المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية في قرية| «قويسنا البلد» من الشيخ القويسني إلى محافظ الإسماعيلية الحالي

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 10:01 م
قويسنا البلد
قويسنا البلد
راشد لاشين
طباعة
تواصل بوابة المواطن الإخبارية، تقديم الخدمات للمواطنين، والتي يأتي على رأسها حكاية في قرية، حيث أن لكل قرية أسم، ولكل اسم حكاية، ومدلول على هذا الاسم.

حكاية في قرية
نكشف في حكاية في قرية، اليوم، أصل الحكاية، ومعرفة تاريخ قرية قويسنا البلد التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، والتي سميت نسبة إلى الشيخ «القويسني» الذي كان يُقيم فيها قديمًا.

قرية قويسنا البلد
تمتد قرية قويسنا البلد على مساحة 5 آلاف فدان، ويصل عدد سكانها إلى 26 ألف نسمة طبقًا لتعداد 2018، وتبعد عن مدينة قويسنا بمسافة 1 كم فقط.

منشأة صبري
يقول «أكرم بدوي» رئيس الوحدة المحلية وأحد أبناء القرية، أن مدينة قويسنا قديمًا كانت تسمى "منشأة صبري"، وقد سميت بهذا الاسم تعظيمًا لاسم المرحوم "صبري باشا" مدير مديرية المنوفية، ثم بعد ذلك سميت مدينة قويسنا نسبة إلى قرية قويسنا البلد التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ القويسني.

أصل الحكاية
وأضاف أكرم بدوي، يقال إن اسم قويسنا على اسم جزيرة في النيل، وسميت قويسنا نسبة إلى الشيخ القويسني، الذي كان يقطن فيها آن ذاك، وهناك رواية أخرى أن أحد الجنود قديمًا ضاع منه «قوس» في هذه البلدة فتطور الأسم من قوسي إلي قويسنا، وأضافت كلمة البلد لتميزها عن قويسنا المحطة.

إنشاء خط سكة حديدي 
وأشار «بدوي»، إلي أنه بعد قرار المملكة المصرية آنذاك بالبدء في إنشاء خط سكة حديدى يربط ما بين القاهرة "العاصمة" و"الإسكندرية" مرورًا بمدن بنها وطنطا كفر الزيات دمنهور وصولًا إلى الإسكندرية، والذي يعد ثاني خط سكة حديد على مستوى العالم، على أن يمر هذا الخط الحديدي بشرق منشأة صبرى الفارغ من الإنشاءات الحضرية آنذاك.

تغير اسم منشأة صبري
وأوضح رئيس الوحدة المحلية، أن المديرية العمومية للمنوفية، قد رأيت إنشاء مدينة حضرية على أن تكون متضمنة البلدة القديمة "منشأة صبري"، وقد كان المرسوم الملكى سنة 1897 الصادر بإنشاء مدينة قويسنا المحطة "وذلك لتفريقها عن البلد الأصلى المسمى بذلك الاسم وهي قويسنا البلد" وهذا التاريخ يعد الميلاد الرسمى لمدينة قويسنا، وعلى ذلك تم إنشاء المجلس المحلي لمدينة قويسنا ومن قبله مجلس مدينة قويسنا ومن ثم أصبحت مدينة قويسنا.

ومن جانبه؛ قال هيثم سعيد، أحد شباب قرية قويسنا البلد، أن القرية بها عدة مساجد من بينهم مسجد "العمري الكبير"، يضم مآذنة يتجاوز عمرها أكثر من 300 عام، وتتوسط القرية وتعد من أعلى مآذن القرية والقرى المجاورة.

هذا وقد أكد "ثروث غالي" سكرتير عام الوحدة المحلية وأحد أبناء القرية، أن القرية أنجبت عدد كبير من القُراء والمشاهير أخرهم اللواء أ.ح حمدي عثمان، مساعد رئيس أركان الجيش السابق، ومحافظ الإسماعيلية الحالي.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads