المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. نص كلمة السيسي في افتتاح مجمع إيثيدكو للبتروكيماويات

السبت 13/أغسطس/2016 - 12:18 م
أحمد قنديل - سلسبيل سعيد
طباعة


 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته أثناء افتتاح مجمع بتروكيماويات ايثيدكو بالإسكندرية، أن الوضع الاقتصادي في مصر يتطلب تعاونا من الشعب بالكامل.

 

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، الشعب المصري بأن يقف بجانب مصر حتى تمر من الأزمة الاقتصادية، قائلًا:" متتخلوش عن مصر والصعوبات اللي بنمر بها عشان مصر تبقي قد الدنيا".

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إن زيادة المرتبات خلال 4 أعوام رفعت الدين الداخلي إلى 2.3 تريليون جينه.

 

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي أثناء افتتاح مجمع للبتروكيماويات، أن "خلال 4 سنين فقط لصالح المرتبات اللي زادت 150 مليار جنيه ده عمل بروز في الدين الداخلي 600 مليار جنيه".

 

وتابع أن زيادة المرتبات أدت إلى "تعاظم الدين الداخلي من 800 مليار جنيه قبل 2011 إلى 2.3 تريليون جنيه الآن".

 

وقال "من 2011 ولحد الآن حصل أمور كتيرة كان ليها أثر سلبي على الاقتصاد..  لما أعين 900 ألف في القطاع الحكومي نتيجة ضغط الناس وأنا مش محتاجهم.. لما نزود المرتبات من 80-90 مليار جنيه إلى أكثر من 200 مليار جنيه سنويا لما أزود مرتبات بحوالي 150 مليار جنيه في السنة دون وجود زيادة في الموارد".

 

وشدد السيسي على أن "وصول الدين إلى 97- 98% هو أمر لا يمكن أن نستمر فيه لابد أن نسدد في هذا الدين ونقلله".

 

وقال "في شرايح الكهرباء لما أقول هزودك جنيه ونصف على الخمسين كيلو، وأقول إن مصر هتدفعلك 28 جنيه على الفاتورة.. لحد ألف كيلو بيقدم دعم متدرج اللي بعد كده ممكن نكون شلنا الدعم من عليه".

 

وأضاف السيسي "عشان نعمل ضبط للكهرباء في مصر صرفنا أكتر من 400 مليار جنيه ديه استثمارات ديه أموال بتدفع عشان نبقى زي ما احنا شايفين كده وعشان المصانع تشتغل".

 

وأشار إلى أن المشاريع الاقتصادية يجب أن تقوم بتغطية تكلفتها حتى لا تصبح عبئا، قائلا "خلي بالك تكلفة الكهرباء اللي أخدت منك قروش وجنيهات صغيرة هتعمل في الآخر لقطاع الكهرباء 29 مليار جنيه، وهو رقم لا يستقل بيه".

 

وتابع "لما الحكومة جت تدي تكافل وكرامة وزودت الحد الأدنى للمرتبات قالوا ده قليل، لما نيجي نزود الكهرباء ولا المترو لا لو سمحت ده كتير.. هي جنيهتنا ملهاش قيمة وجنيهاتكم ليها قيمة".

 

وقال السيسي إن "حجم الديون التي اسقطت عن مصر من نادي باريس والقروض الأخرى والدعم اللي قدم بلغت 43 مليار دولار.. وده أعطى للاقتصاد المصري فرصة".

 

ولفت إلى أن الحكومة تسعى لتقليل عجز الموازنة قائلا "بنحاول نقلل الفجوة بين الموارد والمصروفات عشان العجز مايبقاش بالضخامة ديه.. كل ما هنقلل من الدين الداخلي كل ما هنقلل من خدمة الدين".

 

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرأة المصرية بضرورة ترشيد الاستهلاك والنفقات في الحياة العامة، مؤكدا أن المرأة المصرية تستطيع أن تقلل الكثير من الإنفاق في كافة المجالات كالكهرباء والمياه.

 

وقال رئيس الجمهورية خلال كلمته:"أنا بقول للسيدة المصرية العظيمة من فضلك قفي بجانب مصر الآن، لأن مصر بتقوم وهتقوم وهتبقى دولة أد الدنيا ".

 

وشدد الرئيس السيسي، إن الدعم يذهب لمن يستحقه،موضحًا أن هناك أفراد لا يستحقون الدعم ، قائلًا:" ميبقاش حد عنده عربية غالية ويأخد دعم عليها".

 

وأضاف " السيسي" في كلمته أثناء افتتاح مجمع بتروكيماويات ايثيدكو بالإسكندرية، أنه قبل أن يقوم بتنفيذ أي إجراء سيقوم بإبلاغ الجميع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads