المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفقرة الطبية| احذر.. هذه المشروبات تصيب بالفشل الكلوي في رمضان

الأربعاء 08/مايو/2019 - 10:02 م
الفقرة الطبية
الفقرة الطبية
جهندا عبد الحليم
طباعة
اعتاد المواطنين في شهر رمضان 2019 وقت الإفطار على تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها والعصائر المصنعة الملونة ذات المذاق المختلف لسهولة تحضيرها عن العصائر الطبيعية ولا تخلو منها أية مائدة.. دون معرفة ما تسفر عنه شرب هذا النوع من المشروبات.

الفشل الكلوي في رمضان 2019
وتقدم بوابة المواطن الاخبارية عبر المختصين تحذيرات هامة حتي لا تصاب بالفشل الكلوي بعد عدد ساعات طويلة من الصيام.. عبر المختصين في الصحة ببورسعيد.

يقول أيمن جابر مسئول غرفة الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، أنه كما يمر عليه كل يوم معاناة أسرة وإصابة أحد أفرادها وإعاقة مستديمة للعائلة بسبب تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية الملونة.

وأضاف "جابر" أنصح جميع الناس ﺑﻌﺪﻡ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯية والملونة ﻣﺜﻞ التانج والفيمتو وﺍﻟﺒﻴﺒﺴﻲ ﻭﺍﻟﻜﻮﻛﺎ ﻛﻮﻻ ﻭﺍﻟﺴﻔﻦ ﺃﺏ ﻭﺩﻳﻮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ رمضان في ﻭﻗﺖ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻳﺴﺒﺐ ﺟﻔﺎﻑ ﺍﻟﻜﻠﻴﺘﻴﻦ ﻭﺃﻥ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯية ﺍﻟﺒﺎﺭﺩة ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻔﺎﺟﺊ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻓﺸﻞ ﺍﻟﻜﻠﻰ.

وتابع قائلًا:"ﻟﺬﺍ ﻧﺮجو عدم شربها وتجنبها نهائيًا واستبدالها باﻟماء بالفواكه المجففة كالتين والمشمش ﻭﺍﻟﻌﺼﺎﺋﺮ ﺍﻟﻄﺎﺯجة الطبيعية هذه نصيحتى لك ولأفراد عائلتك.

وأوضح الدكتور مينا فاروق وكيل إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة ببورسعيد والحاصل علي دبلومة في مكافحة العدوى، أن المشروبات الغازية من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ولا يتخلى عنها الصائم في رمضان ما قد يضر بصحته. 

وأردف د. مينا فاروق أنه تنافس المشروبات الغازية المشروبات الرمضانية في شعبيتها، حيث إنها لا تغيب عن مائدة الإفطار، وقد يفرط الصائم في تناولها ظنًا أنها تساعد على الهضم، وهذا الاعتقاد خاطئ. 

ويؤكد مينا فاروق جندي اخصائي تجميل الأسنان علي أن المشروبات الغازية لا تساعد على الهضم وتسبب الغازات، كما أن تناول المشروبات الغازية بعد الصيام يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم ما يؤدي إلى سوء في هضم الطعام، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل ما يسبب الشعور بالعطش نهارًا. 

وأشار إلى أنه يحتوي كل كوب من المشروبات الغازية على 140 سعرة حرارية و"الدايت" منها يحتوي على سعرة واحدة، وذلك من خلال استبدال السكر بالمحليات الصناعية. 

وقال أنه من المعروف أن المشروبات الغازية تفتقد إلى الفوائد الغذائية، بل هي مضرة. فإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر والمحليات، تحتوي المشروبات الغازية على مواد كيميائية ومواد حافظة تضر الصحة. 

ويشدد أخصائيو التغذية على ضرورة تجنب هذه المشروبات وقت الإفطار وتناول المشروبات الرمضانية كالتمر الهندي وعصائر الفواكه الطازجة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads