المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما تريد معرفته عن مستقبل العلاقات المصرية اللبنانية

الجمعة 03/مايو/2019 - 10:44 م
العلاقات المصرية
العلاقات المصرية اللبنانية
مصطفى عصام
طباعة
لعبت مصر دورًا محوريًا تجاه معظم القضايا من جانب القيادات اللبنانية تجاه معظم القضايا الراهنة بالمنطقة والمطروحة على الساحة، حيث تمتد العلاقات المصرية اللبنانية بجذورها التاريخية إلى ماضٍ بعيد.

ما تريد معرفته عن
العلاقات المصرية اللبنانية
من المعروف أن مصر هي الدولة العربية التي اعترفت باستقلال لبنان في أربعينيات القرن الماضي، وتم تشكيل مركزًا للتفاوض على الاستقلال بالقاهرة حيث اتفق على صياغة «الميثاق الوطني»، ووفقا لذلك وضع حجر الأساس لنظام الحكم في لبنان، وبالتالي دخلت العلاقات المصرية اللبنانية في سياق التطوير، ولم تقف عند هذا الحد، بداية من عهد الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

واتجهت خارج الإطار السياسي حيث كانت مصر الداعم الركيزي للدول العربية ولبنان في حربهم ضد إسرائيل وتدور عجلة الزمان ويؤدون دورهم في الوقوف بجوار مصر في حرب أكتوبر 1973، إلا أن تلك العلاقات شهدت توترًا عقب التخلي عن مصر بعد توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل، ولكن عادت العلاقة بين البلدين عقب القمة العربية في عمان 1987، ولتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين عزم سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني على زيارة القاهرة عدة مرات وكان آخرها في مايو 2010.
ما تريد معرفته عن
واستمرار لجهود توطيد العلاقات تبعت ذلك الدورة السابعة للجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة التي عقدت برئاسة رئيسا الوزراء المصري واللبناني في يونيو 2010، والتي أبرزت مصر دورا كبيرا في دفع العلاقات بين البلدين من خلال التمثيل والمشاركة في أعمال اللجنة، وحجم الاتفاقات ومذكرات التفاهم في مجالات عديدة كالصحة والشئون الاجتماعية والبيئية والفنية والمالية والشباب والإعلام والسياحة على سبيل المثال.

وفى سياق اللجنة المشتركة، أكدت مصر على اهتمامها بمتابعة الأوضاع اللبنانية، وحرصها الدائم على تثبيت ركائز الأمن والاستقرار،فضلا عن استعدادها المستمر لتقديم كافة سبل الدعم والمساندة من أجل تعزيز جهود التنمية، وتحقيق الرفاهية للشعب اللبناني الشقيق.

علمًا أن الموقف المصري، كان واضحًا وصريحًا في مؤازرة لبنان، حين أصدرت مصر، بيانًا يؤكد دعمها الكامل للشعب اللبناني وحقه في مقاومة الاحتلال، أثناء العدوان الإسرائيلي عليها عام 2006؛ وقرارًا بإصلاح كافة محطات الكهرباء التي دمرتها قوات الاحتلال، كما واصلت مصر جهودها على كل المحاور من اجل الحفاظ على استقلال وسيادة لبنان.
ما تريد معرفته عن
العلاقات المصرية اللبنانية 
وعلى غرار تعميق العلاقات المصرية اللبنانية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي آنذاك، في أبريل 2014، على إقلاع طائرة عسكرية إلي مطار بيروت محملة بـ «12 طنا» من الأدوية والمستلزمات الطبية والتعيينات والمهمات لدعم دولة لبنان الشقيقة.

وتأكيدا لمواقف مصر الثابتة في دعم العلاقات بين البلدين، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره اللبناني خلال زيارته الرسمية لمصر، في فبراير 2017، كما استقبل سعد الحريري رئيس وزراء لبنان، لمناقشة آخر تطورات الموقف اللبناني فى شهر نوفمبر من نفس العام.
ما تريد معرفته عن
كما وقع الجانب المصري العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات مع نظيره اللبناني في شتى المجالات، وبلغ حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر أكثر من 1300 مشروع، لتحتل المركز 13 بين ما يقرب من 152 دولة مستثمرة في مصر، وتمّ الإعلان مؤخرا، في مطلع عام 2016، عن مبادرة «مصر- لبنان إلى أفريقيا» لتشجيع الصادرات المصرية واللبنانية إلى القارة السمراء، والتي كانت أولى ثمارها تأسيس «الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في أفريقيا»، فضلا عن جهود مجموعة "الاقتصاد والأعمال" لتعزيز العلاقة بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، وتشجيع الاستثمار اللبناني إضافة إلى العربي في مصر.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
ويذكر أن الهيئة العامة للاستعلامات قامت بتوثيق وتحليل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في السياسة الداخلية والخارجية لمصر خلال الفترة الرئاسية الأولى، وقدمت هذا التوثيق والتحليل في كتب حملت جميعها عنوانًا ثابتًا هو «مصر 2014 – 2018» ومن بينها كتاب السياسة الخارجية. 

ويستعرض الكتاب رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة، لمستقبل مصر، واستطاعت تحت قيادته أن تحقق نجاحًا ملموسًا في سياستها الخارجية، وتستعيد مكانتها ودورها المحوري بين دول المنطقة والعالم.

وأعرب الرئيس السيسي في رؤيته عن اهتمام مصر بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان، ورفض مساعي التدخل في شئونها الداخلية، ووقوفها إلى جانبه ودعمه في مواجهة الأزمات، وأكد على أهمية تجنب أشكال التطرف المذهبي والديني.
ما تريد معرفته عن

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كما توجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، على رأس الوفد المصري، والذي ضم وزراء المجموعة الاقتصادية، إلى بيروت للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة «منتدى الاقتصاد العربي»، بحضور كلًا أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، وسعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني.
  
وقام مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بعرض أهم الإنجازات التي قامت بها الحكومة المصرية في السنوات الأخيرة في مسيرة الإصلاح الاقتصادي التي تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة البلاد في يونيو 2014،مشيرا إلى أنها رسمت ملامح واضحة لانطلاقة كان أساسها تثبيت أركان الدولة وضمان استقرارها.

اقرأ أيضًا: مصطفى مدبولي: الرئيس السيسي وجه بتعزيز العلاقات مع لبنان

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads