المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«ياميش» خسارة عليك.. الإسكندرانية: «المكسرات ليها ناسها» (تقرير فيديو)

الخميس 02/مايو/2019 - 01:02 م
ياميش رمضان 2019
ياميش رمضان 2019
مريم حسن
طباعة
أيام قليلة ويحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض بحلول شهر رمضان 2019، ورغم ذلك لم تشهد محلات الياميش إقبالاً ملحوظًا من قبل المواطنين.

«ياميش» خسارة عليك.. الإسكندرانية: «المكسرات ليها ناسها»

تجولت عدسة «بوابة المواطن» الإخبارية، داخل سوق الحقانية؛ أشهر أسواق بيع ياميش رمضان 2019 في الإسكندرية، ورصدت إقبال المواطنين على شراء الياميش من محلات العطارة.

حركة البيع والشراء لم تكن كبيرة كما هو المعتاد كل عام مع اقتراب الشهر الكريم رغم انخفاض أسعار ياميش رمضان 2019، عن العام الماضي.

يقول مجدى عبدالمعطي، أحد المواطنين، إنه اعتاد على شراء ياميش رمضان قبل قدوم الشهر الكريم بحوالى أسبوعين حتى يبتعد عن الزحام، مشيرًا إلى أنه يقوم بشراء الياميش بمبلغ قدره 500 جنيه، لأسرة تتكون من 4 أفراد ويتراوح الياميش ما بين البلح والزبيب وجوز الهند.

وأضاف «عبدالمعطي»، أن أسعار ياميش رمضان 2019، هذا العام في متناول الجميع، رغم ارتفاعها عن العام الماضي بنسبة 20%، متابعًا «بشترى الياميش بس، بشتري 5 كيلو بلح لرمضان كله ولما يخلص البلح بقضي باقي أيام رمضان عصائر وخروب عشان بتكون أرخص من البلح بكتير».
وقالت «أم محمود»، إنها لم يكن لديها المال الكافي من أجل شراء ياميش رمضان، مضيفة، «الياميش غالي أوي السنة دي وعشان كده هستنى شوية لما يرخص وهشتري لما رمضان يقرب».

واشتكى «الحاج عبود»، من ارتفاع أسعار الياميش عن العام الماضي، بالإضافة إلى عزوف التجار عن إقامة خيام لعرض منتجات رمضان في الشوارع الشعبية، موضحًا إنه فوجئ بارتفاع أسعار المكسرات بشكل مبالغ فيه عن الأعوام الماضية، قائلاً: «اتعودت أجيب 2 كيلو مكسرات بس السنة دي مش قادر حتى أجيب نص كيلو».

وتابع، «بشتري نص بلح وربع زبيب ونص جوز الهند ولفة قمر الدين اللوز عشان أفرح ولادي شوية؛ إنما البندق غالي عليا أوي، طبعًا الياميش اللي بجيبه مش بيكفي شهر رمضان كله، بنفرح أول يومين في رمضان وبعد كده خلاص بنقضي اليوم أي حاجة».
ويقول حودة القط، بائع في محل بيع الياميش، إن أسعار ياميش رمضان لم تختلف كثيرًا عن العام الماضي، ورغم ذلك ما زال الإقبال على الشراء ضعيفًا هذا العام، لافتًا إلى أن الإقبال يزيد على منتجات الياميش الأساسية مثل (الزبيب وجوز الهند والقراصية والمشمشية والبلح).

وقال علي سامح، صاحب محل عطارة، إن أسعار الياميش انخفضت عن العام الماضي بنسبة تصل إلى 20%، وأرجع ذلك إلى أن الأسعار كانت مرتفعة العام الماضي وتم تخزين كميات كبيرة مع قله الطلب عليها فتراجعت الأسعار هذا العام مع استيراد كميات أقل بأسعار أقل.

وكشف صاحب محل العطارة، عن أسعار ياميش رمضان 2019، موضحًا أن سعر الزبيب تبدأ من 20 جنيهًا ويصل إلى 60 جنيهًا، ويتحدد سعره حسب الحجم واللون، أما البلح يبدأ سعره من 20 جنيهًا ويصل إلى 50 جنيهًا، وبالنسبة للفة قمر الدين يتراوح سعرها ما بين 15 و20 جنيهًا، مؤكدًا أن المكسرات ارتفع سعرها بشكل ملحوظ عن العام الماضي؛ حيث يصل سعر البندق إلى 160 جنيهًا، وسعر كيلو اللوز 200 جنيه، وعين الجمل 200 جنيه، ويرتفع سعر والفسدق إلى 240 جنيهًا.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads