المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«100 سنه فسيخ».. عم«سيد» أقدم تاجر لبيع الأسماك المملحة بطنطا

السبت 27/أبريل/2019 - 11:37 م
الحاج سيد بائع الفسيخ
الحاج سيد بائع الفسيخ
نجلاء البسيوني
طباعة
«بدأت العمل في بيع الفسيخ مع والدي في سن السابعة من عمري، عندما اصطحبني معه لمحل جدي بشارع الفسيخ أقدم شوارع بيع الأسماك المملحة على مستوى الجمهورية ويرجع تاريخه لأكثر من 100 عام، يعد محل «المتوكل على الله» من أول المحلات التي بدأت العمل هنا وأستمريت في التعلم حتى سن 15 عاما وبعدها أسند لي والدي الأمور المتعلقة بتصنيع الفسيخ والبيع للزبائن، بهذه الكلمات يروي «سيد عبدالعال» الذي تخطي العقد الثامن من عمره، يعد من أقدم تجار الأسماك المملحة بسوق الفسيخ بطنطا، ذاع سيطه في محافظة الغربية وجميع المحافظات المجاورة.

أقدم شوارع بيع الأسماك المملحة بطنطا
ويتابع «سيد عبدالعال» أن والده كان يعامله مثل باقي العاملين بالمحل ويكلفه بنقل العبوات الخاصة بالأسماك وتنظيف المحل والبيع للزبائن وكان يقاضيه يوميه على العمل معه قيمتها 50 قرش وكل عام يتم مضاعفه المبلغ متابعا أنه تعامل مع جميع الطبقات في المجتمع الفقراء والأغنياء وكان يأتى إليه معظم المشاهير من الفنانه الإستعراضية «تحيا كاريوكا» لشراء الفسيخ والرنجة. 


ويكمل أنهم يعملون طوال العام ولكن يزيد الضغط في مواسم أعياد الربيع «شم النسيم» وعيد الفطر مضيفا أن الفسيخ والرنجة من العادات المقدسة عند المصريين يقومون بشراءها في المواسم حتى بعد زيادة أسعارها.


ويضيف أن نظام البيع والشراء أختلف عن الحاضر كثير فزمان كان يقوم بتعبئة وتمليح الأسماك في أواني عادية ولكن الآن بدلا من شراء الفسيخ والرنجة بحالتها يطلبوا بتنضيفها وتعبئتها بطريقة عصرية.

ويوضح أن الإقبال هذا العام مقبول بشكل كبير على خلاف العام الماضي الذي شهد ركود تام بسبب الإرتفاع المفاجئ للأسعار موضحا أن أسعار الفسيخ تبدأ من 80 وتصل ل 180 جنية حسب طلب الزبون والرنجة من 20 تصل ل 50 جنية والسردينة من 20 تصل ل 40 جنية حسب النوع.

اقراايضا| «خد فكرة».. 7 خطوات لمعرفة الفرق بين الرنجة الفاسدة والسليمة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads