المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفقرة الطبية| أهم النصائح الطبية لمرضى السكر خلال شهر رمضان 2019

الإثنين 06/مايو/2019 - 07:57 م
الدكتور أحمد عبد
الدكتور أحمد عبد الله خلف
شعبان طه
طباعة
بحلول أيام شهر رمضان المبارك، تتواجد بعض العادات الغذائية الخاصة، لبعض المرضى، فتتواجد بعض النصائح الطبية لمرضى السكر خلال شهر رمضان 2019.

أهم النصائح الطبية لمرضى السكر خلال شهر رمضان 2019

ترصد بوابة «المواطن الإخبارية» بهذا التقرير، أهم النصائح التي تهم مرضى السكر خلال شهر رمضان 2019.

قال الدكتور أحمد عبد الله خلف، مدير إدارة صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، إنه يوجد بعض النصائح الطبية لمرضى السكر والإرشادات والتعليمات خلال شهر رمضان 2019، وذلك من خلال البدء في قياس السكر، وذلك للحاجة الضرورية فى القيام بقياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يوميا، خصوصا مرضى السكر الذين يحتاجون للإنسولين.

تحليل السكر خلال شهر رمضان

وأوضح مدير إدارة صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، أن هناك أوقات معينة خلال أيام الصوم بشهر رمضان، التى ينصح بتحليل السكر فيها، فى أوقات الصباح، ومنتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور، مشيرا إلى أنه فى حالة الشعور بأعراض إنخفاض السكر فى الدم فيجب قياس السكر فورا عند الشعور بإنخفاضه.


وأضاف أن من أهم النصائح الطبية الخاصة لمرضى السكر خلال شهر رمضان، الإفطار فورا إذا إنخفض مستوى السكر أو عند إرتفاعه، ويجب الإفطار عند إنخفاض مستوى السكر لأقل من 70 مجدل، وعند الإرتفاع الشديد فى مستوى السكر فى الدم أعلى من من 300 مجدل، مؤكدا أن أعراض نوبة انخفاض السكر فى الدم تتمثل فى الجوع، الرجفة، تصبب العرق والعصبية، نبض سريع، خفقان القلب.


وأشار إلى أن من أهم نصائح الطبية لمرضى السكر خلال شهر رمضان، تناول الكربوهيدرات سريعة الإمتصاص عند إنخفاض مستوى السكر فى الدم، مثل الماء مع السكر أو العسل أو عصير الفواكة أو تناول 3 إلى 4 أقراص جلوكوز أو 3 إلى 4 ملاعق سكر، ويجب تناول النشويات، منوها عن أنه يجب على الأقارب والمحيطين بمريض السكر أن يكونوا على علم بكيفية التعامل مع نوبات انخفاض السكر.


وألمح إلى ضرورة الإكثار من السوائل، فالسوائل مهمة جدا لمريض السكر فى رمضان، حتى لا يشعر بالعطش، والإعتدال فى تناول الطعام، لأنه ليس هناك طعام ضار، ولكن علينا الإعتدال فى كميات الطعام التى نتناولها من كل نوع، مع تناول الأطعمة المحتوية على الألياف، ويجب أن تحتوى الوجبات على الأطعمة الصحية التى تحتوى على الكثير من الألياف "بطيئة الامتصاص"، وبالتالى تمد الجسم بالطاقة ببطء، كما يجب تعجيل الإفطار وتأخير السحور لتجنب حدوث إنخفاض السكر أثناء الصيام.


أشار إلى تجنب الكميات الكبيرة من المشروبات السكرية، والإبتعاد تمام عن المشروبات السكرية، وإستبدالها بالمشروبات منخفضة السكر، وتجنب الكربوهيدرات والأطعمة السكرية الدهنية عند الإفطار، حيث يؤدى تناول الكربوهيدرات والأطعمة السكرية إلى إرتفاع السكر فى الدم وإلى زيادة الوزن، وتجنب الخبز المصنوع من الدقيق وتجنب عصير الفواكه، حيث تحتوى الزبد والسمنة على نسبة عالية من السعرات الحرارية فيجب أن تتجنبهما، كما يجب تجنب عصائر الفواكه المحلاة.


وشدد على ضرورة تناول كميات كبيرة من السلطة والخضراوات، لأنها صحية ومنخفضة السعرات الحرارية، ويجب تجنب الجفاف أثناء الصيام، من خلال تجنب الأغذية التى تحتوى على الكثير من الملح، مثل المكسرات المملحة والأنظمة الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من البروتين "اللحوم".

وحذر من تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين بكثرة، مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية، ولا تتناول التوابل المالحة لكى تتجنب العطش، وممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين، وأن عادة لا تسبب ممارسة التمارين الخفيفة أية مشاكل، ومن الأفضل أن نتجنب ممارسة الرياضة المجهدة خلال ساعات الصيام، فقد يؤدى النشاط البدنى إلى فقد كمية كبيرة من السوائل.

إقرأ أيضا: مرضى السكر في رمضان 2019| من يصوم ومن يفطر؟
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads