المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الأرز ما بين احتياجات المزارعين والمياه» ندوة بإعلام دمنهور

الإثنين 15/أبريل/2019 - 02:08 م
زراعة الأرز
زراعة الأرز
البحيرة محمد وجيه
طباعة
نظم مركز إعلام دمنهور، بمحافظة البحيرة،التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة بعنوان «زراعة الأرز ما بين احتياجات المزارعين ونقص المياه»، وذلك بمقر الادارة الزراعية بالدلنجات.

زراعة الأرز
افتتح فعاليات الندوة، رجب يوسف مسئول متابعة مركز النيل للإعلام، موضحًا أهمية الندوة والغرض من تنفيذها وذلك لما يمثله محصول الأرز من أهمية استراتيجية واقتصادية عالية، وفى إطار سعى الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات لجلب العملة الصعبة لتحقيق التنمية المستدامة فى جميع المجالات.

وتحدث المهندس،فايز رزق، مدير الادارة الزراعية بالدلنجات، موضحا أن مشكلة المياه انتشرت في كثير من الدول، مؤكدا ان منظمة الأمم المتحدة، أعلنت، أن خمس سكان العالم يعانون من مشكلة نقص المياه وهو ما يتطلب العديد من السياسات غير التقليدية للتعامل مع هذه المشكلة.

وأشار إلى أن نقص المياه له أسباب طبيعية، وهي التي تخرج عن تدخل الإنسان مثل قلة الموارد المائية، أو اختلاف مستوى الامطار، وأسباب بشرية ومنها سوء استهلاك المياه وتلوثها والصراعات البشرية على موارد المياه وعدم قدرة بعض الدول على استخراج أو تحلية المياه.

أوضح أنه تم زيادة المساحة المنزرعة من الأرز، وتم توزيعها بنسب مختلفة على حسب نوع التربة وطرق الري ما بين محاصيل تتحمل الجفاف ونسبة الملوحة وأصناف قصيرة العمر.

وذكر مدير الادارة الزراعية، العديد من أنواع الأرز ومميزات وعيوب كل نوع وذلك على حسب التربة، ووفرة المياه، موضحا أن هناك سلالات من الأرز تتحمل ملوحة عالية و سلالات الأرز المبكر وسلالات تتحمل الجفاف طبقا لنوعية التربة المختلفة وفى إطار يحقق الصالح العام وصالح المواطنين طبقا للموقف المائي وبما يعظم الاستفادة من جميع الموارد المائية المتاحة للخروج بموسم زراعي ناجح.

وأكد أن مراكز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة تعمل جاهدة لاستحداث أنواع جديدة من المحاصيل الزراعية وخاصة محصول الأرز وبما يحقق المأمول من زيادة الإنتاجية للفدان الواحد مع استهلاك نسبة مياه أقل وذلك في إطار السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات لتحقيق التنمية الشاملة. 

واستطرد مدير الادارة الزراعية، ان المزارعين استخدموا اسلوب الري بالتنقيط والري بالرش من الحرص على ترشيد استهلاك المياه من جانب بالإضافة أنها طريقة جيدة لتوفير الجهد بالنسبة للمزارع وخاصة في التربة الرملية.

وأوضح السبب في إقبال المزارعين على زراعة الأرز، هو سهولة التسويق وارتفاع العائد المادي وفى ظل تراجع الدعم الحكومي المقدم للمحاصيل الاخرى مثل القطن والذرة الشامية والذي يصعب تسويقه وانخفاض أسعارها في الفترة الاخيرة على الرغم من الاهمية الاستراتيجية لهذه المحاصيل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads