المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فانوس رمضان 2019 أيقونة الشهر الفضيل.. أضواء على تاريخه

الأحد 05/مايو/2019 - 08:31 م
فانوس رمضان 2019
فانوس رمضان 2019
ساره نويجي
طباعة
ما بين علامات الشهر الفضيل يظل فانوس رمضان 2019، له سحر خاص ينشر البهجة في الأنحاء سواء في أيدي الأطفال الذين يغنون معه الأغاني أو على المتاجر وفي الشوارع ترحيبًا بالضيف الكريم.

فانوس رمضان 2019

وعلى الرغم من تواجد الفانوس في العديد من الثقافات حول العالم مثل فوانيس السماء الطائرة في مهرجان الفوانيس الصيني، إلا أن فانوس شهر رمضان 2019 يعد أيقونة متفردة لجمالياته الخاصة وتاريخه الفريد.
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضان

الفانوس والفراعنة:

ربما يتبادر إلى الأذهان دخول الفوانيس إلى مصر ببداية حلول شهر رمضان دون التفكير في طبيعة وجوده قبلها، غير أن «هيرودت» كان قد سجل في كتابه عن مصر والذي يصف عصورها الفرعونية مشاهداته لاحتفالاتهم بعيد «المصابيح»، حيث كان المصريون القدماء يحجون إلى مدينة «تانيس» بشرق الدلتا والتي يقع مكانها الحالي ب"صان الحجر» بمحافظة الشرقية في جماعات مستقلين قوارب مزينة بالفوانيس بألوانها وأشكالها المختلفة.

وحوي يا وحوي:

وبمجرد حلول الشهر المميز، تتبادر إلى الأسماع الأغنية الأشهر «وحوي يا وحوي إيوحا» والتي اعتدنا كلنا أن نغنيها بمجرد أن نرى فانوس رمضان، غير أن لهذه الأغنية أصولُ بعيدة تعود للفراعنة، فتغنى المصريون بهذه الجملة استقبالًا ل"ايعح حتب» وتعني قمر الزمان زوجة البطل ملك مصر في الأسرة 17 «سقنن رع»، بعد أن ضحت بزوجها وابنها حتى تم النصر ضد الهكسوس على يد ابنها «أحمس» لتعني بهذا الجملة «أهلًا أهلاَ بقمر الزمان...».
صورة ذات صلة
الفانوس الأول لرمضان:

تعددت الحكايات المنسوبة لأول استخدام للفانوس للاحتفال، فنسب استخدام الفانوس خلال شهر رمضان منذ أكثر من ألف عام، حيث توافق وصول الخليفة المعز لدين الله الفاطمي إلى مصر مع أول أيام رمضان، فخرج بذلك الناس لاستقباله وهم يحملون الفوانيس الملونة لإنارة الطريق، كتحية لمقدم الخليفة.

وكذلك قيل عن ظهور فانوس رمضان 2019 أن السحور كان بدايته، حيث قسمت القاهرة لمدن وأحياء ومن ثم عين لكل حي المسحراتي الخاص بها والذي كان يتولى السير في آـخر الليل لإيقاظ الناس للسحور بينما يتبعه غلام صغير يحمل الفانوس لينير لهم الطريق.

أنواع الفوانيس:

وللفوانيس أشكال وفنون متنوعة في تصميماتها، فعلى سبيل المثال الفانوس المسمى «فاروق» والذي يحمل اسم ملك مصر السابق والذي كان قد صمم خصيصًا لاحتفال القصر الملكي، فتم تزيين القصر بما يزيد عن 500 فانوس من هذا النوع ليتخذ هذا الشكل اسمه المميز.

كما أن هناك فانوس يسمى ب"الملك» نسبة لتصميمه الشبيه بتاج الملوك وكذلك فانوس «العروسة» والذي يأتي تصميمه ليشابه العروس حيث يشتريه الخطيب كهدية لخطيبته.

إقرأ أيضًا: فيديو| الخشب يكتسح.. ارتفاع أسعار فوانيس رمضان 2019 بالإسكندرية
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads