المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدير بحوث البساتين: قيراط الصوب الزراعية في الحمام يعادل فدان

الإثنين 15/أبريل/2019 - 10:06 م
مشروع الصوب الزراعية
مشروع الصوب الزراعية فى الحمام
كفر الشيخ: نرمين الشال
طباعة
قال الدكتور محمد عبدالسلام جبر مدير معهد بحوث البساتين بكفر الشيخ، إن الإنتاج المرتفع من الخضروات الطبيعية والذي ينتجه مشروع الصوب الزراعية يعتبر مصدر مهم لسد حاجة السوق المحلي من الخضروات.

مشروع الصوب الزراعية في الحمام
وأكد مدير معهد بحوث البساتين، أن إنتاج صوبة بمساحة قيراط واحد يعادل إنتاج فدان من الأرض المكشوفة، أو بما يزيد عن 10 أضعاف، وهو الشيء الذي يعمل على خفض أسعار الخضروات نظرا لزيادة الإنتاج بما ينهي مشكلة ارتفاع أسعار الخضروات.

وأوضح أن مشروع الصوب الزراعية فى الحمام، هو نوع من أنواع الزراعة المحمية، ويتم خلالها إنتاج الخضروات في بيوت محمية من البلاستيك الخفيف ويتم توفير ظروف نمو مواتية لحماية المحاصيل من تقلبات الطقس، وأحيانًا من الآفات، مما يساعد على إنتاج نباتات في غير مواسمها العادية، وبوفرة كثيرة مما يكثر الإنتاج ويقلل التكلفة مع ازدياد المحاصيل بالأسواق طوال العام

وأكد أن الهدف الرئيسى من وراء الزراعة باستخدام الصوب الزراعية فى الحمام، هو سد حاجة السوق ثم التصدير، لأنواع كثيرة من الخضروات منها الخيار الفلفل، والفاصوليا.

وأعلن مدير معهد البساتين، أن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وجه خلال زيارته محافظة كفر الشيخ، لمحطة البحوث بقها، وكذلك محطة بحوث الدلتا بسخا بزيادة الإنتاج من الصوب والعمل على استنباط أصناف جديدة من التقاوي ذات الإنتاجية المرتفعة. 

وأكد، أن مركز بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، قام بتنظيم 13 ندوة إرشادية في 11 محافظة خلال ديسمبر الماضي، بهدف توعية المزارعين والمهندسين الزراعيين بهذه المحافظة لرعاية محاصيل الخضر والفاكهة وزيادة انتاجيتها، لافتا الى ان الهدف الرئيسي لهذه الندوات هو الحفاظ على جودة محاصيل الخضر والفاكهة، سواء للاستهلاك المحلي او زيادة القدرة التصديرية لها بما يساهم في زيادة الدخل القومي للبلاد.
هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟

هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟
ads