المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ستات مصر خط أحمر| «القومي» يراقب صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019

السبت 04/مايو/2019 - 08:46 م
صورة المرأة في مسلسلات
صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019
أسماء حامد
طباعة
بدأ العد التنازلي لسباق الدراما التليفزيونية التي تتنافس في رمضان 2019، ومنها ما يضم بطولات نسائية أو الوجوه النسائية في أدوار أخرى ثانوية، تلك الأعمال التي تعكس صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019.
.
صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019
ستات مصر خط أحمر|
وقد تتناول مسلسلات رمضان 2019، صور إيجابية أوسلبية للنساء، في إطار العمل والحبكة الدرامية، ولكن هذا الأمر لم يمر مرور الكرام، ويقف المجلس القومي للمرأة بالمرصاد، للرصد صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019، من خلال تخصيص لجنة خاصة بـ صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019.

لجنة خاصة للرصد صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019

مايا مرسي
مايا مرسي
وأعلنت د. مايا مرسي رئيسة المجلس عن تشكيل لجنة خاصة رصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019، والبرامج والإعلانات، التي تذاع خلال شهر رمضان الكريم 2019، وفقًا للتقليد الذي بدأته لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القلينى منذ إعادة تشكيل المجلس عام 2016.

تقرير علمي للرصد الصورة الإيجابية والسلبية للمرأة

وكشفت مايا مرسى، أن هذه اللجنة منبثقة من لجنة الإعلام بالمجلس، وسوف تقوم برصد وتحليل مضمون دراما رمضان، بهدف الخروج بتقرير علمي متكامل يتضمن كيفية تناول الدراما لقضايا المرأة، وصورة المرأة فيها سواء سلبية أوإيجابية وملامح هذه الصورة، بالإضافة إلى طريقة العرض.

واستطردت رئيسة المجلس، كذلك تقوم لجنة الرصد في رمضان 2019، بمتابعة جميع الإعلانات بشكل يوميا لرصد أى إساءة أوإيحاءات غير لائقة قد تتناولها الإعلانات.
ولفتت مايا مرسي، إلى أن المجلس سوف يقدم هذا التقرير إلى المجلس الأعلى للإعلام، فضلا عن عرض نتائجه خلال مؤتمر صحفي سوف يعقده المجلس بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

 تحليل ومراقبة 28 مسلسل في رمضان
سوزان القليني
سوزان القليني
 ومن جانبها قالت د. سوزان القليني، رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومي، إن  عدد المسلسلات التى سيتم تحليلها هذا العام ٢٨ مسلسل درامي، علاوة على الإعلانات.


200 طالب يشاركن في رصد صورة المرأة في سباق رمضان

وأوضحت  أنه تم تشكيل فريق كامل لرصد صورة المرأة  في مسلسلات رمضان 2019، مكون من أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، بالإضافة إلي ما يقرب من 200 طالب وطالبة بكلية الآداب بجامعة عين شمس من شعبتي الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة وقسم المكتبات، في إطار البرنامج التدريبي الذي توفره الكلية لهم من خلال لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة.

مقارنة تقرير صورة المرأة مع الكود الإعلامي

وأضافت د. سوزان القليني، أنه سيتم مقارنة نتائج التقرير لهذا العام مع الكود الإعلامي الذي وضعته اللجنة وأقره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كمعايير إعلامية عند تناول صورة المرأة في وسائل الإعلام .


ستات مصر خط أحمر|
مستويات رصد صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2019

كما كشفت سوزان القليني،  أن الرصد هذا العام يتم على عدة مستويات كالتي:
- المستوى الأول، المهني الأكاديمي :
 يقوم به الطلاب بناء على استمارة تحليل مضمون وضعت لهم وتم تدريبهم عليها.

-المستوى الثاني :
وهو مستوى الخبراء والأكاديميين من أعضاء اللجنة والمتطوعين من خارجها.

- المستوى الثالث:
 فهو مستوى مهني يتم مع لجنة رصد الدراما مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحيث يكون هناك دراسة مقارنة بين المعايير المهنية التي وضعت للمعالجة الإعلامية لقضايا المرأة وبين ما يعرض فعليًا على الشاشة في رمضان. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads