المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور| أقباط بورسعيد يحتفلون بأحد السعف بجميع الكنائس

الإثنين 22/أبريل/2019 - 12:05 ص
جهندا عبد الحليم
طباعة
توافد الاقباط بمحافظة بورسعيد، اليوم، علي مخف الكنائس بالأحياء ومدينة بورفؤاد للاحتفال بأحد السعف أو أحد الشعانين كما يُطلق عليه أيضًا بالخوص الاخضر الذي يعد احد اهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم.

وشهدت كنائس محافظة بورسعيد بمختلف الاحياء اقبال من جميع المسيحين من مختلف الأعمار ومنها كنيسة الأنبا بيشوي بحي الشرق ببورسعيد والتي شهدت اقبال كبير من المواطنين وكنيسة ابو سيفين بحي الزهور.

وقد رصدت عدسة " بوابة المواطن الاخبارية" مظاهر الاحتفالات داخل كنيسة الأنبا بيشوي ببورسعيد، حيث تجمع الأطفال والكبار في فناء الكنيسة بعد إقامة القداس وذلك لصناعة تيجان وخواتم وحلي من الخوص " السعف " في أجواء من البهجة والسعادة، احتفالا بعيد أحد السعف وهو ذكري دخول المسيح الي إلي اورشليم "القدس" واستقباله بسعف النخيل واغصان الزيتون.

يأتي ذلك تزامنًا مع احتفل مع ثاني أيام انتخابات الاستفتاء على التعديلات الدستورية والتي بدأت صباح أمس السبت، أمام اللجان الإنتخابية.
وحرص على الإحتفال بكل من عيد السعف والاستفتاء، في يوم واحد، حيث أنهم يرون أن كالهما احتفال والإستفتاء على التعديلات الدستورية واجب وطني.

ومن جانبه قال القس آرميا فهمى المتحدث الإعلامي باسم مطرانية الأقباط الأرثوذوكس ببورسعيد "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر تحتفل اليوم بعيد أحد السعف أو احد الشعانين وفيه يتم تقديم الخوص الأخضر تعبيرا عن الحب والسلام، وأن يطهر الله قلوبنا ويملك عليها بفعل الخير وليس الشر وأهواء العالم ".

وأضاف "القس أرميا فهمي" أن هناك مظاهر للاحتفال بالعيد لدينا فنحن القساوسة والشمامسة نرتدي الزي الملوكي الخاص بنا، ونمسك بيدينا الجريد وهو سعف النخيل مصنع من قلب النخلة ويتميز بلونه الأبيض الجميل وهو ما تم تقديمه وفرشه في الطريق أمام السيد المسيح عند دخوله اورشليم "القدس" وأغصان الزيتون رمز السلام.

وأوضح القس أرميا " اننا بذلك نقول لربنا أملك قلوبنا التي نقدمها اليك طاهرة نقية تنبع منها السلام في كل انحاء العالم، وبعدها يبدأ السيد المسيح أسبوع الآلام ".

وأشار المتحدث باسم مطرانية الارثوذكس ببورسعيد، إلي أن تلك هي مظاهر الاحتفال بأحد الشعانين أو السعف كما هو شائع، فالسعف هو قلب النخيل الأبيض اللون والشعانين تأتي من كلمة "هوشعنا " أي خلصنا في اللغة القبطية.


واضاف القس ارميا فهمي أنه من المرتقب أنه سيتوجه عائلات الكنيسة والقساسوسة بعد قليل الي الإدلاء بأصواتهم الانتخابية في مقرات اللجان الخاصة باستفتاء الدستور.

وجدير بالذكر يبلغ إجمالي أعداد الناخبين في محافظة بورسعيد 506 آلاف و306 ناخبين، موزعين على 8 لجان عامة، فيها 101 مركز انتخابي في 111 مقرًا، و111 لجنة فرعية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads