المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| رئيس أرمينيا الغربية: اعتراف أردوغان بمجازر الأرمن إخطار رسمي لدول العالم

الثلاثاء 30/أبريل/2019 - 04:22 م
المواطن
سيد مصطفى
طباعة
كشف رئيس أرمينيا الغربية أرميناك أبراهاميان، أن الدولة التركية الغاصبة أخيرًا، وعلى لسان رأس الدولة بارتكابها جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الأرمني.

وأكد رئيس أرمينيا الغربية، في بيان تسلمت "بوابة المواطن" نسخة منه، أن هذا الإعتراف جاء خلال إلقاء الرئيس التركي أردوغان خطابًا يوم ٢٤ إبريل ٢٠١٩، حين أكد بالعبارات الصريحة "أن تهجير العصابات الأرمنية ومسانديها كانت أكثر الوسائل عقلانية في تلك الحقبة".

وبين رئيس أرمينيا الغربية، إن اتفاقية الأمم المتحدة حول منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، التي أقرت وعرضت للتوقيع وللتصديق بقرار الجمعية العامة ٢٦٠ (أ) (د-٣) بتاريخ ٩١٢١٩٤٨ والتي دخلت حيّز التنفيذ في ١٢١١٩٥١، تصف جريمة الإبادة الجماعية في مادتها الثانية، أنه تعني الإبادة الجماعية أيًا من الأفعال التالية، المرتكبة على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.

وعددت المادة أشكال الإبادة الجماعية، بقتل أعضاء من الجماعة، أو إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة، أو إخضاع الجماعة، عمدًا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليًا أو جزئيًا، أو فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة، أو نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلى جماعة أخرى.

وأضاف رئيس أرمينيا الغربية، أنه على هذا الأساس القانوني، تدعو دولة أرمينيا الغربية كافة برلمانات وحكومات المجتمع الدولي تسجيل هذه الواقعة واعتبار هذا البيان بمثابة إخطار رسمي واتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق مضمون المادة الثالثة من الاتفاقية نفسها وكافة البنود الأخرى المتعلقة بموضوع المعاقبة وتحميل تركيا كل ما يترتب من عواقب قانونية وسياسية.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads