المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحة بورسعيد تُحذر من تناول الفسيخ وتؤكد الرنجة أكثر أماناً

الإثنين 29/أبريل/2019 - 03:09 م
صحة بورسعيد تُحذر
صحة بورسعيد تُحذر من تناول الفسيخ
جهندا عبد الحليم
طباعة
تُعد أكثر العادات انتشارًا في المجتمع المصري لاسيما البورسعيدي، تناول الفسيخ والأسماك المملحة والمدخنة في يوم الأحتفال بعيد الربيع وشم النسيم، والذي عليه الكثير من المحظورات الصحية والنواهي للعديد من المرضي وغيرهم من الاصحاء، لذا تتكرر تحذيرات الصحة كل عام في هذا الشأن.

ويقول أيمن جابر مسئول غرفة الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، إن هذا التحذير الدائم من كل عام يتزامن فى الوقت الذى يستعد فيه العديد من المواطنين للاحتفال بعيد الربيع.

ويؤكد مسئول الطوارئ بصحة بورسعيد، أنه يحرص على صحة المواطنين من خلال السطور التالية والتركيز على بعض النصائح الخاصة بالتعامل مع الأسماك المملحة «الفسيخ»، فى هذا اليوم نظرا لما تمثله من خطر داهم على الصحة قد يصل الى الشلل التام او الوفاة نظرا لما تحويه بعض الاسماك من نسبة لا بأس بها من الميكروبات والسموم وخلافه.


الممنوعون من تناول الفسيخ

ويشير أنه يمنع اكل الفسيخ لأصحاب أمراض الضغط العالى وقرحة المعده والحوامل والمرضعات ومرضى القلب والكبد والكلى يجب عليهم عدم تناول الفسيخ قدر الإمكان.

ارشادات التناول الآمن للفسيخ
_ إذا كان هناك ضروره لتناوله فيجب تناول أقل كميه ممكنه مع الإكثار من تناول الخضروات مثل الجرجير والخس والجزر للتقليل من التأثير السلبى لتناول الأسماك المملحه بالاضافه الى عدم شرائها من أماكن مجهوله المصدر.. وأن الأسماك المدخنه (الرنجه ) والسالمون الأكثر أمانا.

_ تناول الفواكه بعد الأكل مباشرةً لإحتوائها على كميات عالية جدا من البوتاسيوم والأملاح المعدنية التى تساعد على الهضم. وعدم تناول كوب الشاى بعد الاكل مباشرتا لأنه يمتص الحديد الموجود بالجسم ويمكن إستبداله بعصير الليمون.

طرق العلاج في حالة التسمم
وإذا شعر أى شخص عقب تناول الرنجه او الفسيخ بأعراض غريبه عليه التوجه فورا لأقرب مستشفى؛ حيث تبدأ أعراض التسمم الغذائى بعد 8 الى 12 ساعه من تناول الفسيخ الفاسد وهى عبارة عن زغللة فى العين وإزدواجية فى الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة فى الكلام والبلع وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل الى باقى اجزاء الجسم بالاضافة الى ضيق بالتنفس وفشل فى وظائف التنفس التى من الممكن ان تؤدى الى الوفاة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads