المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تاريخ كأس أمم إفريقيا| في أول مشاركة لهم.. «النجوم السوداء» بطلًا

الأربعاء 08/مايو/2019 - 10:15 ص
المنتخب الغاني بطل
المنتخب الغاني بطل كأس أمم إفريقيا 1963
محمد الفيومي
طباعة

تقام بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 على الأراضي المصرية، وستقام البطولة المقبلة في دورتها الثانية والثلاثين في مصر، وذلك بعد سحب التنظيم من الكاميرون، وستُلعب للمرة الأولى في فصل الصيف وبشكل موسع بعد أن زاد عدد المشاركين من 16 إلى 24 منتخب، وتقام البطولة في الحادي والعشرين من شهر يونيو المقبل وتستمر للـ19 من شهر يوليو القادم.

 

المواطن تواصل نشر سلسلة تاريخ كأس أمم إفريقيا


أقيمت الدورة الرابعة من بطولة كأس أمم إفريقيا البطولة الأكبر في قارة إفريقيا في العام 1963، واستضافت غانا المسابقة وفازت باللقب من أول مشاركة لها.

 

 شهدت كأس أمم إفريقيا في هذه الدورة تغيير شكل المنافسة، حيث تحولت من مرحلة خروج المغلوب فقط إلى مجموعتين كل مجموعة من ثلاثة فرق، حيث تبارى بطلي المجموعتين على النهائي فيما خاض صاحبا المركز الثاني مباراة المركز الثالث.


وضمت المجموعة الأولى صاحب الأرض المنتخب الغاني ونظيره الإثيوبي حامل اللقب بجوار المنتخب التونسي، وصعد منتخب غانا أولاً في هذه المجموعة، فيما حل المنتخب الإثيوبي ثانيًا، بينما تذيل المنتخب التونسي ترتيب المجموعة، وأقيمت مباريات المجموعة على استاد العاصمة الغانية أكرا.


وضمت المجموعة الثانية من بطولة كأس أمم إفريقيا 1963، المنتخب المصري حامل لقب أول نسختين من البطولة بجانب نظيره السوداني، والمنتخب النيجيري الذي شارك للمرة الأولى، فيما أقيمت مباريات هذه المجموعة في مدينة كوماسي.


وصعد المنتخب السوداني أولًا ليواجه المنتخب الغاني في المباراة النهائية، فيما تأهل المنتخب المصري ثانيًا ليواجه المنتخب الإثيوبي علي حسم المركز الثالث.


جرت المباراة الختامية في العاصمة أكرا يوم 1 ديسمبرمن العام1963،  وانتهت بفوز المنتخب الغاني بثلاثية نظيفة على المنتخب السوداني، الذي حل ثانيًا.


وانتهت مباراة تحديد المركز الثالث بفوز المنتخب المصري على نظيره الإثيوبي بنتيجة ثقيلة بثلاثية نظيفة أيضًا.

ولعب في هذه البطولة ثماني مباريات، سجل خلالها 33 هدفًا بمتوسط أهداف 4,4 للمباراة الواحدة، وهو مايعادل نفس متوسط النسخة السابقة.

 

والجدير بالذكر أن هذه البطولة، والبطولة التي قبلها، هما الوحيدتان من بين بطولات كأس الأمم الأفريقية اللتان يتجاوز متوسط عدد الأهداف للمباراة 4 أهداف.


واحتل صدارة هدافي البطولة المصري حسن الشاذلي لاعب فريق الترسانة ومنتخب مصر برصيد أربعة أهداف فيما حل لاعب المنتخب المصري رضا ثانيًا برصيد هدفين.


وخلال كأس أمم إفريقيا حققت مصر فوزًا عريضًا على المنتخب النيجري بنتيجة 6/3 كأكبر عدد أهداف في مباراة واحدة.


اقرأايضًا: تاريخ كأس أمم إفريقيا| إثيوبيا تثأر من مصر وتحصد لقبها الأول

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads