المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم يشهد تحليق أكبر طائرة في العالم.. ما السر وراء صنعها؟

الإثنين 15/أبريل/2019 - 03:00 م
أكبر طائرة في العالم
أكبر طائرة في العالم
ساره نويجي
طباعة
شهد العالم مؤخرًا تحليق أكبر طائرة في العالم فوق صحراء «موهافي» بولاية كاليفورنيا الأمريكية وسط الحشود بصيحات التهليل والانبهار لمدة بلغت أكثر من ساعتين.

أكبر طائرة في العالم
وقد حلقت الطائرة «روك» لتصير بذلك أكبر طائرة في العالم قبل أن تهبط بسلام في ميناء «موهافي» الجوي والفضائي والتابعة لشركة «ستراتولونش سيستمز» ضمن مشروع الطائرات الأكبر الذي أسسه رجل الأعمال الملياردير "بول ألن" أحد مؤسسي شركة «مايكروسوفت».

مواصفات الطائرة الأكبر:
وتبلغ المسافة بين جناحي الطائرة ذات الهيكلين طول ملعب لكرة القدم الأمريكية كما تطير هذه الطائرة الفريدة بستة محركات حيث تم صنعها من الكربون المركب.

أجنحة نحو الفضاء:
ولدى الطائرة الأكبر في العالم جناحين بطول 117 مترًا، أي أنه طويل بما يكفي لعبور ملعب كرة قدم أمريكي من منطقة البداية إلى منطقة النهاية، فيعد هذا الطول هو تقريبًا نفس طول محطة الفضاء الدولية، في حين يبلغ طول جناح طائرة "بوينج" من طراز «ايه380» 79،75 مترًا.

تصميم فريد:
و تتكون الطائرة من قسمين متصلين ببعضهما، على الرغم من أنه سيتم استخدام جسم واحد منهما لحمل أفراد الطاقم في الطائرة،وذلك لتلبية احتياجات صناعة الفضاء الخاصة الناشئة.

السر وراء صنعها:
وتم تصميم الطائرة بحيث لتطلق الصواريخ التي تحمل الأقمار الصناعية حتى يمكن إطلاق ما تحمله الطائرة من أقمار في مدارها في الفضاء.

و قد أكد الرئيس التنفيذي للشركة أن هذه الطائرة مصممة لإطلاق الصواريخ من الجو وغيرها من مركبات الفضاء التي يصل وزنها حتى 230 ألف كيلوجرام تقريبا على ارتفاع يصل إلى 35 ألف قدم، حيث تهدف الشركة إلى الدخول بقوة في سوق الفضاء الخاصة والمربحة.

الذروة:
وذكرت الشركة أن الطائرة قد وصلت إلى الذروة على ارتفاع بلغ 5180 م وبسرعة قصوى بلغت 304 كم في الساعة، حيث هبطت الطائرة في ميناء "موخيف" الجوي والفضائي.

الشركة المطورة:
وكانت قد تأسست شركة «ستراتولونش» من قبل «ألن» في عام 2011، وهي شركة طيران فضائية خاصة تسعى إلى إطلاق صواريخ في الفضاء من ارتفاعات عالية باستخدام طائرات حاملة ضخمة. وقد أنتجت الشركة بالتعاون مع شركة أخرى أول مركبة فضائية دون مدارية تجارية.

المنافسة تشتد:
ونبذل الشركة جهودها للاستفادة من الطلب والذي سيزداد بشكل كبير في السنوات القادمة على السفن التي يمكنها وضع الأقمار الصناعية في المدار، حيث تعتزم الشركة الدخول في منافسات أخرى مع شركات أميركية أخرى، مثل شركة سبيس أكس، تحالف الإطلاق المتحد، والذي يضم كل من شركتي «بوينغ» و«لوكهيد مارتن».

الخطوة القادمة:
ومن المنتظر أن تطلق الشركة صواريخها الأولى من الطائرة الأكبر في العالم “روك” "Roc" بحلول عام 2020 على أقرب تقدير.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. اختبار أكبر طائرة برمائية في العالم

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads