المواطن

عاجل
محافظ قنا يستقبل ممثل برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة المنتهية ولايته ويهديه درع المحافظة تقديرا لمجهوداته رياضة البرلمان تهنئ سلة الزمالك بالتتويج باللقب الإفريقي بالصور .. اشتعال النيران في يخت سياحى خاص بالغردقة علاج عيوب القلب الخلقية «مهندسين أسيوط» تشيد بـ«حياة كريمة» وتعلن تقديم كافة سبل الدعم للمبادرة بالمستندات.. تعرف على المؤلف الحقيقي لمسلسل "البرنس".. المخرج اقتبس الفكرة وتجاهل حق صاحبها وامتنع عن جلسة التحقيق.. والكاتب: "ظُلمت فتظلمت فزاد ظلمي فظهر الحق" الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع| نساء مصر تكسب الرهان أمام لجان الاستفتاء

الجمعة 26/أبريل/2019 - 03:31 م
المرأة في أسبوع
المرأة في أسبوع
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة التي تخص المرأة في أسبوع، حيث سطرت المرأة المصرية ملحمة جديدة في كفاحها وكسبت الرهان أمام لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019.

المرأة في أسبوع

لذلك ترصد « بوابة المواطن »، المرأة في أسبوع.

مايا مرسي تفتح غرفة عمليات قومي المرأة لاستقبال شكاوى السيدات خلال أيام الاستفتاء


مايا مرسي
مايا مرسي
منذ اللحظة الأولى في هذا الأسبوع افتتحت د. مايا مرسي، غرفة عمليات المجلس المركزية والتى استقبلت شكاوى واستفسارات السيدات خلال أيام التصويت على التعديلات الدستورية 2019، والتي تتلقى كافة شكاوى عبر الخط الساخن رقم 15115.

مايا مرسي تدلي بصوتها في التعديلات الدستورية وتدعو نساء مصر للمشاركة


الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
منذ اللحظة الأولى في أول أيام الاستفتاء الذي شهد يوم السبت من هذا الأسبوع أدلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، بصوتها فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، فى لجنة مدرسة الشهيد مقدم أحمد أبو الدهب «مدرسة الدقي اﻹعدادية بنين»، الدقي، الجيزة. 

وحرصت على دعوة نساء مصر في المشاركة في التعديلات الدستورية 2019، حيث بعثت د.مايا مرسي، رسالة لكل نساء وسيدات وفتيات مصر، لدعوتهن للنزول والمشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، والقيام بوجبهن تجاه وطنهن، وممارسة حقهن الدستوري.

حيث كانت صرحت مايا مرسي أن التعديلات الدستورية 2019، تتضمن قرار تاريخي يصب فى صالح المرأة المصرية، وسوف ينعكس بالإيجاب على وضع المرأة المصرية فى جميع المجالات، حيث تم تعديل المادة 102 في الدستور، بشأن تخصيص 25% من مقاعد المجلس للمرأة، بدءًا من الفصل التشريعي القادم، ويجب أن تصطف المرأة المصرية وتتحد لدعم حقوقها ومكتسباتها والحفاظ عليها.


نساء مصر تتصدر العرس الوطني في ثلاثة أيام الاستفتاء وهي كلمة السر 


المرأة المصرية
المرأة المصرية
شهدت لجان الاقتراع، للاستفتاء على التعديلات الدستورية2019، خلال هذا الأسبوع، إقبال كثيف من المواطنين، خلال أيام الاستفتاء الثلاثة، وكانت المرأة المصرية هي كلمة السر.

حيث تصدرت النساء المشهد بقوة، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية2019، في ملحمة وطنية تدل على أن المرأة هي الساند الحقيقي لوطنها، وإيمانها بهذا الدور لاستكمال مسيرة كفاحها وما حققته في الاستحقاقات السياسية الماضية، التي أبهرت العالم، وجعلته يلتفت للمرأة المصرية، التي تمردت على حكم الأخوان، في 30 يونيو، وغيرت مصير ومستقبل مصر إلى أفضل.

وجاءت التعديلات الدستورية2019، لتثبت أن المرأة المصرية مازالت على عهدها مع الدولة المصرية، تستكمل مسيرة الإصلاح من أجل مستقبل أفضل لأولادها.

وخرجت نساء مصر للمشاركة في التعديلات الدستورية، من كافة المحافظات، منذ اللحظة الأولى، لفتح لجان الاقتراع وعلى مدار ثلاثة أيام، شهدت اللجان الوزيرة والسفيرة وربة المنزل، والطبية والفلاحة، وسائقة التورسيكل والفدائية التي لم يمنعها المرض من خدمة وطنها، والمسنة التي تجلس على كرسي متحرك، وحتى المرأة ذات الإعاقة لم تبخل بصوتها على وطنها.

ورصدت بوابة المواطن تصدر النساء المشهد في ثلاثة أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، من وزيرة إلى ربة منزل التفاصيل من هنا.

التقرير النهائي لغرفة عمليات المجلس القومي للمرأة 


المرأة المصرية
المرأة المصرية
وفي منتصف هذا الأسبوع أعلن المجلس القومي للمرأة، نتائج التقرير النهائي لغرفة عمليات المجلس برئاسة الدكتورة مايا مرسي، والتى تم تخصيصها لتلقى شكاوى السيدات والفتيات خلال أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

حيث استقبلت غرفة عمليات المجلس، شكاوى السيدات والفتيات خلال أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية من 20، وحتى 22 أبريل 2019 على المستوى المركزى وكل محافظات الجمهورية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة مايا مرسي، أن الغرفة تلقت 324 اتصالا من خلال الخط المختصر طوال أيام عملية الاستفتاء، منهم 149 استعلام عن اللجان الانتخابية، وتم إفادتهن بمعلومات اللجنة من خلال الاستعلام على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، و69 شكوى خاصة ببعد مسافة المقر الانتخابي عن مقر الإقامة.

وأضافت وقام المكتب بالتنسيق مع الهيئة العليا للانتخابات لإزالة أسباب الشكوى، و12 طلب للمساعدة في الوصول إلى مقر اللجنة الانتخابية لسيدات مسنات أو من ذوى الاعاقة والمرضى.


المرأة المصرية
المرأة المصرية
كما أكدت أمل عبد المنعم مديرة الغرفة عمليات المجلس القومي للمرأة، والتى تم تخصيصها لتلقى شكاوى السيدات خلال أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أن النساء تصدرت المشهد.

وتابعت مديرة الغرفة عمليات المجلس القومي للمرأة إن المجلس قام بمتابعة سير عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى لجان جميع محافظات جمهورية مصر العربية من خلال الاستعانة بعدد 4000 من المتابعين المحليين ومن الأمانة العامة وعضوات وأعضاء فروع المجلس بالمحافظات.


المرأة في أسبوع|
وأوضحت، أسفرت المتابعة الميدانية لعملية الاستفتاء عن مجموعة من الملاحظات من أهمهاالأتي:
- تصدر مشاركة السيدات بعملية الاستفتاء بأغلب المحافظات.
- مساعدة الجيش والشرطة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
- توفير سيارات لنقلهم إلى مقارهم الانتخابية بأغلب القرى.
- توفير استمارات بطريقة برايل للمكفوفين للمرة الأولى..
-انضباط سير عملية الاستفتاء مع بدء اللجان في الميعاد المقرر.
- وجود انتشار امنى مكثف بالمقرات الانتخابية.
- كما لوحظ أن الإقبال الجماهيري كثيف خاصة بمحافظات الصعيد.
- معدل الإقبال الجماهيري للذهاب إلى اللجان ارتفع خلال الفترات المسائية بأغلب المحافظات.

كما أشارت إلى أن المجلس نجح بالتنسيق مع غرف المحافظين ووزارة الصحة بمحافظات الغربية والمنوفية والجيزة، بتوفير سيارات خاصة وسيارات إسعاف لنقل المسنين والمرضى إلى مقرات الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، حيث قام فرع المجلس بمحافظة الغربية بتلبية رغبة سيدة تبلغ من العمر 72 عاما بالرغم من مرضها في الإدلاء بصوتها، وتم توجيه سيارة إسعاف خاصة إلى منزلها لنقلها إلى المقر الانتخابي.

المرأة المصرية تكسب الرهان

المرأة المصرية
المرأة المصرية
وفور الانتهاء من العرس الوطني، وتصدر النساء المشهد، وجهت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، وجميع عضوات واعضائه التهنئة إلى المرأة المصرية، وشعب مصر العظيم على هذا اليوم التاريخي الذي سيشهد عليه العصر.

وأضافت، رئيسة المجلس القومي بأن سيكتب بأحرف بارزة في كتب التاريخ، بخصوص اليوم الذي أصبح للمرأة المصرية فيه نصيب ثابت في البرلمان لا يقل عن الربع، وأصبح لها دور أكبر وهام في الحياة السياسية وفي صنع وإتخاذ القرار، في سابقة تاريخية لم تشهدها المرأة المصرية من قبل.
كما تقدمت مايا مرسي بخالص الشكر والتقدير إلى القيادة السياسية الداعمة دائما للمرأة المصرية، والمؤمنة بدورها ومكانتها في المجتمع، و الحريصة على مساعدتها في الحصول على حقوقها والحفاظ على مكتسباتها، مشيرة أن اليوم هو يوم عيد للمرأة المصرية، ومن حق المرأة المصرية أن تشعر بالفخر والاعتزاز. 

وتوجهت الدكتورة مايا مرسي بخالص الشكر والتقدير للهيئة الوطنية للانتخابات للدور المتميز الذي قامت به من أجل تنظيم العملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية ولجهودها العظيمة في تسهيل مشاركة المرأة المصرية المتقدمة في السن والمريض وذوات الإعاقة. 

وأكدت مايا مرسي أننا لا يفوتنا اليوم أن نهنئ ملهمات مصر على مر التاريخ اللواتي حاربن من أجل حق المرأة المصرية في مشاركة أكبر في الحياة السياسية، واليوم نحصد ثمار كفاحهن، ولهن كل التحية والتقدير، وهنيئا للأجيال القادمة. 

وأشادت الدكتورة مايا مرسي، بسيدات مصر ومشاركتهن واسعة النطاق خلال التصويت على الاستفتاء على التعديلات الدستورية مشيرة أنهن رسمن صورة حضارية جميلة، ضربت أروع الأمثلة في الوطنية والإخلاص، مؤكدة أن المرأة المصرية لم يمنعها كبر السن أو المرض أو الإعاقة عن المشاركة بصوتها، وممارسة حقها الدستوري، وخرجت من منزلها لتبدي رأيها من أجل مستقبل بلدها ومستقبل ابنائها وأحفادها.

وأشادت أيضا بمشاركة فتيات مصر الواعدات في التصويت على الاستفتاء، مشيرة أنهن فرحة وأمل مصر الحاضر المستقبل.

وأكدت مايا مرسي أن المرأة المصرية لبت النداء وكانت على قدر المسئوليه مثلما تعودنا منها، واستطاعت أن تسطر التاريخ من جديد، وتؤكد أنه لا يمكن الاستغناء عن مشاركة نصف المجتمع.

ووصفت مشاركتها كانت متميزة وأبهرت العالم، وأنها نجحت بقوة في كسب الرهان على مشاركتها، معربة عن عميق سعادتها بالمرأة المصرية العظيمة الواعية المدركة لدورها أهمية مساندتها لوطنها الغالي مصر.

وتمنت للمرأة المصرية كل التوفيق والنجاح، وأن تظل خط الدفاع الثالث عن هذا الوطن.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads