المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع|شم النسيم بدون تحرش والاحتفال بالعاملات

الجمعة 03/مايو/2019 - 09:08 م
المرأة في أسبوع
المرأة في أسبوع
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة التي تخص ملف المرأة في أسبوع، وبالتزامن مع عدد من المناسبات، بداية من غرفة عمليات رصد التحرش في شم النسيم، إلى الاحتفال بالعاملات في عيد العمال 2019.

المرأة في أسبوع

وترصد بوابة المواطن  أبرز أحداث ملف المرأة في أسبوع.

شم النسيم بدون تحرش

مايا مرسي
مايا مرسي
في بداية هذ الأسبوع، أعلنت د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن تخصيص غرفة عمليات لتلقي شكاوى التحرش في شم النسيم 2019، لمناهضة العنف ضد المرأة.

وقالت، إن المجلس خصص غرفة عمليات خلال عيد القيامة المجيد واحتفالات شم النسيم2019، للرصد حالات التحرش التي قد تتعرض لها النساء والفتيات والتدخل السريع، يومى الأحد والإثنين ، وتستقبل ىشكاوى التحرش في شم النسيم 2019 عبر الخط الساخن رقم 15115.

كما أشارت رئيسة المجلس إلى أن الغرفة تعمل على تقديم المساندة الاجتماعية والقانونية للسيدات والفتيات في حالة الاتجاه إلى رفع دعاوى قضائية، مؤكدة تعاون المجلس المتواصل مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية.

 وفي المقابل، بعد انتهاء الاحتفال من أعياد شم النيم وعيد القيامة، أصدرت غرفة عمليات المجلس القومي للمرأة التقرير الخاص بتلقي شكاوى التحرش التي قد تتعرض لها النساء والفتيات في عيد القيامة وشم النسيم 2019، يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع..

شم النسيم2019
شم النسيم2019
ومن جانبها أكدت أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس عن عدم تلقي الغرفة اي اتصال تليفوني خاص بالإبلاغ عن حالات التحرش خلال أيام الاحتفال، كما لم يرصد فريق العمل الميداني حالات تحرش في الاماكن التي تم تغطيتها ميدانيًا.

وأشارت إلى أهم المناطق التي تم تغطيتها ميدانيًا هى منطقة المهندسين، شارع جامعة الدول، ميدان سفنكس، والدقي، كورنيش النيل في العجوزة، والتحرير، وأيضا، وسط البلد، ميدان التحرير، ميدان طلعت حرب، منطقة وسط البلد، كوبري قصر النيل، ميدان وحديقة سرايا القبة، شبرا، شارع عباس العقاد، شارع مكرم عبيد، ماسبيرو، كذلك تم تغطية ميدانيا كل من حديقة الحيوان، وحديقة الفسطاط، وحديقة الأزهر، والحديقة الدولية.

وأوضحت أنه قد لوحظ من خلال فريق العمل الميداني الإقبال الكثيف على الحدائق والمتنزهات العامة فى أول ووسط النهار، مع التواجد الأمني المكثف من الشرطة النسائية وحدات الانتشار السريع من قبل مديرية أمن القاهرة والجيزة بالإضافة إلى تمركز أفراد من أقسام الشرطة في الحدائق، والتفاصيل من هنا.


الاحتفال بالمرأة العاملة 

المرأة في أسبوع|شم
شهد هذا الأبوع الاحتفال بعيد العمال2019، وفي المقابل الاحتفال بالمرأة العاملة الطبيبة والمهندة والعالمة وربة المنزل وسيدة الأعمال وغيرها، فجميع النساء عاملات.

مايا مرسي
مايا مرسي
ومن جانبها حرصت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،  وجميع عضواته وأعضائه وفروعه بالمحافظات  على تهنئة، جميع عاملات مصر في عيد العمال 2019.

وقدمت مايا مرسي التحية والشكر لكل عاملات مصر في عيد العمال 2019 على الجهود المتميزة التي يبذلونها واسهاماتهم في شتى مجالات الانتاج من أجل نهضة ورفعة مصرنا الحبيبة، مؤكدة أن الأوطان تبنى بسواعد وبجهد عاملاتها وعمالها الشرفاء المخلصين في عملهم المؤمنين بأهمية الدور الذي يقومون به، من أجل غد أفضل لنا ولأبنائنا.

وأكدت رئيسة المجلس على الدور العظيم والهام الذي تقوم به المرأة العاملة في جميع قطاعات الإنتاج، تلك المرأة المكافحة المضحية صاحبة العزيمة القوية، تلك المرأة العاشقة لتراب هذا الوطن، التى تؤدى عملها وتفانى وحب لتعود مرة اخرى الى منزلها وتكمل مسيرة عطائها في بناء اسرة قوية مترابطة مخلصة لوطنها، فلكي منا كل التحية والتقدير والاحترام.


جيهان جادو
جيهان جادو
ومن جانبها هنأت د. جيهان جادو، أبرز أبناء الجالية المصرية بفرنسا، وعضو مجلس حي فرساي بفرنسا، المرأة المصرية بمناسبة عيد العمال 2019.
وقالت جادو، في تصريحات خاصة لـ « بوابة المواطن »، : « قد تحسنت وضعية المرأة في العمل وأصبحت أفضل بكثير ما سبق بإصرارها وتحديدها لكل الصعاب التي تحيط بها في المجتمع إلا أنها حققت أكثر من المتوقع»، والتفاصيل من هنا.

المرأة المصرية في « اللجنة الإفريقية الـ64 »
المرأة المصرية في
المرأة المصرية في « اللجنة الإفريقية الـ64 »
وفي أوخر هذا الأبوع، كان للمجلس القومي للمرأة، نصيب في المشاركة في اجتماعات اللجنة الإفريقية الـ64 لحقوق اﻹنسان والشعوب والمنعقدة بشرم الشيخ خلال هذه الأيام بحضور عدد من ممثلي الدول الإفريقية، وبالتالي لم يخلو الحديث عن المرأة المصرية والمرأة الإفريقية.
ولم يفوت المجلس القومي للمرأة هذه المناسبة، ولكن عقد حدث جانبي على هامش اجتماعاتاللجنة الإفريقية الـ64 لحقوق اﻹنسان والشعوب، تحت عنوان المرأة المصرية أصل الحكاية، بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة والدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس والسفيرة منى عمر نائب وزير الخارجية الأسبق.

ورصدت « بوابة المواطن »، 23 رسالة  بعثها الحضور بشأن المرأة المصرية والإفريقية خلال الحدث، للتفاصيل من هنا.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads