المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتور أحمد السبكي يدق ناقوس الخطر من السمنة المرضية

السبت 04/مايو/2019 - 05:32 م
السمنة المرضية
السمنة المرضية
أسماء حامد
طباعة
يتعجب الكثيرون من أتباع بعض الأنظمة الغذائية والدايت وغيرها، ولكن في نفس الوزن يصابون بالوزن الزائد، ويصل الأمر إلى السمنة المرضية.

السمنة المرضية

ومن جانبه، قال د. أحمد السبكي، استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، ومؤسس لمبادرة مصر بدون سمنة بحلول عام 2030، في تصريحات صحفية له، إن العديد من الاشخاص يعتقدون، أن زيادة الوزن بسبب تناول الطعام بصورة كبيرة وتناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، مضيفا: هذا يعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكنه ليس السبب الوحيد فهناك العديد من الأسباب الأخرى غير المتوقعة التي تعمل على زيادة وزن الجسم وتكون هذه الأسباب حياتية يتم فعلها يوميًا ولكن لا يهتم بها الكثيرون إطلاقًا، ما تسبب السمنة المرضية.

وأكد السبكي، أن السمنة المرضية خطر يجب محاربته بالطرق العلاجية سواء غير جراحية أوالجراحية، موضحا: مثل عمليات التكميم وتحويل المسار وتحويل المسار المصغر للمعدة وعمليات الساسى وبالون المعدة وغيرها من العمليات المناسبة لكل مريض على حدة، فما يصلح مع مريض قد لا يصلح بالضرورة مع آخر.

وأضاف د. أحمد السبكى أن السمنة المرضية شبح يجب محاربته لإرتباطها بالعديد والعديد من الأمراض العادية والمزمنة.

واستطرد، لذلك يتم اللجوء إلى عمليات السمنة مثل تكميم المعدة حيث يتم إجراء عملية تكميم المعدة أو تصغير المعدة لإنقاص الوزن الزائد لدى مريض السمنة ويتم تنفيذ العملية بالمنظار، والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال عدة شقوق صغيرة لا تتعدى الواحد سنتيمتر في الجزء العلوي من البطن، وخلال عملية استئصال جزء من المعدة، تتم إزالة حوالي 80٪ من المعدة ما يترك المعدة على شكل الموزة.

وأوضح أحمد السبكي أن عملية تكميم المعدة واحدة من العمليات التى تحارب السمنة المرضية، بالإضافة الى عمليات أخرى ساهمت بشكل كبير فى علاج السمنة المرضية، كما تساهم عملية تكميم المعدة فى علاج مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وتوقف التنفس أثناء النوم والسكتات الدماغية والعقم.

اقرأ أيضا أحمد السبكي يطلق مبادرة مصر بدون سمنة بحلول عام 2030

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads