المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في أقصى جنوب الأرض.. كيف تحتفل شيلي والأرجنتين بعيد العمال

السبت 04/مايو/2019 - 01:00 ص
المواطن
سيد مصطفى
طباعة
تحتل كل من دولتي تشيلي والأرجنتين، آخر ما يعرفه سكان الطرف الغربي من العالم من الأرض المأهولة بالسكان، حيث لا يوجد بعدهما سوى القارة القطبية، فكيف يحتفلان بعيد العمال.

الأرجنتين عيدان في عيد

لا تتساوى الأرجنتين بأي دولة أخرى خلال احتفالها بعيد العمال، وذلك لأن عيد العمال في الأرجنتين، يتم الاحتفال بـ 166 عامًا من إقرار أول دستور وطني، في البلاد.

وأكدت صحيفة "الكارين" الأرجنتينية، أنه ذكرى عيد العمال في الأرجنتين في عام 2003، وبينما أرادت الأرجنتين الخروج من الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي كانت عليها، أقر الكونجرس القانون رقم 25863، الذي أعلن هذا اليوم إحياءً لصدور القانون الأساسي الأول للبلاد الذي حدث منذ 166 عامًا.

حكومة بوينس آيرس

وتجد أن عيد العمال في الأرجنتين له طعم مختلف في العاصمة بوينس آيرس، ففي المستشفيات، لن يعمل سوى الحراس و، وستظل المدارس مغلقة وحتى المقابر تم تحديد 3 مقابر فقط للدفن، وبالإضافة إلى ذلك، لن يكون هناك نقل عام داخل المدينة.

وذكرت حكومة مدينة بوينس آيرس المستقلة ذاتيًا يوم الثلاثاء جدول الخدمات العامة ليوم الأربعاء الموافق 1 مايو، وهو عيد العمال في الأرجنتين، أنه في المستشفيات، لن يعمل سوى الحراس، ستبقى المدارس مغلقة، في المقابر ستجرى عمليات الدفن في مقابر شاكاريتا، فلوريس وريكوليتا فقط، كما أن AGIP (الإدارة الحكومية للإيرادات العامة) والمديرية العامة للإيرادات ستظل مغلقة، وكذلك المكاتب المجتمعية والسجل المدني من الساعة 8.30 إلى 12.30.


وبمناسبة عيد العمال في الأرجنتين، بأنه فيما يتعلق بجمع النفايات، فإنها لن تقدم الخدمة، وفيما يتعلق بوقوف السيارات، أفيد أنه سيتم التصريح بموقف السيارات العام على طول طوق كل من الأرصفة في طرق بوينس آيرس لمدة 24 ساعة، حيث يُمنع عادة الوقوف في أيام العمل من 7 إلى 21، باستثناء 9 طرق.



وأكدت صحيفة "t13" التشيلية، أنه ستُعقد اليوم في العاصمة سانتياجو وفي 23 مدينة أخرى من تشيلي أعمال وتظاهرات في عيد العمال في تشيلي.

وأكدت الصحيفة، أن عيد العمال في تشيلي يأتي وسط مطالبات واسعة ضد السياسات النيوليبرالية التي تروج لها حكومة سيباستيان بينيرا، حيث قال باربارا فيغيروا، الأمين العام للوحدة المركزية للعمال، أكبر منصة نقابية في البلاد، في تصريحات للصحافة المعنى الموحد والمألوف لهذه المسيرات.
وقدمت الحركات العمالية تقارير لحركة المرور في وسط سانتياغو عن طريق المسيرات، في عيد العمال في تشيلي، حيث سيكون هناك مظاهرتان ستقامان في احتفال عيد العمال في تشيلي، حيث ستتغير مسارات المرور في وسط سانتياغو نتيجة المسيرتين اللتين دعتا إلى الاحتفال بيوم العمال العالمي الجديد.

وانتقدت الحركات العمالية الحكومة، في عيد العمال في تشيلي، التي أعلنت أن غدًا سترسل إلى الكونجرس مشروعًا تشريعيًا حول "القدرة على التكيف مع العمل"، حيث قال إن هذه المبادرة تفتقر إلى أي حوار ومشاركة العمال في تنميتها، ومن المتوقع أن تبدأ مسيرة "يوم العمال العالمي" في هذه العاصمة في "بلازا إيطاليا" المركزية ابتداءً من الساعة 10:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، وستقوم بمسيرة "ألاميدا" وتختتم أعمالها في محيط سانتا لوسيا هيل، في وسط المدينة.

وبينت الصحيفة، أنه قبل الاحتفال بهذا الاتحاد التاريخي، أصر الزعماء الاجتماعيون والسياسيون في تشيلي على وحدة وتلاقي قوى المعارضة لمواجهة الأجندة السياسية للحكومة.


ونقلت الصحيفة، عن باربرا فيغيروا إن هذه الذكرى وبصفة عامة طوال هذا العام هي المفتاح لتعزيز حشد العمال، لأنه بحلول عام 2020 سيتركز اهتمام البلاد على العمليات الانتخابية البلدية والإقليمية، ودعا الحركة الاجتماعية إلى التعبير عن كل قدراتها على التعبئة والعمل في رفض ما وصفته بالهجوم الذي شنته حكومة سيباستيان بينيرا ضد حقوق العمال.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads