المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

23 رسالة عن المرأة المصرية في « اللجنة الإفريقية الـ64 »

الخميس 02/مايو/2019 - 05:17 م
 اللجنة الإفريقية
اللجنة الإفريقية الـ64
أسماء حامد
طباعة
كان للمجلس القومي للمرأة، نصيب في المشاركة في اجتماعات اللجنة الإفريقية الـ64 لحقوق اﻹنسان والشعوب والمنعقدة بشرم الشيخ خلال هذه الأيام بحضور عدد من ممثلي الدول الإفريقية، وبالتالي لم يخلو الحديث عن المرأة المصرية والمرأة الإفريقية.

المرأة المصرية في « اللجنة الإفريقية الـ64 »

ولم يفوت المجلس القومي للمرأة هذه المناسبة، ولكن عقد حدث جانبي على هامش اجتماعات اللجنة الإفريقية الـ64 لحقوق اﻹنسان والشعوب، تحت عنوان المرأة المصرية أصل الحكاية، بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة والدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس والسفيرة منى عمر نائب وزير الخارجية الأسبق.

وترصد « بوابة المواطن »، أبرز الرسائل التي بعثها الحضور بشأن المرأة المصرية والإفريقية خلال الحدث.

مايا مرسي: الدستور المصري  ينصف المرأة 

مايا مرسي
مايا مرسي
-حرصت مايا مرسي خلال الحدث الجانبي على التأكيد على دعم ومساندة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للمرأة المصرية وتعزيز دورها وتمكينها في المجتمع.

-استعرضت مايا مرسي التقدم المحرز فى مجال تمكين المرأة المصرية فى الفترة من 2014 وحتى 2019.

-عرضت رئيسة المجلس أهم محطات المرأة المصرية في العصر الحديث ومشاركة أهم قصص النجاح في الآتي:
-إطلاق الرئيس عام 2017 عام المرأة.
- الحملات والمبادرات التى أطلقها المجلس مثل حملات طرق الأبواب.
- برنامج معاً فى خدمة الوطن.
-حملة لأنى رجل وحملة التاء المربوطة والتى تخطت 100 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.
- منح الدستور المصري العديد من الإمتيازات للمرأة.
- إنخفاض معدلات البطالة لدى السيدات.
- إدماج السيدات فى خطط الشمول المالي بتوقيع بروتوكول تعاون مع البنك المركزي.
- إطلاق الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة بدعم من الرئيس، مشيرة أن مصر هى الاولى على العالم فى إطلاق مثل هذه الاستراتيجية .

السيسي يدعم المرأة المصرية بشهادة إفريقيا 


23 رسالة عن المرأة
كما أكدت السيدة سوياتا مايجا رئيسة اللجنة الإفريقية الـ64 لحقوق الإنسان والشعوب على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لحقوق المرأة المصرية.

وتابعت رئيسة اللجنة الإفريقية الـ64، حيث ظهر حرصه الشديد على أن تكون المرأة المصرية أقوى عنصر فى مجال حماية حقوق الإنسان.

-وأشارت إلى حصول المرأة المصرية على 25% من مقاعد البرلمان هو التحول الحقيقي فى تمكين المرأة المصرية ، موضحة : ضرورة مراعاة أن كل الاستراتيجيات المعنية بالمرأة لابد وأن تشارك فيها المرأة، تعزيز إنجازات المرأة المصرية.


-ومن ناحية أخرى أشادت السيدة لوسي أسواجبور المقررة الخاصة بحقوق المرأة في اللجنة اﻹفريقية لحقوق اﻹنسان والشعوب بمجهودات مصر بملف حقوق المرأة ودور اﻹرادة السياسية كقوة دافعة لدعم حقوق المرأة، والمرأة ذات اﻹعاقة وأشارت نحن نتابع عن كثب هذه اﻹنجازات فى مصر الخاصة بملف تمكين وحقوق المرأة ونسعى دائما لنرى المرأة ماضية قدما فى العديد من اﻹنجازات.


تحديات المرأة الإفريقية


23 رسالة عن المرأة
- كما أكدت السفيرة منى عمر، عضوة المجلس القومي للمرأة، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، على أهمية تطوير وتنمية المرأة الريفية ودور القيادات النسائية والرائدات الريفيات فى أحداث تغيير داخل مجتمعاتهن.

وكشفت السفيرة منى عمر، أهم التحديات التى تتعرض لها المرأة الريفية فى إفريقيا ومن أهمها:
- التسرب من التعليم.
- الزواج المبكر.
- ختان الإناث.
- أشكال العنف ضد المرأة.

وأشارت إلى دور الدولة المصرية والمجلس القومي للمرأة للتغلب على هذه التحديات .


مكتسبات المرأة ذات الإعاقة في مصر


هبة هجرس
هبة هجرس
كما كشفت د. هبة هجرس عضوة المجلس عن وضع المرأة ذات الإعاقة فى مصر وأهم المكتسبات التى حصلت عليها في الأتي:

-إصدار قانون الإعاقة.
-إنشاء أول لجنة للمرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة والتى تعكف على دراسة ومراجعة مشاريع القوانين والتى تتعلق بالمرأة ذات الإعاقة لتكون لها دور فاعل وكذلك مساندة ودعم المرأة التى لديها ابناء ذوى إعاقة.
- تخصيص عضو للمرأة ذات الإعاقة فى جميع فروع المجلس بالمحافظات، وتوقيع بروتوكولات تعاون مع العديد من المحافظين لتوفير سبل الإتاحة وجعلها صديقة للمرأة ذات الإعاقة .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads