المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد لقاء مثمر مع فرماجو السيسي يتوجه إلى بكين للمشاركة في « الحزام والطريق»

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 04:10 م
السيسي
السيسي
أحمد الأمير
طباعة
توجه الرئيس السيسي اليوم الأربعاء إلى بكين لحضور منتدى «الحزام الطريق» BRFIC ، ولعقد اجتماعات ثنائية على هامش القمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ومجموعة من رؤساء الدول الأخرى.

وقبل مغادرته ، وضع الرئيس السيسي اثنين من أكاليل الزهور في نصب الجندي المجهول وضريح الرئيس الراحل أنور السادات بمناسبة الذكرى السنوية 37 لتحرير سيناء.


ورافق الرئيس السيسي وزير الدفاع محمد زكي ورئيس الأركان محمد فريد ورئيس مجلس النواب علي عبد العال ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الداخلية محمود توفيق والإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب.

إقرا أيضاً..«الحلول الأفريقية» كواليس القمة المصغرة حول السودان وكلمة السيسي

وقام الرئيس السيسي بخمس زيارات دولة للصين منذ توليه السلطة في منتصف عام 2014. في مارس ، ناقش الرئيس السيسي ووزير الدفاع الصيني وي فنغ في القاهرة مبادرة الحزام والطريق. أطلقت الحكومة الصينية مبادرة الحزام والطريق لتعزيز التجارة والاستثمارات والبنية التحتية في أكثر من 150 دولة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. المبادرة هي إحياء لما كان يعرف باسم "طريق الحرير.

الحزام والطريق

وأكد الرئيس السيسي أن مبادرة «الحزام والطريق» مكملة لجهود التنمية في مصر لجذب المزيد من الاستثمارات وبناء مشاريع ضخمة جديدة في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك ممر قناة السويس ، والمناطق الصناعية اللوجستية ، والموانئ الجديدة على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

فيما بلغت الصادرات الصينية إلى مصر 11 مليار دولار في عام 2018 مقابل واردات قيمتها 1.8 مليار دولار فقط. استقبلت غرفة تجارة القاهرة يوم الاثنين وفداً من مدينة تونغان بالصين يوم الثلاثاء. يضم الوفد ، الذي يرأسه تشانغ غازي ، أكثر من 22 شركة متخصصة في مختلف المجالات بما في ذلك التكنولوجيا والجوال والصناعات الإلكترونية.



وتُعقد النسخة الثانية من BRFIC يومي 25 و 27 أبريل ، ويحضرها 37 رئيس دولة ، والأمين العام للأمم المتحدة والمدير الإداري لصندوق النقد الدولي (IMF). هذا بالإضافة إلى 5000 من أكثر من 150 دولة و 90 منظمة دولية ، وفقًا لشبكة CGTN.

وتم إطلاق المبادرة في عام 2013. ومنذ ذلك الحين ، تم توقيع اتفاقيات BRI من قبل 126 دولة و 29 منظمة دولية مع الصين.

 الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو

وفي سياق منفصل التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنظيره الصومالي محمد عبد الله فرماجو، أمس الثلاثاء، بحضور وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة عباس كامل.

وقدم الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو آخر التطورات في الصومال ، والخطوات التي اتبعتها الحكومة المركزية لإعادة الأمن والاستقرار ، والتغلب على التحديات المختلفة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي في بيان إن الرئيس السيسي أعرب عن حرص مصر على مواصلة تعزيز جميع جوانب التعاون الثنائي ، وتقديم جميع أنواع الدعم التي يحتاجها الصوماليون لبناء مؤسسات الدولة ، وإحلال السلام والأمن.

ومن جانبه ، أعرب الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو عن تقديره للعلاقات التاريخية بين البلدين مشيدًا بالدور التاريخي الذي تلعبه مصر لدعم جهود البلاد لتحقيق الأمن والاستقرار.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads