المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الذهب الأصفر» في عيون فلاحي سوهاج.. موسم حصاد القمح (فيديو وصور)

الثلاثاء 30/أبريل/2019 - 12:31 م
 حصاد الفلاحين لمحصول
حصاد الفلاحين لمحصول القمح في سوهاج
سوهاج _ أيمن الجرادي
طباعة
بدأ الفلاح المصري منذ أيام قليلة في جني محصول القمح، ويأتي ذلك مصداقًا للمثل الشعبي القائل «من زرع حصد»، ويعتبر محصول القمح أهم المحاصيل الزراعية بالنسبة للفلاح، وهو بالفعل المحصول الاستراتيجي للدولة.

ويهتم الفلاحون في سوهاج كثيرًا بمحصول القمح لأنهم يعتمدون عليه بشكل أساسي في توفير لقمة العيش التي لا غنى عنها بالنسبة لهم، فيقوموا بزراعته ثم حصده وتخزين ما يلزمهم في دارهم، ويبيعون ما هو فائض عن حاجتهم. 

«المواطن» التقى بعض فلاحي محافظة سوهاج، وتحدثنا معهم في الكثير من التفاصيل التي تتعلق بمحصول القمح، كما هو واضح في التقرير التالي:

يقول عبد اللاه محمود، مزارع، إن محصول القمح لا يمكن لأي فلاح أن يتجاهل زراعته لأنه يعتمد عليه طوال العام في تلبية متطلبات المنازل من الخبز، حتى إن كان يقوم بشراء دقيق من الخارج، فإنه يقوم بخلط دقيق القمح المطحون على الدقيق التمويني وصناعة الخبز في المنزل.

ويضيف «محمود»، أن تكلفة القمح ليست بسيطة ولكنه يكلف في زراعته، خاصة أن التقاوي ثمنها غالي ومكلف وكل نوع يختلف ثمنه عن النوع الآخر، ويحتاج المحصول إلى سماد وإلى ري وذلك يكلفه أموال كثيرة لشراء الزيت والجاز لماكينة الري، أو دفع فاتورة كهرباء كبيرة أن كانت تعمل ماكينة الري بالكهرباء.

ويؤكد علي نجدي، مزارع، أن حصاد المحصول يكلف عمالة كبيرة تحتاج لأموال كثيرة وخاصة إن كانت الحقول متسعة المساحة، بالإضافة إلى أن ساعة درس المحصول على «الدراسة» وصلت قرابة 150 جنيهًا في بعض الأماكن، بالإضافة إلى نقله إلى المنزل ونقل «التبن» وخلافه.

ويتابع «نجدي»، زراعة محصول القمح يمر بعدة مراحل، تبدأ ببدر البذور وريها بالمياه عدة مرات، ثم يقوم الفلاح بحصد المحصول، وتركه للتجفيف في الأرض الزراعية، ويتم بعد ذلك ربطه على هيئة حزمات، وتجميعه كومًا واحدًا، ثم تأتي آلة الدرس ويتم دراسة المحصول وفصل القمح عن «التبن» ونقله إلى المنازل.

وأكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، توريد 1352 طنًا و918 كيلو أقماح بالشون والصوامع بنطاق المحافظة منذ بدء موسم القمح في 15 إبريل الجاري، مشيرًا إلى انتظام سير عملية توريد الأقماح دون أي معوقات.

وتقوم محافظة سوهاج باستلام الأقماح من المزارعين وفقًا للأسعار المحددة وهي 685 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 23.5، وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23، وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5، لافتًا إلى المتابعة الدقيقة لأعمال التوريد لمنع أي تلاعب، فضلًا عن عمل فحص دوري للكميات المستلمة.
 

ووجه محافظ سوهاج، إلى تذليل كافة العقبات أمام المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، مشيرًا إلى أن المحافظة لا تدخر جهدًا في سبيل الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد، وحتى توريد المحصول بمختلف قرى ومراكز المحافظة، مؤكدًا على ضرورة إلتزام المزارعين بتوريد القمح للصوامع، والشون المطورة، والمخصصة لهذا الغرض. 

يذكر أن اللجنة المشكلة بديوان عام المحافظة وغرفة العمليات تتابع عملية توريد الأقماح المحلية للموسم الزراعي 2019، بالشون والصوامع الكائنة بدائرة المحافظة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads