المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل شم النسيم 2019|معلومات هامة عن الفسيخ والرنجا وطرق تخزينها

السبت 27/أبريل/2019 - 09:33 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
قبل يومين من الاحتفال بـ شم النسيم 2019، وما هو متعارف عليه من إقبال المواطنين علي تناول الفسيخ والرنجا والسردين المملح وغيرها من الانواع والمسميات لهذا النوع من الأسماك، حرصت بوابة المواطن الاخبارية علي تقديم عدد من النصائح التي يجب اخذها في الاعتبار حين تناولها.

يُقدم لنا النصائح الهامة الدكتور مينا فاروق وكيل إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية ببورسعيد،حيث أكد أن هناك أضرار لتناول الفسيخ لابد من أخذها في الاعتبار وهي:

أضرار تناول الفسيخ

أن السعرات الحرارية في سمك الفسيخ تكون في حدود 140 سعر حراري لكل 100 جرام تقريبا، بجانب امتصاص الجسم لكمية كبيرة من الماء بسبب الملح.

الطريقة السليمة لتخزين الفسيخ

*تخزين الأسماك المملحة في درجة 20 تحت الصفر لمدة خمس أيام يساعد على تقليل احتمالات تلوثها ببعض الميكروبات التي تصيب المعدة.

*الخل والليمون على السمك المملح يخلق بيئة حمضية تمنع نمو الميكروبات ولكنها لا تقتل الميكروبات سابقة التكوين.

* تدمير السموم الموجودة في السمك المملح الذي تم تحضيره بطريقة خاطئة يتطلب التعرض لدرجة حرارة تزيد على 85 مئوية لمدة خمس دقائق على الأقل.

اقراايضا| «خد فكرة».. 7 خطوات لمعرفة الفرق بين الرنجة الفاسدة والسليمة
علامات تسمم الفسيخ
أكد  الدكتور مينا فاروق علي أن علامات التسمم الناتجة عن تناول فسيخ تم تحضيره بشكل خاطئ تبدأ في الظهور في نطاق 8 ساعات بعد تناول الطعام الملوث علامات التسمم الناتجة عن تناول فسيخ تم تحضيره بشكل خاطئ وتشمل:

*مغص، زغللة، قيء، صعوبة في البلع، صعوبة في التنفس، ضعف عضلي عام مفاجئ.

ماذا تفعل في حالة التسمم؟
في حالة الشك في إصابة احد أفراد الأسرة بتسمم من الفسيخ لا تتردد في أخذه لأقرب قسم طوارئ، فالتدخل المبكر يمكن أن ينقذ حياته تسمم الفسيخ ينشا غالبا عن حالة طبية تسمى بوتيوليزم، وهي حالة تتسم بوجود ميكروب يفرز سم عصبي يؤثر على العضلات مما يؤدي لفشل تنفسي.

ممنوعات تناول الفسيخ نهائيًا
وشدد وكيل ادارة العلاج الحر بصحة بورسعيد أنه ممنوع نهائيا تناول الفسيخ أو الأسماك المملحة للأطفال الصغار في السن لأن تأثير التسمم لا قدر الله يكون بالغ الخطورة.

* الميكروب الذي يسبب تسمم الفسيخ هو ميكروب لاهوائي، لذا فإن شراء الفسيخ في كيس مغلف لا يعني بالضرورة عدم وجود احتمالية للتلوث.

*مرضى الضغط ممنوعون من تناول الأسماك المملحة بشكل تام لأنها تسبب ارتفاع شديد ومفاجئ في ضغط الدم.

لا تشتري الفسيخ في الحالات التالية:
– من مكان يقوم بترك الأسماك تجف –تتعفن بمعنى أصح- في الهواء الطلق ثم يضيف عليها ملح من اجل إنتاج كمية كبيرة في وقت صغير !

– من مكان يقوم بترك الأسماك المملحة في العراء معرضة لكافة أنواع الذباب والحشرات !

– إذا لاحظت أن رائحته قوية وكريهة لأن ذلك يعني ارتفاع احتمالات تلوثه بميكروب مسبب للتسمم بنسبة مرتفعة جدا.

كما يقدم الدكتور مينا فاروق عدد من النصائح للقضاء على بكتيريا الأسنان فى شم النسيم 2019، ونستعرض عددا من الطرق الطبيعية الفعالة والنصائح الطبية التى يجب اتباعها فى عيد الربيع (شم النسيم2019 ) للتخلص من بكتيريا الأسنان حتى تستمتع بالاحتفال بهذا اليوم مع أسرتك وأصدقائك دون الشعور بآلام فى الأسنان.

1 – يقول خبراء التغذية إن تناول الجرجير والفلفل الأخضر والخس وغيرها من الخضروات الطازجة تسهم فى تنظيف الأسنان وتطهيرها من البكتيريا كما تفعل فرشاة الأسنان، حيث تساعد تلك الخضروات على تقليل تآكل ميناء الأسنان.

2 – ينصح الخبراء بضرورة تناول البصل الأخضر مع الفسيخ والرنجة وغيرها من الأسماك المملحة، حيث يعتبر البصل من أكثر النباتات فائدة للإنسان، إذ يقوم بالتخلص من فطريات الفم وينظف الأسنان.

3 – كذلك، يشدد خبراء تجميل الأسنان على أهمية عدم الإكثار فى إضافة الليمون على الأسماك المملحة لأن الإسراف فى وضع الليمون يزيد من احتمالات حدوث تآكل بميناء الأسنان، الأمر الذى قد يؤدى إلى الإصابة بـ”حساسية الأسنان”، ومن ثم الشعور بالألم.

4 – كما ينصح خبراء التغذية أيضا بضرورة استخدام فرشاة الأسنان بعد الوجبات التى تحتوى على الليمون مباشرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads