المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار|مدير شاطئ بورسعيد يكشف استعدادات المحافظة لـ «شم النسيم وصيف 2019»

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 08:34 م
مدير شواطئ بورسعيد
مدير شواطئ بورسعيد
جهندا عبد الحليم
طباعة
مع اقتراب موسمي شم النسيم 2019 واعياد الربيع، والصيف 2019 ، يأتي في صدارة الأماكن التي يتوافد عليها الأهالي والمصطافين والمحتفلين بشم النسيم شاطئ البحر، لاسيما وأن محافظة بورسعيد لها طبيعية ساحلية خاصة واهلها يعشقون البحر.

وفي هذا الصدد وبإقتراب هذه المناسبات المبهجة، التقت بوابة المواطن الإخبارية، مع طارق عثمان مدير إدارة الشواطئ ببورسعيد، ليحدثنا في حوار مطول حول الاستعدادات الخاصة بشواطئ بورسعيد لهذه المناسبات.
*بداية حدثنا متي تبدأ الاستعدادات بالإدارة لموسمي الصيف وشم النسيم 2019؟

قال طارق عثمان أن موسم الصيف يبدأ في الاول من يونيو ويستمر حتي 30 سبتمبرأي لمدة 4 شهور كاملة، أما موسم شم النسيم فيبدأ في 26 ابريل ويستمر الي 29 ابريل أي 4 أيام كاملة؛ لذا نحن كإدارة للشاطئ نبدأ الاستعدادات للموسمين مبكرًا.

فما هي هذه الاستعدادات وكيف تكون؟
أوضح مدير إدارة شواطئ بورسعيد، أنه تقوم الادارة بالتنسيق مع رؤساء الأحياء الذين وصفهم بأنهم متعاونين لأقصي درجة من القيام بأعمال الصيانة للأعمدة الكهربائية والآن يتم الصيانة لدورات المياه والأدشاش وننسق معهم بناء علي تعليمات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

وأشار إلى أن التنسيق بين الإدارة والأحياء يسير بطريقة ممتازة جدا علي الشاطئ؛ فهناك مكاتبات رسمية موقعة من السكرتير العام تُرسل لرئيس الحي مباشرة في حال وجود اية شكاوي ويتم أعمال الصيانة قبل الموسم.

وأضاف: أتابع الموقف اول بأول ومن الممكن ان تحدث أي شكوى طارئة؛ حينها من الممكن ان يتوجه المواطن الي مبني الإدارة الخاص بالشاطئ والكائن خلف مسجد الشاطئ او يقوم بإبلاغ اي حد من المنقذين علي الشاطئ.

وتابع، فالمنقذين بالشاطئ لا يقتصر دورهم علي انقاذ الاشخاص الذين يغرقون فقط بل البحث عن الاطفال المفقودة علي الشاطئ، وتلقي اية شكاوى
 من الاهالي وسرعة التدخل لحلها. 

هل يتواجد المنقذين طوال اليوم ام في ساعات محددة؟
اؤكد أن المنقذين يتواجدون من الساعة 7 صباحا الي الساعة 7 مساءا ؛ وهناك غرفة عمليات مُشكلة بالإدارة للتواصل مع جميع المنقذين علي الشاطئ.

ماذا عن المنقذين عددهم ومن اي جهة يتم تعيينهم؟

أكد مدير إدارة الشواطئ ببورسعيد، أن هناك تعاون مع الاتحاد المصري للغوص والانقاذ بيرسل لنا كل سنة 50 منقذ بيتعاقدوا مع المحافظة لمدة 4 شهور في موسم الصيف من شهر يونيو الي سبتمبر، وموسم شم النسيم 4 ايام من يوم 26 بمكافئة تم اعتمادهم من 100 جنيه وتم رفع المبلغ الي 150 جنيه يقودهم الدكتور مجدي ابو عرام رئيس منطقة بورسعيد للغوص والانقاذ.

ونوه الي ان المنقذين مُدربين علي اعلي مستوي ولديهم شهادات معتمدة وكارنيه إنقاذ للاتحاد المصري للغوص والانقاذ، يتواجدوا أعلى المركب العائم؛ حيث يوجد اكثر من 6 منقذين بشاطئ مدينة بورفؤاد وفي حي غرب 7 منقذين وهناك متابعة دورية من 7 صباحا ل 7 مساءًا.

حدثنا أكثر عن دور المنقذين؟ وكيفية عملهم؟

 المنقذ لابد انه يكون موجود علي برج الانقاذ معه رايته ونظارته ويقوم بإنذار من يتعدي خط الامان وهو حوالي 15 متر او 20 متر في مياه البحر ومن يتعداه ينزل ويخرجهم من المياه.

واوضح طارق عثمان أن هناك سيطرة علي الشاطئ ببورسعيد عن الشواطئ بالمحافظات الاخري؛ حيث أن مشرف الأنقاذ مسيطر قبل ما الشاب بينزل المياه الغواص بيكون في المياه غير الذي علي الشاطئ.

واضاف طارق عثمان أن هناك منقذين يحبون عملهم في الانقاذ وهذا بالنسبة له هو الاهم فحين ينقذ طفل صغير وشاب وامرأة يشعر بعمل بطولي؛ هذا النوع من المنقذين يتواجد في المياه خلف الشباب والأطفال والأهالي مشيرا الي انه يحافظ عليهم جدا ويمنحهم مكافئات.

وأكد أنه يتمني ان يكون الـ 50 منقذ بهذه الطريقة فيعمل بطول الشواطئ 50 منقذً و6 مشرفين و4 مشرفين تابعين لإدارة الشاطئ.
شواطئ بورسعيد
شواطئ بورسعيد
ماذا عن مواصفات المنقذ؟ كيف يتم الاختيار؟
قال«عثمان» نحن نبحث عن نوع جيد من الشباب للعمل علي الشاطئ كمنقذ؛ الاهم اسلوب الشاب يكون جيد ويكون علي اعلي مستوي من الاخلاق مشيرا الي ان من يقوم بالتقصير في عمله لا يعمل معي الموسم الذي يليه؛ لكن عندي اكثر من 80% من المنقذين لاني عندي ارواح الناس اهم من كل شئ؟
وأوضح قائلًا:« لقد نجحنا في العامين الماضيين 2017 و2018 وان شاء الله في 2019 سنحقق نجاح في مجال الانقاذ هذا العام».

حدثنا عن تجهيزات الشاطئ كيف تتابع مطوري الشاطئ ومؤجري الشماسي ؟
قال «عثمان» أن مؤجري الشماسي يتابع يوميا معهم سواء في الصيف أوالشتاء وهم متعاونين اكثر من 80% منهم، وبالنسبة للإلتزام بالحدود هناك خلافات بسيطة ولكن يتم احتوائها ومنهم ناس كثيرة متعاونة ومحترمة جدا، ومنهم متعلمين جدا حاصلين علي تعليم عالي ومتفهمين الموقف جدا.

ماذا عن الاسعار المرتفعة للشماسي والكراسي لاسيما في المواسم؟
وأضاف ان هناك تعليمات مشددة من محافظ بورسعيد في هذا الشأن لذا هناك أسعار تنافسية وليس كل الشاطئ يتم استخدام تسعيرة واحدة بل ينتافسون في الاسعار لجذب الرواد والاهالي اكثر من غيرهم؛ فهناك من يخفض الاسعار بطريقة كبيرة جدا لترغيب الناس في الشاطئ وليس هناك غلاء جامد او فاحش ومتفهمين الظروف الاقتصادية بشكل كبير جدا وانا يوميا معهم. 

ما هي المجهودات التي تم بالنسبة لانتشار الكلاب الضالة والتي يصطحبها الشباب علي الشاطئ؟
نحن حاليًا ننسق مع الطب البيطري وأرسلنا مكاتبات حتي يكون في لجنة من الطب البيطري تواجد علي الشاطئ وحملات دورية لقضاء علي تلك الظاهرة بالنسبة للكلاب الضالة.

أما بالنسبة للكلاب الاخري التي يصطحبها الشباب معهم فننسق مع مديرية الامن لتفعيل نقطة شرطة الشاطئ والمرور والمرافق بنبلغ مديرية الامن وهي موجودة علي الشاطئ والكورنيش بشكل مستمر للقضاء علي تلك الظواهر.
شواطئ بورسعيد
شواطئ بورسعيد
هناك مطالبات بتوفير ممرات لذوي الاحتياجات الخاصة ماذا عنها؟
قال مدير إدارة الشاطئ بالفعل هناك ممرات لذوي الاحتياجات الخاصة ولكن هي مليئة بالرمال وتحتاج الي اهتمام من الأحياء، وهناك لافتات يتم كتابتها الان بخصوص التعليمات كلها لرواد الشاطئ ويتم وضعها بجميع المداخل ومنها لذوي الاحتياجات الخاصة.

ماذا عن نظافة الشاطئ لاسيما مع اقتراب الموسمين الصيف وشم النسيم؟
أكد طارق عثمان أن نظافة الشاطئ الان يومية؛ حيث يتم عمل حملات نظافة بتعليمات من المحافظ والسكرتير العام صيف وشتاء؛ فيوميا تقوم سيارتين ولودر برفع جميع القمامة من علي الشاطئ البحر والكورنيش مشيرا الي انه كان زمان قبل الصيف فقط يتم النظافة للشاطئ حاليا تتم بشكل يومي.

لماذا لا يتم وضع تسعيرة جبرية لمؤجري الشماسي والكراسي؟
أكد أنه لا يوجد تسعيرة جبرية للشماسي والكراسي علي الشاطئ فمن الصعب ذلك لان هناك اسعار تنافسية حسب تعليمات المحافظ وكل مستأجر شماسي مكتوب في لافتة لديه الاسعار.

هل هناك خط ساخن لاستقبال شكاوى المواطنين علي الشاطئ في المواسم؟
نعم تم تخصيص هذا الرقم كخط ساخن لإدارة الشاطئ وغرفة العمليات لتلقي اية شكاوي في المواسم علي شاطئ البحر والكورنيش 01220778018، موضحًا أن دوري انسق من الان مع مؤجري الشماسي علي شاطئ البحر.

وأوضح أن هناك جولات تفقدية ميدانية من ادارة الشاطئ والمصايف واي شكاوي يتم استقبالها وسنذلل اية عقبات للمواطنين.

أخيرًا رسالة توجهها من خلال المواطن للأهالي والمصطافين قبل شم النسيم 2019؟
أوجه رسالة الي الامهات وجميع أولياء الامور بأن الطفل الصغير هو مسئولية اهاليهم فلابد من الحفاظ عليهم وعدم تركهم يلهون وحدهم في المياه حفاظًا علي ارواحهم فنناشد اولياء الامور بالحفاظ علي ابنائهم.

ورسالتي للشباب أرجو ألا تسبحون في مياه البحر علي عمق ولابد من الاستماع لنصائح المنقذين، بالإضافة الي عدم اصطحاب الكلاب والدراجات البخارية حتي لا تعرضون انفسكم للمسائلة القانونية، وأخيرًا عدم القفز من علي المركب العائم مشيرا الي أن مواعيد نزول مياه البحر من الساعة 8 صباحًا وحتي السادسة مساءًا.

وأناشد الاهالي عدم القاء القمامة علي الارض ووضعها في سلات المهملات التي توافر بطول الشاطئ.

هذه استعدادات محافظة بورسعيد لاستقبال شم النسيم 2019
شواطئ بورسعيد
شواطئ بورسعيد
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads