المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«خطة البرلمان» vs «الصحة».. الوزيرة تضرب من حديد

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 06:19 م
وزيرة الصحة تضرب
وزيرة الصحة تضرب من حديد
ايمان سعيد
طباعة
شهدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسي، أثناء اجتماعها اليوم الثلاثاء العديد من المشاحنات والأجواء الساخنة بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

«خطة البرلمان» vs
هالة زايد وزيرة الصحة
في البداية، فجرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، مفاجئة من العيار الثقيل عندما وضعت أعضاء مجلس النواب أمام خيارين أثناء مناقشتها الموازنة العامة للوزارة عن العام المالي «2019- 2020».

جاء ذلك خلال اجتماعها مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسي، وكشفت عن خيارين لأعضاء اللجنة، حينما قالت أنه على المجلس أن يقوم بتعديل وتغيير قانون التأمين الصحي الشامل أو يعمل على تعديل الموازنة العامة لوزارة الصحة بما يتيح لها تنفيذ القانون من خلال رصد المبالغ المالية لتنفيذه.

«خطة البرلمان» vs
حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة
الأمر الذى جعل الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، بالرد قائلاً:«اعتقد أن المجلس أصدر القانون ولائحته التنفيذية، وما يتبقى هو تطبيقه وتنفيذه خاصة أن أعضاء اللجنة بدأوا بالفعل بالعمل به».

وأشار «عيسى» إلى أن اللجنة لن تقوم بتعديل أو تغيير لقانون التأمين الصحي الشامل مرة أخرى، مؤكدًا أن كل دول العالم وعلى رأسها أمريكا لديها مشاكل في تنفيذ التامين الصحي، وبالتالي علينا إيجاد حلول أخرى.

الموازنة العامة لوزارة الصحة
من جانبها، اعترضت هالة زايد، وبشدة علي مقترح وزارة المالية لـ الموازنة العامة لوزارة الصحة، قائلة:«طالبنا أن تكون الموازنة 96 مليار جنيه تقريبًا ولكن المالية اعتمدت لنا 73 مليار جنيه فقط،  ونحتاج الي ما يقرب من 33 مليار جنيه، نظرًا لأن الصحة ليس بها رفاهية».

«خطة البرلمان» vs
وأضافت زايد أن مبلغ 33 مليار جنيه والتي نحتاجهم لها بنود صرف محددة، حيث تحتاج وزارة الصحة والسكان، إلى 17 ونصف مليار جنيه من أجل تطوير وتهيئة وتدريب منظومة التأمين الصحي داخل 4 محافظات التى تضم في المرحلة الأولى:«بورسعيد، والأقصر، والسويس، والإسماعلية».

وأوضحت وزيرة الصحة، أن هذا المبلغ سيكون لتطوير وتهيئة 25 مستشفي، بالإضافة إلى 125 وحدة بالمحافظات الأربع، فضلاً عن تدريب وميكنة المنظومة بتلك المحافظات، لافتة إلى أن المشروع القومي لإعادة تأهيل المستشفيات النموذجية التى تحتاج إلى ما يقارب من الـ 4.8 مليار جنيه.

وأكدت هالة زايد، أنها مبارة رئاسية تشمل 30 مستشفى، تم بالفعل العمل في 8 مستشفيات نموذجية، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تحتاج إلى مبالغ مالية، خاصة بصحة السيدات والكشف المبكر علي سرطان الثدي، حيث تصل إلى  مليار ونصف المليار جنيه، وتحتاج وزارة الصحة إلى ما يقارب من 825 مليون جنيه، من أجل دعم مبادرة فصل وتجميع البلازما ومشتقاتها فضلاً عن مبادرة دعم الاستثمار في الصحة وتدريب الكوادر البشرية بمختلف التخصصات والتمريض في الداخل والخارج التى تحتاج إلأى مليار و284 مليون جنيه.

وأضافت أن المبادرة الخاصة بشراء المستلزمات الطبية تحتاج إلى 4 مليار جنيه، هذا إلى جانب ما تحتاجه مبادرة شراء الاجهزة الطبية الي 2 مليار جنيه ويحتاج الدعم الخاص للعلاج علي نفقة الدولة مليار جنيه، مشيرة إلى أن إجمالي تصل إلى 33 مليار جنيه، وهى أمور لا يمكن الاستغناء عنها باعتبارها من المبادرات الرئاسية، وتأتي تنفيذًا لقانون التأمين الصحي الشامل.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads