المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| حسن شحاتة.. «المَعلم» وسر كلام الشبكة

السبت 27/أبريل/2019 - 02:42 م
المواطن
علي خلاف
طباعة

لا يمكن أن تنسى جماهير الكرة المصرية حسن شحاتة لاعب الزمالك ومدرب المنتخب الوطني سابقاً، حيث تميز بمهاراته العالية كلاعب كرة قدم وإبداع التدريبي كمدرب.

مسيرة حسن شحاتة

ولد حسن شحاتة لاعب الزمالك ومدرب المنتخب الوطني سابقاً في 19 يونيو 1947 في مدينة كفر الدوار بـمحافظة البحيرة، وانضم في طفولته لنادي كفر الدوار، أحد أندية الدرجة الثانية في ذلك الوقت.

لعب شحاتة مباراته التجريبية مع منتخب بحري ضد المنتخب القومي عرض عليه محمد حسن حلمي مدير الفريق القومي الانضمام للزمالك وهو ما تم. ونجح شحاتة في أول مباراة له مع نادي الزمالك، أقيمت في نوفمبر 1966، في إحراز 3 أهداف ليفوز الزمالك.

حسن شحاتة مع كاظمة الكويتي

انضم حسن شحاتة لاعب الزمالك ومدرب المنتخب الوطني سابقاً إلى نادي كاظمة الكويتي عام 1970، حيث حقق عدة نجاحات في الكويت منها حصوله على لقب أحسن لاعب في آسيا 1970 وبذلك يعد شحاتة اللاعب الوحيد الذي حصل على لقب أفضل لاعب في قارة غير قارته الأصلية.

حسن شحاتة مع الزمالك

عاد حسن شحاتة لاعب الزمالك ومدرب المنتخب الوطني سابقاً  لمصر في عام 1971 ليستكمل مسيرته مع الزمالك. وخلال وجوده لاعبا بين صفوف نادي الزمالك حصل على الدوري المصري مرة واحدة في موسم 1977–1978، وكأس مصر ثلاث مرات في مواسم 1974-1975 و1976-1977 و1978-1979.

كما تمكن شحاتة من إحراز 77 هدفا في الدوري المصري، وخمسة أهداف في كأس مصر، وستة أهداف لنادي الزمالك في بطولات إفريقيا.

سر لقب المعلم وكلام الشبكة

وكان حسن شحاتة قد اشتهر بالهدف الذي أحرزه في إحدى مباريات الزمالك والأهلي والذي تم إلغاؤه ليكون أغرب هدف يلغى للاعب بداعي تسلل. لتردد الجماهير الزمالكاوية وقتها هتاف «يا شحاتة ويا معلم خلي الشبكة تتكلم» كلما سجل هدفا.

حصل شحاتة على جائزة "أفضل لاعب بمصر" عام 1976 وعلى "وسام الرياضة من الطبقة الأولى" في عام 1980.[9]

مسيرة حسن شحاتة مع المنتخب

على المستوى الدولي، انضم شحاتة إلى المنتخب المصري في 1969 حيث كانت مباراته الدولية الأولى هي مباراة ودية أمام منتخب ليبيا والتي فازت بها مصر بهدف نظيف أحرزه حنفي هليل وصنعه شحاتة.

رصيد مباريات حسن شحاتة مع منتخب مصر هو 70 مباراة دولية والمشاركة في 4 بطولات أفريقية محرزا لقب أفضل لاعب ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1979، واعتزل شحاتة كرة القدم في عام 1983.

مسيرة حسن شحاتة التدريبية

عمل شحاتة في مجال التدريب فور اعتزاله اللعب، وكانت البداية مع ناشئي الزمالك دون 19 سنة، ثم اتجه لتدريب نادي الوصل الإماراتي في عام 1986 ثم المريخ المصري والشرطة العماني والاتحاد السكندري. ثم نجح في قيادة ثلاثة أندية مصرية (هي أندية المنيا والشرقية ومنتخب السويس) للصعود للدوري الممتاز من الدرجة الأدنى في الفترة ما بين 1996 وإلى 2000.

حسن شحاتة مع منتخب مصر للشباب

قاد حسن شحاتة منتخب مصر للشباب للفوز بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 المقامة ببوركينا فاسو وهو ما أهل المنتخب للمشاركة في كأس العالم للشباب المقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مسيرته مع المقاولون العرب

قاد حسن شحاتة نادي المقاولون العرب، الذي كان لا يزال يلعب بدوري الدرجة الثانية، للفوز بكأس مصر عام 2004 بعد فوزه على الأهلي بنتيجة 2-1. وبذلك أصبح المقاولون أول فريق يلعب في الدرجة الثانية ويفوز بهذه البطولة.

ثم قاد شحاتة المقاولون للتويج بكأس السوبر المصرية لعام 2004 للمرة الأولى في تاريخه بعدما فاز على الزمالك بطل الدوري آنذاك بنتيجة 4-2.

تدريب المنتخب المصري

أعلن عصام عبد المنعم رئيس الاتحاد المصري في 28 أكتوبر 2004 تعيين شحاتة مديرا فنيا مؤقتا للمنتخب خلفًا لتراديلي، ثم تحول العقد المؤقت لتعاقد نهائي في 13 يناير 2005 بعد صرف النظر عن التعاقد مع الألماني ثيو بوكير، وضم الجهاز الفني لشحاتة شوقي غريب مدربًا عامًا وحمادة صدقي مساعدا للمدرب وأحمد سليمان مدربًا لحراس المرمى وسمير عدلي مديرًا إداريًّا للفريق.

حقق المنتخب المصري عدة انتصارات ونتائج جيدة وديا مبكرا مع جهازه الفني الجديد بقيادة شحاتة مما أعاد ثقة الجماهير في منتخبهم. بدأها المنتخب المصري بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله أمام المنتخب البلغاري بالقاهرة في أول مباراة للمنتخب تحت قيادة شحاتة.[21] ثم حقق الفريق بطولة كأس أمم إفريقيا ثلاثة مرات متتالية أعوام 2010،2008،2006.

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads