المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفقرة الطبية| احذر.. هذه المشروبات تصيب بالفشل الكلوي في رمضان

الأربعاء 08/مايو/2019 - 10:02 م
الفقرة الطبية
الفقرة الطبية
جهندا عبد الحليم
طباعة
اعتاد المواطنين في شهر رمضان 2019 وقت الإفطار على تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها والعصائر المصنعة الملونة ذات المذاق المختلف لسهولة تحضيرها عن العصائر الطبيعية ولا تخلو منها أية مائدة.. دون معرفة ما تسفر عنه شرب هذا النوع من المشروبات.

الفشل الكلوي في رمضان 2019
وتقدم بوابة المواطن الاخبارية عبر المختصين تحذيرات هامة حتي لا تصاب بالفشل الكلوي بعد عدد ساعات طويلة من الصيام.. عبر المختصين في الصحة ببورسعيد.

يقول أيمن جابر مسئول غرفة الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، أنه كما يمر عليه كل يوم معاناة أسرة وإصابة أحد أفرادها وإعاقة مستديمة للعائلة بسبب تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية الملونة.

وأضاف "جابر" أنصح جميع الناس ﺑﻌﺪﻡ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯية والملونة ﻣﺜﻞ التانج والفيمتو وﺍﻟﺒﻴﺒﺴﻲ ﻭﺍﻟﻜﻮﻛﺎ ﻛﻮﻻ ﻭﺍﻟﺴﻔﻦ ﺃﺏ ﻭﺩﻳﻮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ رمضان في ﻭﻗﺖ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻳﺴﺒﺐ ﺟﻔﺎﻑ ﺍﻟﻜﻠﻴﺘﻴﻦ ﻭﺃﻥ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯية ﺍﻟﺒﺎﺭﺩة ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻔﺎﺟﺊ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻓﺸﻞ ﺍﻟﻜﻠﻰ.

وتابع قائلًا:"ﻟﺬﺍ ﻧﺮجو عدم شربها وتجنبها نهائيًا واستبدالها باﻟماء بالفواكه المجففة كالتين والمشمش ﻭﺍﻟﻌﺼﺎﺋﺮ ﺍﻟﻄﺎﺯجة الطبيعية هذه نصيحتى لك ولأفراد عائلتك.

وأوضح الدكتور مينا فاروق وكيل إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة ببورسعيد والحاصل علي دبلومة في مكافحة العدوى، أن المشروبات الغازية من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ولا يتخلى عنها الصائم في رمضان ما قد يضر بصحته. 

وأردف د. مينا فاروق أنه تنافس المشروبات الغازية المشروبات الرمضانية في شعبيتها، حيث إنها لا تغيب عن مائدة الإفطار، وقد يفرط الصائم في تناولها ظنًا أنها تساعد على الهضم، وهذا الاعتقاد خاطئ. 

ويؤكد مينا فاروق جندي اخصائي تجميل الأسنان علي أن المشروبات الغازية لا تساعد على الهضم وتسبب الغازات، كما أن تناول المشروبات الغازية بعد الصيام يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم ما يؤدي إلى سوء في هضم الطعام، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل ما يسبب الشعور بالعطش نهارًا. 

وأشار إلى أنه يحتوي كل كوب من المشروبات الغازية على 140 سعرة حرارية و"الدايت" منها يحتوي على سعرة واحدة، وذلك من خلال استبدال السكر بالمحليات الصناعية. 

وقال أنه من المعروف أن المشروبات الغازية تفتقد إلى الفوائد الغذائية، بل هي مضرة. فإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر والمحليات، تحتوي المشروبات الغازية على مواد كيميائية ومواد حافظة تضر الصحة. 

ويشدد أخصائيو التغذية على ضرورة تجنب هذه المشروبات وقت الإفطار وتناول المشروبات الرمضانية كالتمر الهندي وعصائر الفواكه الطازجة.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads