المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو|انخفاض أسعار ياميش رمضان بأسواق الإسكندرية..والمكسرات لم تجد زبونها

الجمعة 26/أبريل/2019 - 09:00 م
انخفاض أسعار ياميش
انخفاض أسعار ياميش رمضان بأسواق الإسكندرية
مريم حسن
طباعة
بدأت رائحة الياميش تجوب شوارع الإسكندرية استعدادا لقدوم شهر رمضان 2019، وتزامنا مع ذلك بدأ ياميش رمضان يفترش كافة محلات العطارة.

جابت عدسة «بوابة المواطن الإخبارية»، أسواق بيع ياميش رمضان 2019 بالإسكندرية، للتعرف على أسعارها وأنواعها ومدى الإقبال عليها، حيث شهدت أسواق ومحلات تجارة ياميش رمضان إقبالا كبيرا من المواطنين نظرا لانخفاض أسعاره مقارنة بالعام الماضي.

قالت أم أحمد، صاحبة أحد المحلات التجارية لبيع ياميش رمصان، إنها تبدأ فى الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم مع بداية شهر شعبان، لافتة إلى أن إبنها يقوم بإحضار البلح من أسوان وسيوة، أما باقى الياميش تقوم بإحضاره من كبار تجار الجملة الذين يقوموا باستيراده من الخارج.

انخفاض أسعار الياميش
وأكدت أم أحمد أن أسعار الياميش انخفضت عن العام الماضي بنسبة 20%، متابعة «المكسرات ليها ناسها مش آى حد ياخدها، والطبقة المتوسطة اللى كانت بتاخد كيلو مكسرات بقى بتاخد نص، واللى كان بياخد نص بقى ياخد ربع، الناس غلابة ونفسها تدوق»، مشيرة إلى أن سوق الياميش يبدأ فى الازدحام عصرا مع انتهاء وقت العمل الحكومى، مضيفة: «السوق كان نايم أيام الاستفتاء لكن دلوقتى الزبائن بدأت تشترى تانى، وقبل رمضان ب 4 أيام الشغل بيريح، الناس بتكون أخدت خزين رمضان خلاص، أما فى أيام رمضان البيع بيكون قليل، الناس يدوب بتاخد ربع أو نص كيلو حسب احتياجها اليومى».

وتوضح أم أحمد أنها تعمل فى هذه المهنة منذ 18 عاما برفقة زوجها وابنها، مؤكدة أن ياميش رمضان قديما كان سعره زهيدا، حيث كان سعر كيلو البندق 24 جنيها أما الآن وصل سعره إلى 200 جنيها، والقراصيا كانت ب 12 جنيها أما الآن يزيد سعرها عن مائة جنيه، متابعة «الرزق طول السنة مش زى رمضان لأن رمضان له فرحته والناس بتستناه من السنة للسنة».

واصطحبتنا أم أحمد فى جولة للتعرف على سعر ياميش رمضان 2019، موضحة أن سعر الزبيب يتراوح ما بين 20 و36 و44 و52، حيث يتحدد سعره حسب الحجم واللون، أما البلح يبدأ سعره من 20 جنيها ويصل إلى 50 جنيها، بالإضافة إلى وجود بلح مخصص للفقراء يصل سعره إلى 15 جنيها، وبالنسبة للفة قمر الدين يتراوح سعرها ما بين 15 و20 جنيها، وتختتم حديثها قائلة :«الناس بتشترى الياميش الأساسى زى البلح والزبيب لكن محدش بياخد كاج وبندق ولوز».

ويقول حودة القط، بائع فى محل بيع الياميش، إن أسعار ياميش رمضان لم تختلف كثيرا عن العام الماضي، ورغم ذلك ما زال الإقبال على الشراء ضعيفا هذا العام، لافتا إلى أن الإقبال يزيد على منتجات الياميش الأساسية مثل؛ الزبيب وجوز الهند والقراصية والمشمشية والبلح.

وأوضح بائع الياميش، أن المحل يبدأ فى الاستعداد لشهر رمضان مع بداية شهر شعبان لكن الإقبال يزيد فى آخر 10 أيام من شعبان، مؤكدا أن المكسرات لم تجد زبونها حتى الآن، حيث يصل سعر البندق إلى 160 جنيها، وسعر كيلو اللوز 200 جنيها، وعين الجمل 200 جنيها، ويرتفع سعر والفسدق إلى 240 جنيها.

وقال أحمد مجدى، صاحب محل لبيع الياميش، إن أسعار المكسرات انخفضت بنسبة 20% عن العام الماضى، أما البلح ارتفع سعره نسبيا هذا العام حيث يبدأ سعره من 20 جنيها ويصل إلى 40 جنيها، مشيرا إلى أن الإقبال على الشراء ضعيف حتى الآن، وتزداد عملية الشراء بقدوم رمضان.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads