المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

يوميات صائم في رمضان.. فلاحو سوهاج في ماراثون الحصاد (صور)

الأربعاء 08/مايو/2019 - 05:33 م
يوميات صائم في رمضان
يوميات صائم في رمضان
أيمن الجرادي
طباعة
تقدم «بوابة المواطن» الإخبارية، يوميات صائم في رمضان، وهى عبارة عن رحلة يومية في حياة الأشخاص، بمختلف مهنهم وأوقات أعمالهم، في شهر رمضان 2019.

وفي يوميات صائم في رمضان، ترافق «بوابة المواطن»، عددًا من فلاحي سوهاج خلال موسم حصاد القمح 2019، منذ استيقاظه وحتى نهاية يومه.
يوميات صائم في رمضان..
حصاد القمح 2019
مع صباح كل يوم يذهب الفلاح لعمله متخذاً من الصوم دافعاً كبيراً له للاجتهاد، غير عابر بحرارة الشمس وعطش الصوم. 

يقول جمال، فلاح، إن شهر رمضان هذا العام جاء مناسباً لحصاد المحصول، مشيرا إلى أن يومية العامل وصلت الآن 150 جنيها، في حصاد القمح، ونادراً ما تجده بسبب قلة الأيدي العاملة فى شهر رمضان 2019، واتساع الرقعة الزراعية لمحصول القمح.

كما قال السيد عبدالحليم، مزارع، إنه يقوم بالعمل فى حقله في آخر اليوم بسبب الصيام وحرارة الجو، كما يسهل العمل مع اقتراب موعد الإفطار. 
يوميات صائم في رمضان..
من ناحية أخرى، قال محمد الديب، موظف قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بطهطا، إن موسم حصاد القمح يبدأ في أوائل شهر مايو في الوجه البحري وفي أواخر شهر أبريل بالوجه القبلي، مُشددًا بضرورة حصاد القمح عند النضج التام مباشرة أي بعد النضج الفسيولوجي.

وأوضح الديب، أن من أهم علامات نضج القمح هو اصفرار السلامية العليا والتي تحمل السنبلة في نحو 50 % من الحقل حيث يمنع الري قبل الحصاد بنحو 10 إلى 15 يومًا، ويكون الحصاد قبل الغروب أو في الصباح الباكر حتى لا يحدث انفراط للحبوب أو تكسير للسنابل، مع العناية بعمليات النقل والدراس لتقليل الفاقد في المحصول.

ويشير الديب، إلى أنه يمكن استخدام آلات الحصاد والتربيط لسرعة إخلاء الأرض والتمكن من زراعة المحاصيل الصيفية في الوقت المناسب، ويفضل استخدام ماكينات الدراس التي تدار بالجر لضمان الحصول علي تبن ناعم وأداء الدراس في أسرع وقت.

يوميات صائم في رمضان..

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads