المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو|رمضان شهر العمل والعبادة..عنوان خطبة الجمعة 3 مايو بالمنوفية

الجمعة 03/مايو/2019 - 02:47 م
عنوان خطبة الجمعة
عنوان خطبة الجمعة 3 مايو بالمنوفية
راشد لاشين
طباعة
توافد المصليين علي مسجد "الودود" بشمنديل التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، لأداء صلاة الجمعة، والاستماع لخطبه الجمعه، "رمضان شهر العمل والعبادة".

صلاة الجمعة في المنوفية
بدء فضيلة الشيخ "محمد عقل" إمام وخطيب المسجد خطبته، بقول الله تعالي "شهر رمضان الذي أنزل فيه القراءن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه"، حيث أمرنا الله تعالي بصوم شهر رمضان المعظم وجعله في أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتقًا من النار، فيجب علي كل مسلم يشهد هذا الشهر أن يصمه، فهو الركن الرابع من أركان الأسلام الخمسة، جعل الله صيام يومه فريضة، وقيام ليله إجتهاد.

وأضاف الشيخ"محمد عقل"إمام وخطيب المسجد، أن المولي عزوجل قال في حديثه القُدسي"كل عمل إبن أدم له إلا الصوم فهو لي أجزي به"أي جعل الله مكافأة الصيام، له وحده يجزي بها عباده، كلًا علي عمله وصومه، وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم"من صام رمضان إيمانًا وإحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر"وهذه منحه أخري من الله عزوجل أن يغفر لعباده جميع ذنوبهم، في هذا الشهر الكريم.

وقد أشار"إمام المسجد" إلي أن منح المولي عزوجل في هذا الشهر الكريم لا عدد لها بل جعل فيه أيضا ليله خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، يقول الله عزوجل"ليله القدر خيرًا من الف شهر" فهي ليله تعد أفضل ليالي الدهر، وقد حددها النبي الكريم في العشر الأواخر من هذا الشهر، وحتي لايشاق علي أمته حددها في الليالي الفرديه من العشر الأواخر في هذا الشهر.

هذا وقد أوضح "إمام المسجد" أنه يجب علي المسلم إتباع سنن يوم الجمعه ومن اهمها الاغتسال، وقال صل الله وعليه وسلم ايضا"إن الله جميل يحب الجمال" وشرع الغسل من الجنابة، وعند الذهاب إلى الجمعة، كل هذا فيه نظافة وفيه معنى آخر من التطهير.

فالمقصود: أن الأدلة الشرعية دلت على شرعية النظافة من الأوساخ، وأن المؤمن لا يدع الأوساخ في ثيابه وبدنه، بل يزيلها، وهكذا في الطرق، يزيل الأذى عن الطريق لئلا يتأذى المسلمون بذلك.

ومن جانبه صرح فضيله الشيخ "احمد عبد المؤمن" وكيل وزاره الاوقاف بالمنوفيه، بالتزام جميع الائمه علي مستوي المحافظه بنص الخطبه وعدم الخروج عن نصها، لان للمساجد دورًا كبير في توعيه المسلمون بشئون ديانهم وأيضا التحدث في كل ما يتعلق بشئون بلادهم، وحث المسلمون علي ما يتعرض له وطننا الحبيب من أخطار تهدد امنه واستقراره.

وشدد "عبد المؤمن" علي التزام جميع الائمه بمدة الخطبه التي اقرتها الوزاره والتي تترواح مابين "١٥ الي ٢٠" دقيقه ومعاقبه يخالف ذلك من الائمه بالاستبعاد.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads