المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحيفة إسبانية تبرز دور المغرب في إيقاف الهجرة غير الشرعية

الأربعاء 01/مايو/2019 - 11:58 م
المواطن
سيد مصطفى
طباعة
ثمنت الصحافة الإسبانية الدور المغربي في وقف عمليات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، ولا سيما إسبانيا، التي تعاني بشكل كبير من وفود آلاف العمال المغاربة والمهاجرين لها سنويًا.

وأكدت صحيفة "البايس" الإسبانية، أنه قبل ثلاثة أشهر لاحظت السلطات الإسبانية بارتياح انخفاض أرقام الهجرة غير الشرعية، حيث تؤكد الإدخالات، التي يبلغ متوسطها حوالي 1200 شخص في الشهر، أن التدفقات قد انخفضت انخفاضًا كبيرًا منذ شهر يناير وأنها انخفضت إلى مستويات أقل من المستويات المسجلة في عام 2018، عندما أصبحت إسبانيا البوابة الأوروبية الرئيسية للهجرة غير النظامية. لا يتم تفسير السقوط، سواء عند الوصول عن طريق البحر أو البر، ليس فقط بسبب سوء الأحوال الجوية، ولكن بسبب دور المغرب.


وبينت الصحيفة، إن الانخفاض الكبير في عدد الوافدين إلى إسبانيا هو، إلى حد كبير، نتيجة للتعاون بين السلطات الإسبانية والمغربية، حيث يسلط الضوء على ذلك تقرير داخلي للمفوضية الأوروبية، تكشف الوثيقة نفسها أن قوات خفر السواحل المغربية قد أجهضت 2831 رحلة مهاجرة عن طريق البحر هذا العام.


وأوضحت الصحيفة، أنه بدأ تغيير الموقف في المغرب في منتصف شهر يناير، وفقًا لمصادر استشارت هذه الصحيفة، مع الإعلان عن زيارة الملك فيليب السادس إلى الرباط، والتي عقدت أخيرًا في 13 فبراير، ففي تلك الرحلة، طلب العاهل محمد السادس من "تجاوز" السيطرة على الهجرة غير الشرعية.

وأردفت الصحيفة، أنه منذ ذلك الحين، نشر المغاربة عملاء لتعزيز القتال ضد المافيا، ووقف المخارج عن طريق البحر واستخدام خفر السواحل في عمليات الإنقاذ في أعالي البحار. في عام 2018، إذا تم إنقاذ ثلث المهاجرين من قبل "الإنقاذ البحري" في المياه ذات المسؤولية المغربية، فإن المصادر التي تدرك الديناميات في الحدود الجنوبية تضمن الآن أن خفر السواحل في المغرب ينقذ بقدر ما ينقذ حرس السواحل في المغرب بنفس قدر إنقاذ إسبانيا.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads