المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إنجي أفلاطون.. جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنانة السريالية

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 12:21 م
إنجي أفلاطون
إنجي أفلاطون
ريهام كمال
طباعة
يحتفل اليوم الثلاثاء، مؤشر البحث جوجل بذكرى ميلاد الفنانة السريالية إنجي أفلاطون التي تنتمي إلى رواد الحركة التشكيلية في مصر والعالم العربي .

 إنجي أفلاطون
وتصدرت إنجي أفلاطون صباح اليوم الثلاثاء مؤشرات جوجل وذلك إحتفالا بذكرى ميلادها الذي يمر علينا، وتناقل رواد الفن التشكيلي عبر صفحاتهم للاحتفال بها .

ولدت إنجي أفلاطون في 16 أبريل عام 1924، في قصر من قصور القاهرة وتلقت تعليمها في مدرسة «القلب المقدس» الفرنسية الداخلية، وحصلت على شهادة البكالوريا من مدرسة الليسية الفرنسية .

الإبداع الفني
بدأت إنجي أفلاطون طريق الإبداع الفني تلقائيًا قبل أن تدرس فن الرسم دراسة أكاديمية، التقت بأحد الفنانين الذين أثروا في الحركة الفنية آنذاك وهو كامل التلمساني الذي وجهها نحو تاريخ الفنون وفلسفة الجمال، وقدم لها فنون التراث واتجاهات الفن الحديث من خلال المراجع والصور .

إنجي أفلاطون والسريالية
إتخذت إنجي أفلاطون من السريالية منهجًا للتعبير عن نفسها فصورت كل ما خطر ببالها من أحلام بطريقة روائية ويظهر ذلك في لوحات الوحش الطائر، إنتقام شجرة .

إنجي أفلاطون والعالمية
حظيت إنجي أفلاطون بتقدير عال شرقًا وغربًا عبر مشوارها الفني في فن الرسم التصويري وقالت عنها روما « خرجت من قلب الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة التي ترتبط بالواقع تصور العظمة القاسية للطبيعة المصرية في لحظات من الحياة اليومية .

أشهر لوحات إنجي أفلاطون
ومن أشهر لوحات إنجي أفلاطون الشجرة الحمراء، سوق الجمال، جمع البرتقال، جمع الذرة، حاملة شجرة الموز، صياد بلطيم، جمع البرتقال .

جوائز إنجي أفلاطون
حصلت إنجي أفلاطون على جوائز محلية و دولية، جائزتين من صالون القاهرة، الجائزة الأولى في مسابقة المناظر الطبيعية التي نظمتها وزارة الثقافة، وسام فارس للفنون والآداب من وزارة الثقافة الفرنسية .

وفاة إنجي أفلاطون
توفيت إنجي أفلاطون في 17 أبريل عام 1989 عن عمر يناهز 65 عامًا في نفس الشهر التي ولدت فيه، وافتتح متحف يحمل إسمها بمركز الفنون المعاصرة عام 2002 .

اقرأ أيضًا: صور| "الفن التشكيلي يعكس الواقع في صور فنية" أحدث لوحات سوزان عارف

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads