المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| المصري يكسب.. المجسمات والفوانيس الخيامية موضة رمضان 2019

الأحد 12/مايو/2019 - 11:51 ص
المجسمات والفوانيس
المجسمات والفوانيس الخيامية موضة رمضان
مريم حسن
طباعة
سيطرت الفوانيس الخيامية والمجسمات الرمضانية المصنوعة بأيادى مصرية مائة بالمائة على أسواق بيع الألعاب والهدايا فى الإسكندرية، حيث أصبحت أقمشة الخيامية جزءًا لا يتجزأ من زينة رمضان 2019 نظرًا لتميزها وألوانها المبهجة.

رصدت عدسة "بوابة المواطن" الإخبارية أحدث مظاهر الزينة والاحتفالات بشهر رمضان 2019 فى الإسكندرية: والتى تضمنت مجسمات رمضانية لشخصية المسحراتى والكنفاني وفنانيس وبكار وغيرها من الشخصيات المرتبطة بالشهر الكريم والمصنوعة من قماش الخيامية.

قال "طارق" بائع فى محل ظنانا؛ أشهر محلات الألعاب فى الإسكندرية، إن المحل يبدأ استعداداته لشهر رمضان الكريم فى منتصف شهر رجب، لافتا إلى أنه يستمر موسم بيع الفوانيس حتى أول أسبوع من شهر رمضان، ثم يبدأون بعد ذلك فى الاستعداد لعرض ألعاب عيد الفطر المبارك، مشيدا بإقبال الزبائن على شراء الفوانيس والمجسمات الرمضانية هذا العام.

وأضاف "طارق" أن "ظنانا" يحرص بشكل مستمر على بيع الفوانيس التى اعتاد على شكلها المصريين لسنين مضت حتى يبتعد بها عن الفوانيس الألعاب أو الخشب، مشيرا إلى أن "ظنانا" تخصص فى بيع الفوانيس الخيامية، التى اكتسحت الأسواق هذا العام حيث توافرت بكثرة فى كل شوارع مصر نظرا لصناعتها بأيادى مصرية، "كل حاجة في رمضان عليها إقبال وعشان الشغل كله بقى مصرى الأسعار بقت أرخص من الأول رغم ارتفاعها نسبيا عن العام الماضي".

الاحتفالات بشهر رمضان 2019 فى الإسكندرية
وأوضح "طارق" أن أسعار المجسمات الرمضانية تتراوح ما بين 120 و150 جنيها؛ حيث يبلغ سعر عربة الفول 130 جنيها، ومدفع رمضان 120 جنيها، والمسحراتى 100 جنيها، والكنفانى 140 جنيه، أما مجسم بوجى الكنفانى يبلغ سعره 150 جنيه، وينخفض سعر العياشية "طبق يوضع فيه العيش" 20 جنيها، ويبدأ سعر فانوس الخيامية من 45 جنيها ويصل إلى 140 جنيها حسب الحجم والشكل، بالإضافة إلى وجود مجسمات لبعض الشخصيات الرمضانية مثل عم شكشك وفنانيس وبكار، ويبلغ سعر المجسم الواحد 110 جنيها، أما "البمب" يبلغ سعره 95 جنيها.

وأشار إلى انتشار أقمشة الخيامية واعتماد المواطنين عليها فى زينة رمضان، حتى أصبحت تستخدم كمفارش فى المنازل وستائر وتندات لمحال بيع أدوات رمضانية سواء الزينة أو المأكولات، مؤكدا أن شهر رمضان الكريم فرصة جيدة اقتنصها أصحاب حرفة المنتجات الخيامية المصنوعية يدويا للترويج لمنتجاتهم؛ خاصة أن فن الخيامية ورغم كونه فن مصرى أصيل إلا إنه لم ينتشر بالدرجة الكافية فى مصر إلا هذا العام.

ويقول أحمد جمال، بائع فوانيس فى سوق المنشية بوسط الإسكندرية، إنه يبدأ في الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم مع منتصف شهر شعبان، مضيفا أن أسعار الفوانيس ارتفعت بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضى.

المجسمات والفوانيس الخيامية موضة رمضان 2019
وأوضح بائع الفوانيس أن أسعار الفوانيس الخيامية تبدأ من 25 جنيها وتصل إلى 200 جنيها، أما أسعار الفوانيس الألعاب تبدأ من 80 جنيها، ولذلك لا يفضل التعامل بها نظرا لارتفاع أسعارها، قائلا "الألعاب دى غالية أوى والزبون الغلبان ميقدرش على سعرها"، مشيرا إلى وجود المخدرات والفروع الخيامية وفروع رمضان المضيئة التى تتميز بانخفاض أسعارها، حيث يتراوح سعر فرع النور ما بين 15 و30 جنيها، أما عرائس بوجى وطمطم يبلغ سعرها 45 جنيها، وبالنسبة للمفرش الخيامية المزين بفرانشة يبلغ سعره 75 جنيها، أما الخالى من الفرانشة يباع بسعر 45 جنيها، وكيس الصواريخ ب 5 جنيهات.

"الناس اتعودت تشترى الفوانيس حتى لو سعرها غالى أصل فرحة رمضان متكملش من غير الفانوس".. هكذا أوضح لنا بائع الفوانيس تزايد الإقبال على شراء الفوانيس والمجسمات الرمضانية رغم ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، مؤكدا أن الفوانيس الخيامية والبلاستيك أفضل من الصاج لأنهما يتميزان بسرعة استخدامهما ووضعهما فى أى مكان على العكس الفانوس الصاج كبير الحجم الذى يحتاج إلى مكان مخصص له.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads