المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة|«البلدوزر»مقاتل« خط الوسط»

الخميس 18/أبريل/2019 - 02:47 م
المواطن
نسمة عمار
طباعة
يعد البلدوزر مجدي عبدالغني ضمن عدد قليل من المواهب التي تألقت في مركز خط الوسط فضلًا عن أنه يتميز باللعب في أكثر من مركز نظراً لما يمتلكه من موهبة في التمريرات المتميزة و العرضيات الدقيقة التي ينفذها.

وتستعرض بوابة المواطن مشوار البلدورز مجدي عبدالغني داخل المستطيل الأخضر

نشأته
ولد مجدي عبد الغني سيد أحمد يوم 27 يوليو عام 1959، في مدينة القاهرة، وحصل على ليسانس آداب من قسم الفلسفة بجامعة القاهرة عام 1983م.

بدايته الكروية
بدأ حياته الكروية وهو في الرابعة عشر من عمره بالنادي الأهلي، ثم تدرج في صفوف الأشبال حتى تم اختياره ضمن صفوف الفريق الأول من قبل المدير الفني للفريق وقتها «هيديكوتي»، وهو في سن 17 عاماً.

مشوار احترافه
احترف عبدالغني في فريق بيرانار البرتغالي في الفترة من عام 1988 وحتى 1992م، كما يُعد البلدوزر أول لاعب مصري معاصر يحترف في البرتغال منذ عام 1988 وحتى 1992م.

 
مكينة أهداف
أحرز مع الأهلي ٧٥ هدفًا خلال ٣٨٦ مباراة، ومع الفريق البرتغالي ١٧ هدفًا خلال ١٠٧ مباراة والمنتخب ٥ أهداف خلال ٥٠ مباراة دولية خاضها، وله هدف شهير في مرمى كانون ياوندي الكاميروني، بنهائي الكأس الأفريقية عام 1984.

 كما أنه ينفرد بأنه صاحب الهدف المصري الوحيد في كأس العالم 1990 بإيطاليا، والذي سجله في مرمى الفريق الهولندي من ضربة جزاء بالمباراة التي انتهت بالتعادل 1 - 1.

إنجازاته
للبلدوز سجل حافل بالبطولات، حيث حصل مع القلعة الحمراء على ١٧ بطولة، منهم 7 بطولات دوري عام، كما حصل على 5 بطولات كأس مصر، وفاز بلقبين دوري الأبطال الأفريقي مع الأهلي 1982و1987.

وثلاث بطولات أبطال الكئوس الأفريقية مع الأهلي ١٩٨٤، ١٩٨٥، ١٩٨٦.

كما حصل على بطولة كأس الأمم الأفريقية مع المنتخب الوطني١٩٨٦.

كما حصل عام ١٩٨٨ حتى ١٩٩٢، على أفضل لاعب خط وسط في أفريقيا، وأفضل لاعب خط وسط مدافع في مصر، بالإضافة إلى كونه من أفضل عشرين لاعب أجنبي في البرتغال في القرن العشرين، فهو حاصل على الميدالية الذهبية في الألعاب الأفريقية نيروبى عام 1987م.  

 
اعتزاله
وفي عام 1988م أنهى عبد الغني مشواره مع النادي الأهلي، والذي استمر حوالي 15 عاماً، كما اعتزل كرة القدم نهائياً عام 1992.

 مسيرته خارج الملاعب
وتولى البلدوزر عقب اعتزاله عددًا من المناصب الإدارية، فكان عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم منذ 9/6/2005 وحتى 28/11/2008م، كما كان مديرًا للكرة بنادي إنبي، وعضو لجنة شئون اللاعبين منذ 1994م وحتى 2003م، وذلك إلى جانب اتجاهه للعمل بالإعلام كمعلق رياضي بالإذاعة والتلفزيون، وقناة أون تي في، كما أنه عضو اتحاد الكرة في الفترة الحالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads