المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتفاصيل.. إلغاء وصلة مترو «هليوبوليس - المطار»

الإثنين 06/مايو/2019 - 01:03 م
مترو الانفاق
مترو الانفاق
ياسر خفاجي
طباعة
تدرس الهيئة القومية للأنفاق حاليا إجراء تعديلات على مسار الخط الثالث للمترو، وذلك بعد أكثر من 11 سنة من الدراسات وإعداد التصميمات، وتشمل التعديلات المقترحة تحديدا وصلة مطار القاهرة، حيث يجرى دراسة إلغاء وصلة هليوبوليس - المطار واستبدالها بمد الخط الثالث من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بالسلام ليصل إلى المطار كبديل عن الوصلة الملغاة.

الخط الثالث لمترو الأنفاق 
وكشفت الهيئة، عن إجراء دراسة حول تعديل مسار الخط الثالث لمترو الأنفاق تشمل إلغاء وصلة مترو هليوبوليس - المطار، واستبدالها بمد الخط الثالث من محطة عدلي منصور إلي المطار. 

فيما شمل التخطيط الأساسي للخط الثالث للمترو انطلاق وصلة نحو مطار القاهرة ضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث، من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة مارة بشارع الحجاز نحو شيراتون وصولا حتى مطار القاهرة. 

وكان هناك عرض فرنسي مقدم من مجموعة شركات فرنسية ومصرية تقوده شركة «فينسى» الفرنسية، لتمويل وتنفيذ هذه الوصلة بأسعار عام 2014 وقت التعاقد على تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة الممتد من هارون حتى النزهة بمصر الجديدة.

كما كان من مقررا أن تصل إلى مطار القاهرة بطول 6.65 كم ويشمل 5 محطات نفقية هى الحجاز 1 والحجاز2 والكلية الحربية وشيراتون ومطار القاهرة.

وأكدت الهيئة أن هذا المقترح يستهدف تقليل تكلفة مد الخط الثالث للمترو ليربط مطار القاهرة بجانب تفادي مروره في مناطق مصر الجديدة، لافتة إلى أن الجانب الفرنسي قدم قرضا ميسرا قيمته 300 مليون يورو، يمول من 50 إلى 60% من تكلفة إنشاء وصلة هليوبوليس ـ المطار قبل إلغائها، مقابل تنفيذ الشركات الفرنسية لهذه الوصلة، وسيتم توجيه هذا القرض لتمويل تكلفة إنشاء الوصلة البديلة مقابل إسناد للتحالف الفرنسي تنفيذ تلك الوصلة البديلة.

وشددت الهيئة على أنه في حالة عدم الوصول إلى اتفاق مع الجانب الفرنسي بشأن شروط وفائدة القرض المقدم لتمويل الوصلة البديلة سيتم طرح تنفيذ الوصلة الجديدة أمام مختلف الشركات العالمية أو التعاقد مع تحالف الشركات المصرية الذي ينفذ حاليا الجزء الثاني من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد من النزهة حتى محطة عدلى منصور والمتوقع انتهاء تنفيذه بداية 2020.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads