المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مواقع التواصل الاجتماعي تتحول لمنصات ارتكاب الجرائم

السبت 20/أبريل/2019 - 06:27 م
المواطن
طارق طلبة
طباعة
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة منصة لارتكاب الجرائم قبل أن تكون مصدرا للثراء المعلوماتي كما كان مخططا لها، ولكن لا بد أن لا ننظر إلى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه إيجابياً أو سلبياً في المجمل، طريقتنا في الاستخدام هي التي تحدد هذا التأثير.


جُرم مواقع التواصل
جُرم مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي باتت منصات لارتكاب الجرائم 
ترصد لكم بوابة المواطن الإخبارية أبرز الجرائم الإلكترونية التي كانت مواقع التواصل الاجتماعي هي منصة ارتكابها بمختلف أشكالها ومن مختلف ربوع البلاد تم بث جرمها.

سقوط قنصل جديد تخصص في تزوير الأوراق الرسمية بقبضة الأجهزة الأمنية
رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام المسئول عن إدارة إحدى الحسابات على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك»، بنشر مشاركات تتضمن الإعلان عن تزوير الأوراق الرسمية والشهادات الجامعية وشهادات خبرة نظير مقابل مادى.

أسفرت جهود الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات والتحريات السرية أن مرتكب واقعة تزوير الأوراق الرسمية «حاصل على دبلوم صنايع، مقيم بدائرة قسم شرطة البساتين بمحافظة القاهرة».

مواقع التواصل الاجتماعي

بغرض الابتزاز المادي اخترق حساب سيدة على الفيس بوك بالأقصر
تقدم للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بلاغا من «إحدى السيدات، مقيمة بمحافظة القاهرة» بقيام أحد الأشخاص، باختراق الحساب الشخصى الخاص بها على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» والاستيلاء على كافة محتوياته بغرض الابتزاز المادي.

جهود فريق البحث الجنائي
وعقب تشكيل فريق بحث جنائي من رجال الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع مديرية أمن الأقصر، أسفرت جهود فريق البحث من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات والتحريات السرية عن تحديد مرتكب واقعة سرقة المعلومات والابتزاز المادي وهو «عاطل، مقيم بدائرة مركز شرطة أرمنت الحيط بمحافظة الأقصر».

اخترق حساب سيدة
اخترق حساب سيدة
«فيس بوك » يسقط مزور مستندات رسمية بالشرقية
تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الشرقية، من ضبط «محمد ز.م»، 31 عامًا، مهندس زراعي، مقيم بدائرة مركز شرطة أولاد صقر بمحافظة الشرقية، لقيامه بإدارة صفحة على موقع التواصل الإجتماعي « فيس بوك »، ونشر مشاركات تتضمن الادعاء بقدرته على تزوير شهادات جامعية نظير مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وبحوزته جهاز حاسب آلي محمول «لاب توب»، وبفحصه تبين أنه المستخدم في ارتكاب الواقعة، كما تم ضبط «ماسح ضوئي «سكانر»، زجاجات مواد كيمائية، أكلاشيهات مختلفة تُستخدم في أعمال التزوير» وذلك من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

فيس بوك يسقط مزور
فيس بوك يسقط مزور

القبض على مروج أدوية مجهولة المصدر عن طريق فيس بوك بالإسكندرية
رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات نشاط أحد الأشخاص على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، لقيامه بنشر مشاركات لترويج أدوية مجهولة المصدر وتوصيلها لمن يرغب في شرائها من المواطنين لأي مكان نظير مقابل مادي محدد.

أسفرت جهود البحث للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية أن وراء ارتكاب واقعة ترويج أدوية مجهولة المصدر«عامل بإحدى الصيدليات، مقيم بدائرة قسم شرطة أول الرمل بالإسكندرية».

مواقع التواصل الاجتماعي
وتأتي هذه الجهود لتحقيق الأمن، بمفهومه الشامل والتصدي للجرائم المعلوماتية المستحدثة من خلال شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» وصفحات التواصل الاجتماعي، ومتابعة ورصد أنشطة العناصر الإجرامية والعمل على ضبطهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads