المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس الوزراء الهندي يستشير الأحزاب السياسية بشأن الوضع في كشمير

الجمعة 12/أغسطس/2016 - 06:23 م
طباعة
التقى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الجمعة بقادة الأحزاب السياسية سعيا للبحث عن طرق لإنهاء أسابيع من التوتر في إقليم كشمير لكن جماعة انفصالية قالت إن السلام لن يحل إلا بتوقف الساسة الهنود عن التعامل مع الوضع كشأن داخلي.

وقتلت قوات الأمن الهندية قياديا متشددا في الثامن من يوليو تموز الماضي لتتفجر احتجاجات شابها العنف في مختلف أنحاء المنطقة المقسمة لمناطق تسيطر عليها الهند وأخرى تسيطر عليها باكستان. ويزعم البلدان السيادة على كامل كشمير.

ومددت الشرطة يوم الجمعة وقف إطلاق النار في أجزاء تسكنها أغلبية مسلمة ليصل إلى 35 يوما وتوقفت خدمات الهاتف المحمول منذ مساء الخميس بسبب مخاوف من تجدد أعمال العنف بعد صلاة الجمعة.

وزادت دعوات قادة المعارضة الهندية لتشكيل وفد من جميع الأحزاب لزيارة كشمير وعقد مباحثات مع قادة إقليميين.

لكن مودي تمسك بنهج متشدد يوم الجمعة وأبلغ قادة الأحزاب في نيودلهي بأن الوقت غير مناسب لإرسال مفاوضين ولا مساومة على الأمن القومي.

ويحكم حزب بهاراتيا جاناتا إقليم كشمير من خلال اتفاق لتقاسم السلطة مع حزب إقليمي وعبر دائما عن موقف متشدد حيال الصراع المسلح الدائر منذ عقود.

وبعد مقتل 54 شخصا في احتجاجات منذ أوائل يوليو تموز قال أحد فصيلين رئيسيين في التحالف الساعي لانفصال كشمير وهو مؤتمر حرية إنه لا توجد أي بادرة على تراجع أعمال العنف.

وقال ميرويز عمر فاروق رئيس مؤتمر حرية "ما لم تدرك الأحزاب السياسية في الهند أن كشمير إقليم متنازع عليه وليس شأنا داخليا ويجب التعامل معه على هذا الأساس ستكون الفرصة قليلة لحدوث تحسن في الموقف أو عودة سلام حقيقي."

وأوقفت حكومة مودي المفاوضات مع مؤتمر حرية وغيرها من الجماعات التي تعارض الزعم الهندي وعلقت مباحثات سلام مع باكستان وأبلغتها بأن عليها أولا كبح جماح متشددين مناوئين للهند يعملون من أراضيها وهي مزاعم ترفضها باكستان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads