المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تاريخ كأس أمم إفريقيا| مصر على موعد مع السيطرة عام 1959

الإثنين 06/مايو/2019 - 05:59 م
منتخب مصر عام 1959
منتخب مصر عام 1959
محمد الفيومي
طباعة

تقام بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 على الأراضي المصرية في الحادي والعشرين من شهر يونيو المقبل، وتقام البطولة بنظام الأربعة وعشرون فريقًا للمرة الأولى.


المواطن تواصل نشر سلسلة تاريخ كأس أمم إفريقيا


سبق ونحدثنا عن أول بطولة كأس أمم إفريقيا أقيمت في التاريخ وكانت عام 1957، على الأراضي السودانية بعد إنشاء الإتحاد الأفريقي لكرة القدم في العام 1956.


جاء الموعد للحديث عن البطولة الثانية من بطولات كأس أمم إفريقيا، وهي البطولة التي أقيمت بالقاهرة في العام 1959بحضور الثلاث منتخبات التي شاركت في النسخة الأولى.


أقيمت بطولة كأس أمم إفريقيا في مصر عام 1959، وقد أقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، وقد شارك في هذه البطولة كل من منتخب مصر ومنتخب السودان ومنتخب إثيويبا.


ولعبت في البطولة ثلاث مواجهات الأولى بين منتخب مصر ومنتخب إثيوبيا وانتهت المباراة بفوز المنتخب المصري بأربعة أهداف لهدف، سجل أهداف المنتخب المصري محمود الجوهري ثلاثة أهداف و هدف وحيد للكابتن ميمي الشربيني.


وفي المواجهة الثانية تواجه منتخب السودان مع المنتخب الإثيوبي وانتهت المباراة بفوز المنتخب السوداني بهدف نظيف.


وتلاقى المنتخب المصري مع نظيره السوداني في الجولة الثالثة، واستطاع المنتخب المصري تحقيق الفوز بهدفين نظيفين سجلهما عصام بهيج.


واستطاع المنتخب المصري أن يحافظ على لقب بطولة كأس أمم إفريقيا للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه على السودان في المباراة الختامية بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت على ملعب النادي الأهلي بالجزيرة.


ومثل مصر في هذه البطولة كلًا من: عادل هيكل، يكن حسين، علاء الحامولي ، طارق سليم  رفعت الفناجيلى ، طه إسماعيل ، عصام بهيج، شريف الفأر، صالح سليم، محمود الجوهري، ميمي الشربيني.


فيما مثل منتخب السودان كلًا من: سمير محمد على  متوكل ، الهادي،عثمان ،أوهاجا، إبراهيم الكبير ، الزبير، الدريسة ،المحينة ، منزول، يونس .


واستطاع الراحل محمود الجوهري أسطورة الكرة المصرية أن يحصل على لقب هداف البطولة بعدما أحرز ثلاثة أهداف في مباراة المنتخب المصري مع نظيره الإثيوبي، فيما جاء عصام بهيج ثانيًا بعد أن أحرز هدفين في مباراة المنتخب المصري مع المنتخب السوداني.


اقرأايضًا: كورة زمان | ذكريات الجيل الذهبي «جدو جدو أوعى يجيلك جدو»

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads