المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفقرة الطبية| العادات الغذائية لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان 2019

الخميس 09/مايو/2019 - 06:06 م
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم
شعبان طه
طباعة
تتواجد بعض الأغذية الخاصة بالأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم، خلال شهر رمضان 2019، وتجنب الأطعمة وخاصة التى تحتوى على كمية كبيرة من الملح، والغنية بالدهون، ويجب مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام.

ارتفاع ضغط الدم
رصدت «بوابة المواطن» الإخبارية، بهذا التقرير، أهم النصائح الغذائية لمرضى ارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان 2019.

الإرشادات الطبية لمرضى ارتفاع ضغط الدم
قال الدكتور أحمد عبد الله خلف، مدير إدارة صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، إن هناك بعض النصائح والإرشادات الطبية للمرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم الذي يكون خارجًا عن السيطرة، بالامتناع عن الصيام إلى أن يتم ضبط ضغط الدم لديهم.

النصائح الطبية لمرضى ارتفاع ضغط الدم
وأضاف مدير إدارة صيدلية بيت الدواء ببني سويف، أن من أهم نصائح للتحكم بارتفاع ضغط الدم في شهر رمضان، التركيز على منتجات الحليب قليلة الدسم، حيث كشفت الأبحاث أن الكالسيوم يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم، وأن له أهميته في تعزيز صحة العظام، ومن المستحسن أن تقوم بتناول 3 حصص من منتجات الحليب بشكل يومي، أمثلة وتناولها: كوب حليب 1% دسم، كوب لبن 1.5% دسم، و85 جرام من الجبنة البيضاء غير المملحة 5% دسم.

وأشار إلى من أهم النصائح الطبية لمرضى إرتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان، تناول الخضراوات والفواكه، حيث تشكل الخضار والفواكه مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع، والإكثار من الخضروات في رمضان عن طريق تناول السلطات، والشوربات والخضروات المطبوخة، وكذلك يوصى بتناول 3 حصص من الفواكه.

وأوضح أن من إستخدم الحبوب الكاملة، أدخل الحبوب الكاملة مثل البرغل، الفريكة والخبز البني إلى الأطباق الرمضانية وذلك بوتيرة ثلاث أو أربع أيام في الأسبوع على الأقل، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تسهم في في خفض ضغط الدم المرتفع، من الخيارات الأخرى للحبوب الكاملة، واللجوء إليها عند إعداد المائدة الرمضانية: الشعير، والشوفان، والمكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل والذرة الصفراء.

العادات الغذائية
وأكد الدكتور أحمد عبد الله خلف، على أن تناول البقوليات مرتين بالأسبوع على الأقل، من أهم العادات الغذائية لمرضى إرتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان، حيث تشير الدراسات إلى أن استهلاك البقوليات يساعد في التحكم بضغط الدم المرتفع، وذلك نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، باستخدام العدس، الحمص، الفول، البازلاء والفاصوليا في الأطباق المختلفة خلال شهر رمضان 2019.

السمك المشوي
وألمح إلى تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل، من أهم العادات الغذائية الخاصة لمرضى إرتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان، حيث تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية الخاصة "أوميغا-3" التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، إضافةً إلى تأثيرها الوقائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية: السلمون، والسردين والماكاريل.

استهلاك الملح
ونوه إلى ضرورة الحد من استهلاك الملح، حيث يحتوي الملح على معدن الصوديوم الذي يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم. ومن الأغذية الغنية بالصوديوم، الأغذية المدخنة مثل النقانق والمرتديلا، صلصة الصويا، الوجبات الخفيفة مثل البسكويت المالح، الوجبات السريعة مثل الفلافل والبيتزا، الحساء الجاهز، الزيتون، المخللات والمكسرات المملحة.

التدخين
وحذر من التدخين خلال شهر رمضان، حيث يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، لأن التدخين يرفع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مل زئبق على الأقل، كما وأنه يزيد إحتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية بشكل ملحوظ.

وطالب مرضى إرتفاع ضغط الدم، بضرورة إضافة الثوم إلى الأطباق المختلفة، حيث يمتلك الثوم خصائص مميزة لخفض ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم (مطبوخا أو نيئًا) ومضغه من أجل الإستفادة من هذه الخصائص. ولا ينصح بتناول الثوم بدون مضغه، لأنه لا يعود على الجسم بأي فائدة تذكر، لا وبل يتسبب أيضًا بتهيج المعدة.

كما طالب بضرورة تناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات يوميًا، حيث إن المكسرات غنية بالمعادن التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ويعتبر تناول كمية صغيرة من المكسرات غير المملحة يوميًا جزءا هاما من العلاج الغذائي لضغط الدم المرتفع، مع الحرص على تناول الجوز، اللوز والفستق السوداني.

وشدد على ضرورة التخلص من السمنة، حيث يشكل رمضان فرصة حقيقية لتخفيض الوزن خاصة أن الأوقات المتاحة للوجبات أقل بكثير من الأيام العادية، وتشير الدراسات إلى أن تخفيض الوزن، حتى بنسبة بسيطة تصل إلى 5% من الوزن، وقد تساعد في إعادة ارتفاع ضغط الدم في رمضان إلى الوضع الطبيعي، ويجدر التنويه إلى أنه يجب القيام بتخفيف الوزن بشكل تدريجي، وبمعدل نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام في الأسبوع.

وطالب بضرورة ممارسة الرياضة، لأن الرياضة تساهم في التحكم بضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أن النشاط البدني الذي يبذله المسلم أثناء أدائه لصلاة التراويح، ويسهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خاصة إستشارة الطبيب المعالج بخصوص زيادة النشاط البدني في رمضان.
اقرأ من هنا: جربها| 4 نصائح فعالة لخفض ضغط الدم المرتفع
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads