجدات فى إنشاء القومسيون الطبي للمعاقين بسوهاج وأوضح المحافظ ان هذا القومسيون هو الثالث من نوعه على مستوى الجمهورية بعد قومسيون القاهرة والإسكندرية وسوف يخدم جميع محافظات الصعيد ويختص باستصدار التراخيص اللازمة للمعاقين للحصول على سيارة طبية مجهزة وقد تم بالفعل تشكيل اللجنة الطبية من استشاري أمراض نفسية وعصبية واستشاري عظام وضباط ومهندسي المرور كما تم الانتهاء من توفير الأثاث اللازم على ان يتم تشغيل القومسيون خلال الأسبوع القادم.

ناقش الاجتماع كذلك كتاب المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء بشأن قرار وزير الصحة رقم 402 بشأن المعايير التصميمية للمستشفيات والمنشآت الصحية فى مصر وقد وافق المجلس على تفعيل القرار الوزاري على ان ينشر ويعمم على جميع الإدارات الصحية.

ناقش المجلس كذلك كتاب رئيس مجلس مدينة دار السلام بشأن إنشاء وحدة إسعاف بمبنى مستشفى دار السلام وقد وافق المجلس على إنشاء وحدة إسعاف داخل المستشفى تحقيقا للصالح العام والتيسير على المواطنين حيث اكد مدير مستشفى دار السلام المركزي انه لا يوجد اى عوائق فى إنشاء الوحدة داخل مستشفى دار السلام.

وفى نهاية الاجتماع توجه أعضاء المجلس بالشكر والتقدير للسيد المحافظ على دعمه الدائم والمستمر لقطاع الصحة بمحافظة سوهاج وتذليله لكافة العقبات التي تواجه القطاع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads