المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصيحة في رمضان 2019| 10خطوات للحفاظ على رائحة الفم خلال فترة الصيام

السبت 04/مايو/2019 - 12:52 م
نصيحة في رمضان 2019
نصيحة في رمضان 2019 دكتور مينا فاروق
جهندا عبد الحليم
طباعة
قبل حلول شهر رمضان 2019 المبارك، يفكر الكثيرون في كيفية الحفاظ علي صحة الفم والاسنان ورائحته خلال فترة الصوم، وأيضًا عقب تناول وجتي الافطار والسحور.

و تقدم بوابة المواطن الاخبارية، بعض النصائح الطبية للحفاظ على صحة الفم خلال شهر رمضان 2019 المبارك، بعيدًا عن الأمراض والشعور بالتخمة، ويذكر أطباء الاسنن الصائمون بضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل.
 
نصائح للحفاظ على صحة الفم خلال شهر رمضان 2019
ومن جانبه أكد الدكتور مينا فاروق جندي، أخصائي جراحة الوجه وتجميل الأسنان في تصريح خاص لبوابة المواطن الاخبارية، علي أهمية شرب المياه بكميات كبيرة بعد الإفطار، لأن امتناع الصائمين عن تناول الطعام والماء خلال ساعات النهار الطويل، يسبب جفافًا في الجسم وانخفاضًا في كمية اللعاب في الفمّ، مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة، بالإضافة إلى أن طول الفترة بين وجبتي السحور والإفطار يشكل فرصة لتكاثر البكتيريا في الفمّ، والتي تقوم بتحليل بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان أو في اللثة، وإطلاق الروائح الغير مرغوبة.
 
ولذلك ينصح الدكتور «مينا»، جميع المرضى الصائمين بشرب الكثير من المياه وتناول الفواكه والخضروات الطازجة، وتجنب المأكولات الحارة والمالحة التي تؤدي إلى الجفاف.

وأشار الدكتور «مينا» إلى أن غالبية الناس يهملون صحة فمهم خلال شهر رمضان نتيجة التعديل المفاجئ الذي يطرأ على نظامهم اليومي كتغير مواعيد النوم وتناول الطعام، وشدد على أهمية زيادة التركيز على رعاية الفم خلال الشهر الفضيل، كي لا تحدث تراكمات دهنية ولتجنب ظهور أي مشاكل أخرى في الفم.

وفي تعليق له قال الدكتور مينا: "يجب الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول وجبة الإفطار والسحور، وخلال أوقات الصيام من المفيد شطف الفم بالمياه لضمان انتعاشه"

للموائد الرمضانية نكهة خاصة، تختلف عن الموائد في غيرها من الأيام، ويميل الكثيرين إلى تناول الحلويات بكثرة خلال الشهر الفضيل، وقد حذرت المرضى من الإفراط بتناول الحلويات والسكاكر والمشروبات التي تحتوي على السكر، كي لا تتفاقم المشاكل في أسنانهم.

وأضاف: "ومن جهة أخرى، تقل زيارات المرضى إلى عيادات الأسنان خلال شهر رمضان، وهذا قد يؤدي إلى ظهور تجاويف جديدة في الأسنان أو ازديادها. 

لذا يستقبل مركز ميناس مرضى الأسنان في أوقات متأخرة من الليل خلال الشهر الفضيل، كي يتسنى للمرضى متابعة الفحوص اللازمة وعلاجها دون التأثير على صيامهم".

ويقدم الدكتور مينا 10 نصائح طبية للحفاظ على صحة الفم والأسنان ورائحة الفم المنعشة خلال شهر رمضان 2019:

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد تناول وجبة الإفطار والسحور.
2- استخدام مكشطة اللسان أو منظف خاص للتخلص من بقايا الطعام العالق في اللسان.
3-يتوجب على الأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان تنظيفها جيدًا بالأقراص الخاصة التي تذوب في المياه، ومن ثم ارتدائها خلال وقت الصيام.
4- تجنب المأكولات التي تترك أثرًا في الفم مثل حلوى التوفي والشوكولاه وبعض أنواع الحبوب والأجبان.
5- شرب كمية كبيرة من المياه كلما سنحت الفرصة. ويمكن كذلك شرب المشروبات المرطبة.
6-يجب شطف الفم بالماء أو باستخدام غسول الفم.
7- وأيضًا يمكن استخدام المسواك لتنظيف الأسنان.
8 - تجنب تناول المواد التي تتسبب الجفاف كالكافيين والملح الزائد وتقليل استهلاك السكر.
9 - تناول الفواكه والخضروات المسلوقة في وقت الإفطار، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد أسنانك على استرجاع توازنها بشكل طبيعي.
10- استخدام معجون أسنان يحتوي على 1350ppm من الفلورايد، مرتين يوميًا، فهو يعمل على تقوية الأسنان ويمنع ظهور ونمو التسوس.
وأخيرًا لابد من الحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم والحفاظ على الممارسات السليمة التي ينصح بها الأطباء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads