المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| نسبة المرأة في التعديلات الدستورية 2019 بداية خير

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 03:31 م
 التعديلات الدستورية
التعديلات الدستورية 2019
أسماء حامد
طباعة
استقبلت نساء مصر، نسبة المرأة في التعديلات الدستورية 2019 المقترحة، بمزيد من السعادة والسرور والإشادة، وبرغم أنهن يطمحن في نسبة أكبر، ولكن وصفن هذه النسبة بمثابة بداية خير، وإنعكاس فعلي لدور المرأة المصرية وكفاحها.

نسبة المرأة في التعديلات الدستورية 2019

حيث جاءت نسبة المرأة في التعديلات الدستورية 2019 المقترحة، لتضمن للمرأة نسبة 25% من مقاعد مجلس النواب، متمثلة في المادة 102، والتي نصت الفقرة الأولى على الآتي،: «يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص ما لا يقل عن ربع عدد المقاعد للمرأة».

مني منير: الدكتور على عبد العال من أكثر الشخصيات التي دعمت نسبة المرأة 

منى منير
منى منير
ومن جانبها دعمت النائبة البرلمانية منى منير، في تصريحات خاصة لـ « بوابة المواطن»، نسبة المرأة في التعديلات الدستورية الجديدة المقترحة، قائلة: « تتويج لكفاح المرأة المصرية وإرادة سياسية قوية تدعمها».

وأكدت،: « أن الدكتور علي عبد العال، رئيس النواب المصري، من أكثر الشخصيات التى وقفت مع نسبة المرأة في التعديلات الدستورية الجديدة بأن تكون 25%، وأيضا النائب علاء عابد من لجنة حقوق الإنسان كان من أكثر من ساند هذه النسبة»، مضيفة: «فكانت هذه الشخصيات مؤثرة في دعم التصويت لنسبة المرأة في التعديلات الدستورية».

ووصفت عضوة مجلس النواب: « نسبة المرأة في التعديلات الدستورية الجديدة، مبدئيا معقولة ولكننا نطمح أيضا إلى نسبة أكبر من هذا، حتى يصل تمثيل المرأة من مقاعد مجلس النواب 50%».

وأضافت، وفي 2030 من المفترض أن تكون نسبة المرأة في مجلس النواب 35% للحد الأدنى من التمكين وفقا لاستراتيجية تمكين المرأة 2030.

واستطردت منى منير، ولكن نسبة المرأة في التعديلات الدستورية، هى بدايه خير وتستمر النسبة، وسنحصل على تمثيل أكبر مع المعينات ومقاعد الفردي فيمكن أن تصل إلى 35%.

منى منير تبعث رسائل لنساء مصر للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019


نساء مصر
نساء مصر
ومن جانبها بعثت منى منير، رسائل إلى نساء مصر، من أجل المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019: «انزلي وشاركي، صوتك أمانة، مصر تنتظرك من أجل الأجيال المقبلة، لكى ولأولادك ولأحفادك، من أجل الأمن والأمان ودم الشهيد ومستقبل بناتك وصورتنا أمام العالم بأنها إرادة شعبية، ومصر تسطيع التغيير للافضل وحتى نستكمل  مسيرة التغيير ومسيرة شعب».

وكانت العناصر النسائية المصرية المهتمات بملف المرأة، طالبن بضرورة رفع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان خلال التعديلات الدستورية 2019.

أحلام حنفي
أحلام حنفي
وكانت صرحت د. أحلام حنفي، في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن»، بأن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام، كممثلات عن المرأة في مصر، طالبن جميعا، بضرورة رفع نسبة تمثيل المرأة إلى 30% أو 25% على الأقل، خلال جلسة الحوار المجتمعي عن التعديلات الدستورية 2019 برئاسة الدكتور على عبد العال.


مايا مرسي
مايا مرسي
وكانت قالت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن تصنيف مصر بشأن نسبة النساء في برلمانات الدول العربية هو رقم 12، وإذا حصلت المرأة المصرية على نسبة 25% فى البرلمان، سوف تقفز مصر إلى المرتبة الرابعة.

وتابعت أن مركز مصر الآن، في مؤشر عدم المساواة بين الجنسين الدولي في التمكين السياسي هو 122 من 149 دولة، وإذا وصلت نسبة المرأة فى البرلمان إلى 25%، يصبح مركز مصر 91 من 149 دولة، بتقدم 31 مركز إلى الأمام، ومع نسبة الوزيرات 25% إلى نسبة البرلمانيات المقترحة وهى 25% يصل ترتيب مصر الدولي إلى 67، بمعنى إن مصر سوف تقفز بـ 55 نقطة.

اقرأ أيضا 13رسالة لـ مايا مرسي في التعديلات الدستورية 2019 بشأن المرأة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads