المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نعيمة عاكف فنانة الإستعراض المفعمة بالحيوية التي هزمها السرطان

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 04:26 م
نعيمة عاكف
نعيمة عاكف
ريهام كمال
طباعة
فنانة استعراضية شاملة التمثيل والرقص والغناء والمونولوج وتهوى حبال السيرك الذي تربت فيه كان حظها قليل هاجمها مرض السرطان في الأمعاء في عز مجدها وهي النجمة نعيمة عاكف.

وتبرز بوابة المواطن الإخبارية أهم المحطات في حياة النجمة نعيمة عاكف الفنية والشخصية خلال هذا التقرير :

هاجم النجمة نعيمة عاكف مرض سرطان الأمعاء وهي مفعمة بحب الحياة والفن والسيرك، التي عشقته من وهي طفلة حيث كان لدى والدها سيرك وكانت تتردد عليه كثيرًا .

ولدت النجمة نعيمة عاكف في 7 أكتوبر 1929 بمدينة طنطا كان سيرك والدها فيها يقدم فيه العروض خلال الاحتفال بمولد السيد البدوي، ووجدت نفسها بين الحيوانات والألعاب البهلوانية مثل والدها ووالدتها وسائر عائلتها .


في الرابعة من عمرها تعلمت نعيمة عاكف فن الأكروبات بعد حيلة من والدها عند رفضها في الأول قام بتعليم شقيقتها وتشجيعها وأخذ بتوبيخ نعيمة التي شعرت بالغيرة وأصرت على التعليم وبعد ذلك أصبحت نجمة الفرقة الأولى بعد تفوقها على شقيقتها وكانت في هذه المرحلة تغني وتتشقلب في السيرك واستحوذت على إعجاب الجمهور الذين يشاهدونها حينها .

في السادسة من عمر نعيمة عاكف تشجعت أن تطلب من والدها راتب يخصص لها وإلا ستبحث عن سيرك أخر تعمل به، وبسبب هذه الكلمة أخذت رد من والدها وهي علقة ساخنة وفي اليوم التالي جمعت ملابسها وتركت المكان وانطلقت في الشوارع على غير هدى و شاهدوها بعض زبائن السيرك وحملوها على أكتافهم ليعيدوها إلى أبيها و ازاء تهديدها بالهرب مرة اخرى قرر والدها أن يخصص لها راتبًا .


وعند بلوغ النجمة نعيمة عاكف سن العاشرة عامًا تزوج والدها من أخرى غير والدتها التي اضطرت لترك السيرك هي و أولادها وتعيش في شارع محمد علي، و ذهبت «عاكف» إلى ملهى ليلي يدعى «كيت كات» كان يتردد عليه معظم المخرجون والتقطتها من هناك المخرج أحمد كامل مرسي وقدمها كراقصة في فيلم ست البيت .

ومن فيلم ست البيت اختارها المخرج حسين فوزي لتشارع في بطولة فيلم العيش والملح وبعد تعاقدها معه على الاحتكار لتعمل معه لحساب النحاس فيلم قدمت أول بطولة مطلقة لها في فيلم «لهاليبو» و رغم فرق السن الكبير بينهم تزوجها وانتقلت من شارع محمد على إلى فيلا بالزمالك .


ولمع نجم نعيمة عاكف في السينما خلال أفلام تمر حنة، فتاة السيرك، جنة ونار، يا حلاوة الحب، بابا عريس، بلدي وخفة وانفصلت نعيمة عاكف عن زوجها المخرج حسين فوزي في هدوء شديد بعد عشرة أعوام من الزواج بعد أن أخرج لها 15 فيلما أخرها «أحبك يا حسن» وتزوجت بعد ذلك من المحاسب صلاح الدين عبد العليم وأنجبت منه ابنها الوحيد محمد .

حصلت نعيمة عاكف على لقب أحسن راقصة في العالم من مهرجان الشباب العالمي بموسكو عام 1958 ضمن خمسين دولة شاركت فيه .

وفي أواخر الخمسينات اختارها زكي طليمات بطلة لفرقة الفنون الشعبية في العمل الوحيد التي قامت بتقديمه الفرقة وهو اوبريت يا ليل يا عين تأليف يحيى حقي، ثم سافرت نعيمة عاكف مع البعثة المصرية إلى الصين لتقديم الأوبريت ، وفي عام 1957 سافرت إلى موسكو لعرض ثلاث لوحات استعراضية وهم مذبحة القلعة، رقصة أندلسية، حياة الفجر .

و رحلت عن عالمنا النجمة نعيمة عاكف 23 أبريل عام 1966 بعد أن أصيبت بنزيف في المعده نتيجة مرضها بالسرطان في الأمعاء ونقلت إلى المستشفى عن عمر يناهز 36 عامًا .

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads