المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حرب «التعليم والمالية» تشتعل.. و«شوقي»: «لو مخدناش اللي عايزينه هنقفلها»

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 07:27 م
التربية والتعليم
التربية والتعليم
إيمان سعيد - مصطفى عصام
طباعة
حالة من القلق سادت الشارع المصري، بعد ما تردد حول توقف وزارة التربية والتعليم عن العمل.

حرب «التعليم والمالية»
التربية والتعليم
جاء ذلك عقب التصريحات التى أدلى بها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال اجتماعه مع أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسي، أمس الاثنين، من أجل مناقشة موازنة الوزارة عن العام المالي 2019-2020، حيث طالب بتوفير 138 مليار جنية للموازنة العامة الجديدة، وذلك في الوقت الذى اعتمدت فيه وزارة المالية دون تشاور، بـ 99 مليار جنيه فقط، وقال وزير التربية والتعليم، خلال الاجتماع، إن الوزارة تعمل باستمرار من خلال فواتير معتمدة، وبالتالي فكل المبالغ التى يتم صرفها معروف للجميع وبشكل أولي مكان وموعد صرفها، لافتًا إلى أنها أمور محددة ولا تقبل الفصال.

حرب «التعليم والمالية»
لجنة الموازنة العامة بمجلس النواب
واستكمل حديثه خلال اجتماع لجنة الموازنة العامة بمجلس النواب قائلاً:«لو مخدناش اللي عايزينه المرة دي مشروع تطوير التعليم هيقف»، مشيرًا إلى أن هذا ليس تهديدًا لأحد ، فقط الوزارة تحتاج إلى 11 مليار جنيه فوق المعتمد من المالية.

واستطرد قائلاً: «مش هكمل من غيرهم والوزارة هتقفل، عايزين 110 مليار جنيه دون زيادة مرتبات المعلمين، وليس لدينا رفاهية الحوار».

الأمر الذى جعلت تصريحاته تشعل مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما قام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بنش تدوينة له على حسابه الخاص «فيس بوك»، علق فيه قائلًا: «كانت هذه الجلسة ناجحة بكل المقاييس ولمسنا فيها تعاون كامل من السادة النواب من أعضاء اللجنة وغير الأعضاء بل كانت، في تقديري، أحد انجح الجلسات على الإطلاق إذ أتفق الجميع على ضرورة توفير الموازنات اللازمة لاستكمال مسيرة تطوير التعليم المصري واللي بدأت في الموازنة السابقة».

ويبدو أنه فور إطلاع وزير التربية والتعليم، على ما تم نشره، بالصحف والمواقع الإخبارية والجدل الذي أثارته عن الجلسة، أعرب في تدوينة أخرى على «فيس بوك» عن استغرابه قائلاً: «تأملات رمضانية.. كإنسان وليس كوزير»، وبهذا قام بتقديم عدد من الردود لشائعات ذائعة فيما يقارب من 11 نقطة، مؤكدًا أن مشروع تطوير التعليم المصري يسير إلى الأمام بخطى ثابتة.

هذا وأعرب شوقي عن حزنه الشديد تجاه من يهدف باستمرار إلى زيادة «الشير واللايكات» على حساب نقل صورة موضوعية وحقيقية ومتكاملة، موضحًا أنه قام بكتابة الكثير فيما يتعلق بجلسة مناقشة الموازنة العامة للتربية والتعليم في مجلس النواب، والرد على بعض الشائعات حول امتحانات الصف الأول الثانوي.

وأضاف في تدوينته قائلًا: «قضيت وقتًا في البرلمان مثمرًا،بل رائعًا، وأخرج من الجلسة بعد العصر لأجد مواقع التواصل والمواقع الإلكترونية تموج بالكلمات والعبارات وتعطي الإيحاء بأننا كنا في ساحة قتال.. والأغرب أن يتبارز الآخرون في إضافة شائعات ومعلومات مضللة غير عابئين بما لهذا من انعكاسات سلبية على الدولة أو الوطن أو أبنائنا الطلاب».
حرب «التعليم والمالية»
وزير التربية والتعليم
كما ترصد «بوابة المواطن»، تصريحات وزير التربية والتعليم على الشائعات التي تم نشرها مؤخرًا في 11 نقطة، ومنها الآتى:

- مشروع تطوير التعليم المصري إلى الأمام بخطى ثابتة.
-امتحانات الصف الأول الثانوي تتم بنظام الامتحانات الجديد وبنظام الكتاب المفتوح.
- امتحانات الصف الأول الثانوي تتم إلكترونيًا لطلاب المدارس الحكومية والخاصة حسب الجدول المعلن وفي لجان تم تجهيزها في المدارس الحكومية.
- امتحانات الصف الأول الثانوي تتم ورقيًا لطلاب المنازل والخدمات والمستشفيات والسجون.
- امتحانات الثانوية العامة تتم حسب الجدول المعلن وبالتأمين الكافي كالأعوام السابقة.
- وزارة التربية والتعليم لن تغلق أبوابها كما يشاع ويحب أن يروج البعض!
- لا يوجد أي خلافات بين وزارات الدولة المصرية بل هو عمل تكاملي فريد نفخر به جميعًا.
- لقد ساعدتنا وزارة الاتصالات في استكمال البنية التحتية في جميع مدارس الجمهورية ونقدم لهم جزيل الشكر على ذلك.
- نظام الامتحانات الالكترونية في مارس تطلب يوم ونصف لضبطه ثم عمل بكفاءة كبيرة تم من خلالها تقديم قرابة 2 مليون امتحان إلكتروني.
- نظام الامتحانات الالكترونية في مايو سوف يعتمد على نظامين منفصلين لضمان كفاءته.
- لقد أوفت وزارة التربية والتعليم بكافة التزاماتها المالية عن العام المنصرم بتعاون كبير من كل أجهزة الدولة المعنية.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم: «من غير 11 مليار جنيه مش هنكمل والوزارة هتقفل»
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads