المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ذكرى ميلاد زهرة الصبار سناء جميل.. فقدت سمعها وتبرأت منها عائلتها

السبت 27/أبريل/2019 - 04:40 م
سناء جميل
سناء جميل
ريهام كمال
طباعة
تميزت بعبقرية الأداء، واستطاعت أن تخطف الجمهور بأنه يرى مشهد واقعيًا وليس تمثيل كأنه جزءًا أصيل من الأحداث، المرأة القوية، الست الشقيانة، الهانم، غول التمثيل، زهرة الصبار سناء جميل.

من خلال هذا التقرير نستعرض «بوابة المواطن» أهم محطات زهرة الصبار سناء جميل الفنية والشخصية:


تخرجت النجمة سناء جميل من المدرسة الفرنسية بالـ«مير دي ديو» الداخلية من سن 9 سنوات حتى وصولها إلى المرحلة الثانوية عند قدومها إلى القاهرة التي ألحقتها بها عائلتها وخلال تواجدها بها اشتركت في عدة مسرحيات باللغة الفرنسية .

ولدت سناء جميل 27 أبريل 1930 في مركز ملوي التابع لمحافظة المنيا، واسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله، عمل والدها في المحاكم المختلطة التي ألغيت عام 1936، أما عن والدتها كانت خريجة كلية البنات الأمريكية بمحافظة أسيوط وكانوا يعيشوا قبل أن تنتقل إلى القاهرة قبيل الحرب العالمية الثانية .

بداية الفنانة سناء جميل في الفن: 

التحقت سناء جميل بالمعهد العالي للفنون المسرحية دون علم شقيقها الذي كانت تقيم معه في القاهرة وقام بطردها فور علمه بالأمر وتبرأت منها عائلتها بالكامل ولم تعلم عنهم شيئًا حتى وفاتها .

احتضنها الفنان الراحل زكي طليمات عميد المعهد العالي للفنون المسرحية آنذاك، وألحقها بالمسرح الحديث الفرقة التي كونها وقرر لها صرف مرتبًا شهريًا قيمته 6 جنيهات، وأسكنها ببيت الطالبات وأخذ تصريح تأخير استثنائي لها حتى تنتهي من بروفات وعروض المسرح لنهاية اليوم، وأطلق عليها الاسم الفني سناء جميل .

انضمت للعمل مع فرقة فتوح نشاطي المسرحية بعد تخرجها من المعهد، وقدمت عدة أدوار خلال فترة الخمسينيات، ولكنها حققت شهرة واسعة من خلال دور نفيسة في فيلم بداية ونهاية عام 1960 عن الرواية الشهيرة للأديب العالمي نجيب محفوظ وفي رواية للفنانة سناء جميل في احدى الحوارات الصحفية قالت بأنها فقدت حاسة السمع بإحدى الأذنين نتيجة القلم التي أخذته من الفنان عمر الشريف أثناء اندماجه في الدور .

مالا تعرفه عن حياة سناء جميل: 

تزوجت سناء جميل من الكاتب لويس جريس بعد لقاء جمعهما في حفل توديع صحفية سودانية أنهت تدريبها في روزاليوسف وظلت تناديه طوال الحفل بإسم يوسف وتعلق بها وظن في البداية أنها مسلمة من كثرها قولها «والنبي» حتى فكرت في إشهار إسلامه كي يتزوجها ولكنه علم بأنها مسيحية وتقدم لطلب يدها وتزوجا بدبلتين لا يتعدى سعرها 10 جنيهات .

وحكى لويس جريس عن زواجهما في احدى البرامج القس رفض إتمام الزواج دون معازيم وشهود توجه إلى جريدة روز اليوسف التي كان يعمل بها واحضر 7 عربات جمع فيهم 37 شخصًا من زملائه ليحل الأزمة وقضيا شهر العسل بين المحافظات لارتباطها بعدة عروض مسرحية .

وبعد وفاتها كتب نعيًا يفيض بالحب فى كل الصحف أكد فيه أنها لم تكن مجرد زوجة رائعة ولكنها كانت الأم والأخت والصديقة وكتب فى النعى :«التقينا عام 1960،وتزوجنا عام 1961،واحتفلنا فى يوليو الماضى بعيد زواجنا الحادي والأربعين..وسناء جميل التى رحلت عن دنيانا جسديا هى قريبة ونسيبة جموع الفنانين فى العالم العربى..الفن فى حياتها محراب مقدس، رسالة تدقق فيها بشدة، حياتها الفنية تشهد بذلك، وسوف يصلى على جثمان الفقيدة في الكنيسة البطرسية بالعباسية» .

أعمال سناء جميل: 

جسدت النجمة سناء جميل العديد من الأدوار ومنها ستة أفلام ضمن أفضل 100 في تاريخ السينما المصرية، منها فيلم بداية ونهاية، الزوجة الثانية .

ومن أدوارها التي لها علامة لدى الجمهور شخصية فضة المعداوي في مسلسل الرايا البيضا مع مجموعة من النجوم منهم جميل راتب، سمية الألفي، هشام سليم .

مسلسل ساكن قصادي من الأدوار التي تعلق بها الجمهور كونه مسلسل اجتماعي وفي نفس الوقت كوميدي، بطولة خيرية احمد، عمر الحريري، محمد رضا .

شاركت في عدة أعمال تعتبر البارزة لها الراية البيضا، ساكن قصادي، سواق الهانم، اضحك الصورة تطلع حلوة، الرقص على السلالم المتحركة، عيون، البر الغربي .

يشغلها ذلك عن بيتها الذي كان يمثل عالم خاص بالنسبة لها وزوجها، حيث كانت تقوم بكل متطلبات البيت من غسيل ومسح وتنظيف وطبخ لذا عرفت بـ«الست الشقيانة» .

ورحلت الفنانة الجميلة عن عالمنا بعد صراع مع مرض سرطان المعدة في 22 ديسمبر عام 2002 .







أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads