المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار|مقررة قومي المرأة ببورسعيد: لدينا رئيس بدرجة إنسان

السبت 20/أبريل/2019 - 08:36 م
مقررة قومي المرأة
مقررة قومي المرأة ببورسعيد
جهندا عبد الحليم
طباعة
لم تكن المرأة نصف المجتمع بل هي المجتمع كله فهي التي تبني النصف الاخر وتربي الاجيال، منحها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الصلاحيات وأطلق علي نساء مصر هم عظيمات مصر وأخيرًا أقرت التعديلات الدستورية 2019 أن يكون من حق المرأة ان تمثل في مجلس النواب بـ 25% من مقاعدة فضلا عن تمثيلها في فئات العمال وذوي الهمم والارادة والاقباط والفلاحين وغيرها.. لذا كان لبوابة المواطن الاخبارية، هذا اللقاء المفتوح مع نجلاء إدوارد مقرة المجلس القومي للمرأة فرع محافظة بورسعيد.

 بداية ما رأيك في المادة التي تخص المرأة في التعديلات الدستورية ونسبة تمثيلها في البرلمان 25%؟

قالت نجلاء اداورد أنا فخورة جدًا لما يقولون لي ان المرأة ستأخذ 25% اقولهم لا أنا أتمنى أن تصل أيضًا النسبة إلى 50%، وذلك لأن محافظة بورسعيد صغيرة جدًا مقارنة بالمحافظات الأخرى، وانا محتاجة أكثر من امرأة تتحدث عنها وتقترح القوانين لتدافع عن حقوقها وتعبر عنها أكثر ستشعر بمعاناة المرأة وتقدر توصل صوتها وتسن لها القوانين الخاصة بها.

وأضافت «إدوارد»، انا فخورة جدًا بهذه النسبة التي كانت موجودة لفترة واحدة وها هي تتكرر الان ونسبتها طبعا وجوبي 25 % فيما فوق مع تمثيل الاقباط وذوي الهمم والشباب والمصريين في الخارج العمال والفلاحين مستمرين ليس لدورة واحدة.

وتابعت، أنه كان أصحاب الهمم ينادون بسّن قوانين لهم وها هم وجدوا من يمثلهم تحت قبة البرلمان، وكان مسيحيين مصر ينادوا بانشاء مزيد من الكنائس وتحققت لهم من خلال البرلمان، كانت المرأة تبحث انها تكون متمثلة في وظائف وها هي تجد من يمثلها بل وتزداد نسبتها ايضًا.

: بماذا تناشدين النساء بالنسبة لاختيارهم من يمثلهن في البرلمان؟

اناشدهن واقول لهن لا تنتخبن في الفترة القادمة في مجلس النواب إلا من تجدونه يشعر بكن وبقضاياكن ويعبر عنكن، فالفترة الماضية رأينا كوادر ووجوه جديدة لم تكن موجودة من قبل ونتنمني ان نري كوادر أخرى جديدة ان شاء الله وفخر لبورسعيد ان يخرج منها كوادر ناجحة في كل المجالات.

: ماذا عن اللغط حول التعديلات الدستورية؟

أرى أن التعديلات الدستورية من البداية بالنسبة لفترة الرئاسة التي فيها اللغط الذي حدث حولها كيف ان تكون فترة مجلس النواب 5 سنوات، والنائب العام 5 سنين ورئيس الجامعة 5 سنوات ورئيس الجمهورية 4 سنوات فقط انا لا اري ذلك صحيحًا من البداية كان لابد ان تكون اطول من ذلك.

وأشارت مقررة قومي المرأة ببورسعيد، إلي أننا لدينا عندنا رئيس جمهورية بدرجة انسان، قائلة:«انا في آخر مؤتمر حضرته مع الرئيس السيسي وهو نازل لام الشهيد يقبل يدها، أنا بكيت وهذا لم نكن نراه علي مدار حياتنا ومع تعاقب الرؤساء في مصر، انا مش بقول اننا نعمل فرعون طبعا لا؛ ولكن حسب نص القانون وما ينص عليه الدستور أن تزيد الفترة الرئاسية هذه سنتين أخرتين، وفترة رئاسية ثانية مدتها 6 سنوات وفقط، وأريد أن أقول لكم أيما أكثر راحة منصب وزير الدفاع ام رئيس الجمهورية؟ أيهما يشعر أكثر بالأمان ؟ مشيرة إلي أن وزير الدفاع يجلس والجيش كله حوله في أمان لكن الرئيس يتعرض لمحاولات اغتيال كل لحظة ومستهدف في الداخل قبل الخارج».

وأكدت نجلاء ادوارد، انا مبسوطة جدا من النص الخاص بنائب الرئيس؛ فالفكرة بدأت في المحافظات وتم تعيين نائب للمحافظ حتي يخفف العبء عنهم فالعمل بالمحليات مرهق كثيرًا ومشاركة المسئولية هم في حاجة لها ولدينا تجربة رائعة مع نائب محافظ بورسعيد.

: ماذا عن دور المجلس القومي للمرأة في بورسعيد في توعية النساء بالتعديلات الدستورية وما تحويه من مواد؟

اوضحت أنه بالنسبة للحملة التوعية التي أطلقتها وتم تنفيذها بالفعل أنا فضلت اني أذهب للنساء في أماكنهن ولم أجعلهن يأتين إلي في مؤتمرات حتي لا تشعرن بالكسل.

واضافت نجلاء ادوارد، لقد واجهت هجوما وانتقادا غير عادي من الارض للسماء في بداية كل مؤتمر او ندوة قمت بها، ومعظم اسئلتهن الهجومية هي ما تسمعنه من خلال اراء من يتعارضوا مع التعديلات الدستورية، ولكني كنت اطالبهن بالاستماع اولا وان يعيطني فرصة للشرح والتحدث اليهن وكانت النتيجة هتافهن في نهاية اي مؤتمر " تحيا مصر".

كما قمنا بتوزيع ورقة تعريفية بنصوص مواد التعديلات الدستورية 2019، وبالنسبة لتلك الحملات استهدفت النساء من كل الفئات وم اقامتها يوميًا وكل يوم في مديرية ومراكز الشباب والقرى وبيوت الطالبات وكانت النساء تجمع بعضهن ويلقين في تلك المؤتمرات.

وقالت:" كانت معي أمهات الشهداء، اللاتي ضاع منها فلذات أكبادهن وأغلي ما تملكن لتقول للنساء خلال التوعية بمواد التعديلات الدستورية كلمة واحدة "ما تضيعوش دم ولادنا".

كما حضر في المؤتمرات أيضًا النائب سليمان وهدان وناشدهن انهن عظيمات ولابد من مشاركتهن الايجابية في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية والنائب الدكتور محمود حسين ايضًا.

ونوهت إلى أنه لابد أن ننظر للنصف المليان من الكوب، ونحن رأينا انجازات لا حصر لها من المعاشات والمشروعات القومية نحن لدينا الامن والأمان الذي جعل اشقائنا في سوريا يلجأن الي مصر ويعشن في سلام وينتجن ويعملن بل وايضًا اضاف لهم الرئيس السيسي ان يتم علاجهم ضمن حملات العلاج التي اطلقها مؤخرًا.

ماذا سيفعل المجلس القومي خلال أيام الاستفتاء علي التعديلات الدستورية؟

سنشارك جميعنا ان شاء الله ولابد ان تقم كل وسائل الاعلام بتصوير طوابير النساء التي أثق أنها ستمتلئ عن اخرها بهن لابد من تصوريهن وهن يقدمن التحية لمصرنا الغالية أمام اللجان.

وانا ساكون موجودة وأقوم علي لجان الاستفتاء لمحاولة التدخل حين وجود اية مشكلات خاصة بالنساء في اللجان، لاني لا اريد اي حاجة تتعطل او تعكر صفو المسيرة في هذا الاستحقاق.

وصرحت نجلاء ادوارد، أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمجلس لاستقبال اية شكاوى ومتابعة سير عملية الاستفتاء في كل اللجان الخاصة بالنساء، وهناك محامي مسئول فيها لتدوين اية شكاوى ويقوم بتصعيدها في الحال بالمتابعة مع غرفة عمليات المجلس الرئيسية في القاهرة في الامانة العامة.
واردفت نحن منتظرين العرس احنا هنعمل عرس ان شاء الله هننزل كلنا ونشارك في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية وهنحيي مصر ونرفع الاعلام المصرية ونظهر بمظهر مشرف امام العالم كله احنا مالنا شالا دي ان ما كناش هنحافظ علي بلدنا مصر ما حدش هيحافظ لنا عليها.

 ما رأيك في التجهيزات التي اعدتها محافظة بورسعيد للاستفتاء علي الدستور؟
بورسعيد بشكل خاص لها مميزات في أي فعالية تتم علي ارضها، وأري ان الاستعدادات كانت علي أعلي مستوى، فأنا قمت بالمرور علي المدارس في حي الزهور وهي الكتلة الكبيرة في اي انتخابات المقرات مجهزة بشكل تام لاستقبال الناخبين.

وأوجه كل الشكر للقوات المسلحة لحمايتها لهذه المقار فلهم وقفات حلوة علي تجهيزات المقرات ومساعدتهم للنساء المسنات، وبشكر كل القائمين علي التجهيزات للاستفتاء كلها، وبنشكر المحافظ علي كل التجديدات والتحديثات والتحويلات المرورية اللي في الشوارع.

أناشد الجميع انزل وشارك انزل حتي لو هتقول لا، فمشاركتك الايجابية محبة للبلد والله هو الوحيد الرقيب عليك، مصر محتاجالك ومحتاجة مشاركتك عشان نبقي فخورين به امام العالم كله.

ظاهرة التحرش
 كيف يواجه المجلس القومي للمرأة ظاهرة التحرش بالنساء؟
قالت نجلاء ادوارد مقررة المجلس القومي للمرأة فرع بورسعيد، تفشت بعد الثورات التي مرت بها مصر اصبح هناك انفلات اخلاقي انا لاحظتها هكذا لكن بورسعيد الافضل في هذا الموضوع كلنا عارفين بعض والشباب ان كان فيهم احد منفلت فالباقي بخاف علي نساء وفتيات منطقته وأهله لكن في انفلات امر طبيعي في كل مجتمع لكننا نحاول نوعي البنت تعمل ايه في حالة التحرش بكِ.

 هل ملابس الفتيات لها علاقة بكثرة ظاهرة التحرش؟
قالت أن الملابس ليس لها علاقة بتلك الظاهرة المتفشية في المجتمع بل بالعكس تأتي إلينا في المجلس فتيات ونساء محجبات ومنتقبات تعانين من نفس الظاهرة.

 ماذا تقولين لهن اذا تعرضن للتحرش؟
أقول لأي فتاة او سيدة عليكِ ان تقومين بتصوير هذا المتحرش او التسجيل له او ان تنادي علي اي شخص او تقومين بعمل محضر في اي قسم شرطة وهذه النقطة هامة جدا؛ لأنه لن يرتجع إلا بالقانون واري ان القوانين التي تنص الان علي المتحرش هي الرادع للمتحرشين بيخافوا لكن ان اتركه واسمع وامشي فهذا لن يقضي علي تلك الظاهرة، صوريه بالفيديو بالكاميرا ما قدرتيش تثبتيها تعالي في مكتب شكاوى المرأة وأنا اخد لك اجراء فالمرأة هي قلب المجتمع وهي ضمير الامة كما وصفها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ماذا فعل المجلس لتوعية الفتيات هل هناك اية دورات تديريبة لتعليمهن الدفاع عن النفس؟
نعم تم عمل برنامج لتوعية وتدريب الفتيات اسمه "ويندو " لتعليمهن كيف تدافع الفتاة عن نفسها تقوم بالتدريب به احدي عضوات المجلس القومي للمرأة لتعليم الفتيات حركات لتدافع بها عن نفسها، وكيف تصد أي حركة يتحرش بها الشباب.

مبادرة التاء المربوطة
ماذا عن مبادرة التاء المربوطة سر قوتك؟
أقول لكل امرأة قوية ناضجة عاملة مدرسة مربية جدة بقول للفتاة الصغيرة التي في سن النضوج وتلاقي نفسها انثي لا تخلجي من نفسك انتي جميلة وافخري بكونك إمرأة وسر قوتك تاءك المربوطة، قوتك انك امراة افرحي انك امرأة، ولدينا رئيس يسمي نساء مصر بعظيمات مصر، نحن في عصر ذهبي للسيدات عشان كده بقولها التاء المربوطة سر قوتك، اتعلمي واشتغلي علي نفسك واكبري ولما هتعملي ده ويكون ليكي انتاج ودخل اقتصادي خاص بيكي هتحسي فعلا بالفخر انك امرأة ولك شأن عظيم.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads