المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السفير الرواندي ومنسق ملتقى التراث يكشفون لـ«بوابة المواطن»أهميته الدبلوماسية

الخميس 02/مايو/2019 - 06:28 م
السفير الرواندي ومنسق
السفير الرواندي ومنسق الملتقى
أحمد الأمير
طباعة
قال صالح هابيمانا سفير دولة رواندا لدى مصر على هامش الملتقى العربي الإفريقي للتراث إن الملتقيات الثقافية بين الدول الأفريقية والعربية تعمل على توطيد العلاقات الدبلوماسية من خلال التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى.


وأضاف هابيمانا في تصريحات خاصة لبوابة المواطن أن التراث سواء الثقافي أو الفني يبين أهمية التقاء الشعوب وهو ما شاهدناه اليوم بالفعل فى افتتاح معرض الحرف التراثية الذي ضم ثقافات وبلاد مختلفة مثل سلطنة عمان واريتريا والسودان ومصر بكافة محافظاتها من أسوان وسيناء.

 الملتقى العربي الإفريقي للتراث

ومن جانبه قال محمد السيد منسق الملتقى أن هذه الفعاليات تؤكد أهمية دور الدبلوماسية الشعبية حيث ان الملتقى ضم اكثر من دولة عربية وأفريقية اجتمعوا تحت شعار الحفاظ على التراث فى المجال الثقافى والفنى كقوة ناعمة لمد جسور التواصل والعمل على الترويج وتشجيع النشاط الثقافى والتراثى بين مصر والدول العربية والأفريقية بحضور مصر والسودان وجنوب السودان و جيبوتي وإريتريا نيجيريا والسنغال وتونس والمغرب والجزائر وليبيا وسلطنة عمان ورواندا وتشاد سوريا فلسطين.

اقرأ أيضاً سفير رواندا لـ«بوابة المواطن»: السيسي فتح الدار المصرية أمام إفريقيا

وشهدت الجلسات الحوارية التعرف على اقتصاد كل بلد وكيفية استغلال هذه الملتقيات للتبادل التجاري والاقتصادي وذلك بعد اعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى اسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الافريقي.


كما قال عادل منيب رئيس مجلس أمناء المؤسسة لبوابة المواطن أن يوم التراث العالمي تحتفل به العديد من دول العالم يوم 18 أبريل، وهو يوم حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية «ICOMOS» للاحتفاء به كل عام، ويتم برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي من أجل اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني، حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس عام 197.

وبينت بوسي حسن مسئولة لجنة الاستقبال لبوابة المواطن : أنه تم استقبال الحضور بالأزياء التراثية التي تعكس الحضارة والثقافة النوبية في مصر من خلال مجموعة من الشباب والفتيات المشاركين بالملتقى».


وقالت سالي مدني مسئولة لجنة المعارض لبوابة المواطن: أن الملتقى سيقيم معرض للحرف والمشغولات التراثية لمجموعة من الفنانين والمبدعين لعدد من الدول المشاركة من مصر والسودان واريتريا وجيبوتي وسوريا وفلسطين والمغرب والجزائر.

كما أوضحت رشا حسين مسؤولة التنظيم بالملتقى لبوابة المواطن أن من ضمن المكرمين بالملتقى البطل أحمد إدريس الحائز على وسام النجمة العسكرية من الرئيس عبد الفتاح السيسي ‏,‏ الذي يمنح لضباط القوات المسلحة لبطولاتهم في المعارك.

وشهد الملتقى حضور السيدة سهير عبد القادر تقديرًا لدورها الكبير ومساهمتها في مجال ذوي القدرات الخاصة وهي مؤسس ورئيس ملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads