المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6 مايو.. الفلك يكشف عن أول أيام رمضان

الأحد 28/أبريل/2019 - 01:06 م
رمضان
رمضان
ساره نويجي
طباعة
توقّع مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، أن يكون الاثنين القادم أول أيام رمضان والموافق 6 من شهر مايو، ليكون بذلك غرة الشهر الكريم.

رمضان
كما أكد مدير مركز الفلك الدولي عودة إمكانية رؤية هلال رمضان يوم الأحد الخامس من مايو في الدول الإسلامية بالعين المجردة، أو حتى باستخدام التلسكوب وذلك في حالة صفاء الغلاف الجوي.

الهلال بالعين المجردة:

وبالنظر إلى وضع الهلال في يوم الأحد 5 مايو، سنجد أنه من الممكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا وكذلك معظم الدول العربية، بينما تصعب رؤية الهلال بالعين المجردة في غرب وجنوب أفريقيا وأيضًا في معظم أجزاء الولايات المتحدة، وإن كانت ممكنة بالعين المجردة نسبيًا من وسط قارتي أمريكا.

من شعبان لرمضان:

هذا وقد ذكر مدير مركز الفلك الدولي في بيان له أن شهر شعبان بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم الأحد 7 إبريل 2019، وبناءً على هذا تتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان لهذا العام 1440 هـ في يوم الأحد 05 مايو، لذا من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 6 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك هذا العام في مختلف دول العالم بمشيئة الله.

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة:

وقد أنشئ المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي عام 1998م ويضم حاليًا أكثر من 800 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلة وحساب التقاويم.

إلى جانب هذا، يدعم ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج الرصد التي وصلوا لها إلى المشروع عن طريق موقعه على الإنترنت؛ حيث يتم نشرها بعد التأكد من صحتها.

إقرأ أيضًا: كل ما هو جديد في أسعار فانوس رمضان 2019
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads